ارتفعت أسعار المستهلكين الأمريكيين قليلاً في يوليو (تموز)، وسط انخفاض كلفة سلع منها السيارات المستعملة، في اتجاه قد يقنع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بترك أسعار الفائدة دون تغيير الشهر المقبل.

وقالت وزارة العمل، الخميس، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع الشهر الماضي 0.2، وهي نسبة الارتفاع نفسها في يونيو (حزيران).

وهذه هي الزيادة الأولى للمؤشر على أساس سنوي في 13 شهراً، وذلك لحسابها من أساس أقل بعد أن تراجعت الأسعار في يوليو (تموز) الماضي، عقب قفزة رفعت التضخم إلى أعلى مستوى له في أكثر من 40 عاماً.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 3.2 بالمئة في 12 شهراً حتى يوليو (تموز)، وجاء ذلك بعد زيادة ثلاثة بالمئة في يونيو (حزيران)، وهو أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ مارس (آذار) 2021.

وانخفضت أسعار المستهلكين السنوية من ذروة 9.1 بالمئة في يونيو (حزيران) 2022، ويستهدف الاحتياطي الاتحادي تقييد التضخم عند اثنين بالمئة.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 بالمئة الشهر الماضي، و3.3 بالمئة على أساس سنوي.

ومنذ مارس (آذار) 2022، رفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة القياسية لليلة واحدة 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي، بين 5.25 و5.50 بالمئة.

وباستثناء الكلفة المتقلبة للمواد الغذائية والطاقة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 بالمئة في يوليو (تموز)، وهو ما يعادل الارتفاع في يونيو (حزيران)، وفي الاثني عشر شهراً حتى يوليو (تموز)، زاد المؤشر الأساسي 4.7 بالمئة بعد ارتفاعه 4.8 بالمئة في يونيو (حزيران).

وانحسر التضخم الأساسي نتيجة انخفاض أسعار السيارات والشاحنات المستعملة للشهر الثاني على التوالي، واستمر ارتفاع كلفة إيجار المساكن الشهر الماضي، لكن وتيرة الإيجار تباطأت من يناير (كانون الثاني)، مع توقع مزيد من التراجع في النصف الثاني من هذا العام حتى عام 2024.

في غضون ذلك، قالت الحكومة الأسبوع الماضي إن الاقتصاد أضاف 187 ألف وظيفة في يوليو (تموز)، وهو ثاني أقل عدد منذ ديسمبر (كانون الأول) 2020.. ومعدل البطالة عند أدنى مستوياته في أكثر من 50 عاماً، ما يبقي على ارتفاع الأجور.

لكن مع ارتفاع إنتاجية العمال، يشعر الاقتصاديون بالتفاؤل إزاء احتمال احتواء كلفة العمالة.

وأظهر تقرير منفصل من وزارة العمل، الخميس، أن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الحكومية ارتفعت 21 ألف طلب إلى 248 ألفاً معدلة، في ضوء عوامل موسمية للأسبوع المنتهي في الخامس من أغسطس (آب)، وكان اقتصاديون توقعوا بلوغها 230 ألف طلب في أحدث أسبوع.

وأظهر التقرير أن عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بعد المرة الأولى انخفض ثمانية آلاف إلى 1.684 مليون خلال الأسبوع المنتهي في 29 يوليو (تموز).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا مؤشر أسعار المستهلکین بالمئة فی فی یولیو فی یونیو

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار النفط قرب اعلى مستوى في شهرين

بغداد اليوم -  متابعة

استقرت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، لتظل قرب أعلى مستوياتها في شهرين التي بلغتها في الجلسة السابقة مدفوعة بتوقعات بزيادة الطلب على الوقود في موسم السفر الصيفي واحتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا طفيفا بواقع 20 سنتا عند 86.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 0142 بتوقيت غرينتش بعد أن ارتفعت 1.9 بالمئة في الجلسة السابقة مسجلة أعلى مستوى إغلاق منذ 30 نيسان/ أبريل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتا مسجلا 83.51 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه 2.3 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ 26 نيسان/ أبريل.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مع بدء موسم السفر الصيفي بعطلة عيد الاستقلال هذا الأسبوع.

وعلى صعيد المعروض، تترقب الأسواق اضطرابات محتملة في نشاط التكرير والإنتاج البحري بالولايات المتحدة جراء الإعصار بيريل. وتشير التوقعات حاليا إلى أن العاصفة ستتحرك على الأرجح إلى خليج كامبيشي في المكسيك وستتسبب في مشاكل لإنتاج النفط هناك.

وضرب بيريل منطقة البحر الكاريبي كعاصفة من الفئة الرابعة يوم الاثنين مع تحذيرات من المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من "وضع خطير للغاية" بعد أن قفز من عاصفة من الفئة الأولى في غضون 10 ساعات.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر قرب أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات بارتفاع الطلب
  • استقرار أسعار النفط قرب اعلى مستوى في شهرين
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • انخفاض أسعار الوقود في يوليو المقبل في الإمارات
  • الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • الثانوية العامة 2024.. طلاب أسوان: امتحان الفيزياء فاق التوقعات