يمانيون:
2025-02-16@22:06:31 GMT

مولد من أجل المولد..

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

مولد من أجل المولد..

عبدالسلام عبدالله الطالبي

احتشدت الجموع الغفيرة متوجهة صباحية يوم الثاني من شهر ربيع الأول إلى جامع الشعب للحضور والمشاركة في فعالية التدشين لمناسبة وأنشطة وبرامج ذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله.
فعالية كالعادة ستتميز بإطلالة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي “حفظه الله ورعاه”، فكان الحضور مهيبا وغير مسبوق علما بأن الحضور على موعد للقاء بعد ظهر اليوم القادم والحديث هنا يتركز على موضوع ذكرى مولد الرسول الأعظم.

فيلحظ المشاهد أن نسبة الحضور في هذه الفعالية لا تقل في هيبتها وقوة حشدها وزخم حضورها لا تقل شأنا عن حضور الجمعة بل قد لا تتفاوت عن نسبة الحاضرين في مناسبة المولد الجامعة، فأي عظمة وأي حبٍ يكنه هذا الشعب الصامد المجاهد لقائده العظيم والحكيم، القائد الذي يهتم بكل الأحداث والمستجدات والذي يعبر عن إعجابه وفخره بعظمة وبسالة ووفاء شعبه المجاهد الصامد والصابر والمرابط في كل الميادين، مؤكدا وناصحا للشعب العزيز على مواصلة الجهود في التحرك وإقامة الفعاليات والأنشطة والبرامج المصاحبة، رابطا مسئولية الدفاع عن المظلومية الفلسطينية أنها قضية مترابطة وذات علاقة متينة بالتأسي بالرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله، فها هو الشعب كما بدى في الصورة يعبر عن نفيره واستعداده لمواصلة السير والتحرك في كل ميادين العمل ولتخسأ كل الأصوات المناوئة والأبواق المأجورة التي تسعى للتشوية والتخذيل خدمة لمشاريع الباطل وحزبه.

فاليمن بوابة الانتصار والعزة والكرامة لمن أراد أن يحيا كريما عزيزا ويكفينا فخرآ وشرفا ما قاله الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله (الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان).

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: جاه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (1)

اعتاد الناس أن يسألوا الله تبارك وتعالى متوسلين إليه بجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول أحدهم مثلاً: اللهم أسألك أن تقضى لى كذا بجاه النبى صلى الله عليه وسلم.فهل هذا الدعاء شرك كما يقول البعض؟! وما وجه الشرك فيه؟ وهل الأوْلى تركه؟ وهل يكفى لتركه أن نعلم أنه لم يرد عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟

لا بد أولاً من الوقوف على معنى (جاه النبى) صلى الله عليه وسلم، الجاه فى اللغة هو المنزلة والقَدر، يقال: لفلان جاه؛ أى: له منزلة وقَدر بين الناس، وجاه النبى صلى الله عليه وسلم منزلته وقدره عند الله تبارك وتعالى.

هذا هو المعنى اللغوى، ولا يوجد بين المسلمين أحد يمارى فى أن لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاهاً عظيماً عند الله تعالى.ولكن هل يجوز التوسل بجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى دعاء الله تبارك وتعالى؟ وهل ورد هذا عنه صلى الله عليه وسلم؟

أما عن السؤال الأول، فلا بد من الوقوف على المراد من قول الداعين: (بجاه النبى صلى الله عليه وسلم)، والمراد بهذا أمر جلى واضح، فالمعنى المباشر: أسألك اللهم وأتوسل إليك بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم لديك وقدره العظيم عندك.

وهذا شبيه بأن يسأل شخص أحد أقاربه أن يقضى له حاجة فيسأله بحق قرابته وما بينهما مِن رحِمٍ استعطافاً واستدراراً لإحسانه، وهذا قد ورد فى القرآن الكريم، قال الله تبارك وتعالى: «وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِى تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ»، فقد قُرئت هذه الآية بجر كلمة (الأرحام)، والمعنى على قراءة الجر: اتقوا الله الذى تتساءلون به وبالرحِم فيما بينكم، فيقول بعضكم لبعض مستعطفاً: أسألك بالله وبالرحم أن تفعل كذا. وقد كان من عادة العرب أن يقرنوا الأرحام بالله تعالى عند الطلب، فيقول بعضهم لبعض: أسألك بالله وبالرحم.

