فروا إلى مدينة القلابات  من أسلحتهم، إثر تجدد المواجهات

 

تاق برس

قالت تقارير صحافية الخميس ان  الجيش السوداني، جرّد، 77 عسكريًا من الجيش الفيدرالي الإثيوبي، فروا إلى مدينة القلابات السودانية من أسلحتهم، إثر تجدد المواجهات مع مليشيات الفانو التي سيطرت على مدينة المتمة مجددًا.

ويفصل جسر صغير يمتد لعدة أمتار بين مدينتي القلابات السودانية بولاية القضارف والمتمة الإثيوبية الواقعة في إقليم الأمهرا، حيث فر مئات المدنيين الإثيوبيين عبره إلى داخل الأراضي السودانية.

والاثنين قالت مصادر عسكرية سودانية لسودان تربيون إن السلطات بالسودان أغلقت معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا بعد سيطرة مليشيات الفانو المتمردة بإقليم الأمهرا على المعبر في الجانب الإثيوبي.

وقالت مصادر عسكرية سودانية لسودان تربيون،  الخميس، إن مليشيات الفانو الإثيوبية، استعادت السيطرة على المتمة الواقعة على الحدود السودانية مجددًا، بعد اشتباكات ضارية مع الجيش الإثيوبي الفدرالي استمرت لاثنتي عشرة ساعة.

الجيش السوداني القلابات الجيش الاثيوبي

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

قوات الدعم السريع تتهم الجيش باستخدام أسلحة محرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها

استهدف قصف جوي للطيران الحربي، اليوم الجمعة، المدينة السكنية للمهندسين والفنيين العاملين بمصفاة الجيلي شمالي الخرطوم بحري، مستخدماً صواريخ يشتبه في أنها مزودة بالغازات السامة، ما تسبب في إصابات ودخول عشرات العاملين في اختناقات تنفسية حادة.

Rapid Support Forces - قوات الدعم السريع
@RSFSudan
استهدف قصف جوي للطيران الحربي، اليوم الجمعة، المدينة السكنية للمهندسين والفنيين العاملين بمصفاة الجيلي شمالي الخرطوم بحري، مستخدماً صواريخ يشتبه في أنها مزودة بالغازات السامة، ما تسبب في إصابات ودخول عشرات العاملين في اختناقات تنفسية حادة.

قواتنا إذ تدين وتستنكر استهداف المدنيين في مواقع تخلو من الوجود العسكري؛ تدعو الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ولجان التقصي المفوضة من الأمم المتحدة، للاضطلاع بدورها، والتحقيق بشأن استخدام الأسلحة المحرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها الطيران الحربي للجيش المختطف، بأوامر مباشرة من قادة التنظيم الإرهابي لما يُسمى بالحركة الإسلامية في السودان.

تتحمل "عصابة السلطة" الفاسدة وجنرالات الجيش بقيادة السفاح البرهان، المسؤولية الكاملة في توسيع نطاق الحرب وتعريض حياة المدنيين والبيئة إلى مخاطر الأسلحة السامة والمحرمة دولياً.

إن الاستهداف الممنهج والمتكرر للمصفاة وطاقم العاملين، يكشف عن مخطط العصابة المتحكمة في الجيش لتدمير ما تبقى من مقدرات الشعب السوداني والبنى التحتية.

يسعى (البرهان) وعصابة الجنرالات إلى إضرام الحريق الشامل، تلبية لمطالب فوضوية من أبواق النظام القديم وكتائب الإرهاب، في محاولات تكشف حالة اليأس والانهزام وتمضي للانتقام وإشاعة الفوضى.

إن تدمير مصفاة الجيلي واستهداف العاملين في عدد من المنشآت العامة، هي جرائم حرب مكتملة الأركان، يجب التصدي لها وفقاً للقانون الدولي والإنساني، ولن تتوانى قواتنا في الرد بحسم على سلوك الإرهابيين الجبناء وستطال أيادي قواتنا القتلة، وتنهي عهود الهيمنة والتسلط قريباً وفاءً لعهدنا مع أبناء شعبنا واستكمال نضالات السودانيين من أجل التحول الديمقراطي وبناء دولة المواطنة والحرية والعدالة والمساواة، وبناء جيش يحمي أرضنا وشعبنا ولا يهتم بالسلطة والسياسة.

الرحمة والمغفرة لشهدائنا الأبرار
الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع

#معركة_الديمقراطية
#حراس_الثورة_المجيدة
٨:٠٥ م · ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤  

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يسجل تقدماً نوعياً بحساب التكتيك والمبادرة
  • تعزيزات عسكرية كبيرة تصل الى الجيش السوداني
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف الهجوم على مدينة الفاشر السودانية فوراً
  • مقتل العشرات من ضباط الجيش السوداني بالفاشر
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض عشرات الصواريخ من لبنان
  • قوات الدعم السريع تتهم الجيش باستخدام أسلحة محرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها
  • الجيش الإثيوبي يسيطر على مطارات جنوبي الصومال
  • شعار صغير وذكي لم يعد مناسبا.. الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى المزيد من الجنود
  • مواجهات دامية تُخلِّف عشرات القتلى بين الجيش والرد السريع في دارفور