ومعنى السؤال بالرحم أن السائل يُذكّر المسئول بشىءٍ له منزلة عنده يحمله على الجود والإحسان والرحمة والشفقة، والسائل هنا لا يتوجه للرحم بالسؤال، وإنما توجهه للمسئول، وليس ذِكر الرحم سوى وسيلة يستدرّ بها رحمة المسئول وإحسانه حتى يعطيه ما أراد.

والقرآن الكريم ذكر هذا ولم يبطله. ولو كان فى هذا أدنى غضاضة لأبطله القرآن الكريم.وإذا عدنا لما نحن بصدده، فسنجد أن الداعى هنا يتوجه لله تبارك وتعالى متوسلاً بمنزلة الحبيب، صلى الله عليه وسلم وقدره العظيم عنده سبحانه، وليس فى هذا توجه لغير الله سبحانه وتعالى بالدعاء، بل التوجه إليه وحدَه، فأين الشرك هنا؟!

البعض هنا يقول: التوسل يجوز بأن يتوسل الداعي بإيمانه بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس بذاته أو جاهه!والحق أن المتوجه لله تبارك وتعالى بالدعاء متوسلاً بسيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هو مؤمن بالله رباً وبسيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، نبياً ورسولاً وبالإسلام ديناً، بدليل إقباله على الله تعالى، وإدراكه لعظم منزلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولكن فى توجه الداعي بجاه النبي أدب ليس فى الدعاء بالإيمان!

نعم.. فالداعي بالإيمان يعتدّ بإيمانه ويرى أنه يستحق به الإجابة، فهو ناظر لنفسه، أما الداعي بالجاه فهو لا يرى نفسه أهلاً للإجابة، لذا فهو يدعو بجاه مَن هو أهل لها، فهو يتوسل بمن سيقبل الله تبارك وتعالى شفاعته فى الخَلق جميعاً يوم القيامة، وهذا أرجى للقبول، وفيه تواضع أكثر.

هذا أمر، وثَم أمر آخر، هو أن الدعاء بسيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أوْلى من الدعاء بمجرد الإيمان به صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لأن (الإيمان) معناه التصديق، والمؤمن بأي شيء مصدق به، فالمؤمن بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدق، والمؤمن بعدم إرسال رسول مصدق بذلك، كلاهما مُصدّق.

ولكن إيمان المؤمن بالله تعالى فضيلته أنه تصديق بنبي الله، صلى الله عليه وسلم، وهو الحق، فالفضل فى المؤمن به وليس فى مجرد الإيمان، فالدعاء إذن بالمؤمن به، صلى الله عليه وسلم، أولى من الدعاء بمجرد الإيمان، لأن هذا الإيمان لم يكتسب وجاهته إلا بكونه متعلقاً بسيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • نعيم قاسم: يجب أن تنسحب إسرائيل في 18 شباط بالكامل وعلى الدولة مسؤولية إعادة الإعمار
  • هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان لمن عليه قضاء الفائت من رمضان؟
  • الخطيب: للزحف إلى مناطق الجنوب يوم 18 شباط
  • وفيق صفا: علاقتنا باليونيفيل جيدة.. وعلى السلطة والجيش عدم الضغط على الناس
  • الشعب الجمهوري ينظم يوما رياضيا لذوي الهمم
  • الشعب الجمهوري: نعكف على تقديم كل الدعم لفئة ذوي الهمم
  • عزالدين: على أيّ أساس تُمنع الطائرة من الهبوط؟
  • لصائمي النصف من شعبان .. دعاء الرسول عند الإفطار
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: جاه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (1)
  • المئات يحيون الليلة الكبيرة لـ مولد «علي الروبي» في الفيوم.. صور