أطلقت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات، ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الـ (3) تحت شعار “لخير البشرية”، بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”.
وسيُتاح الختم للمسافرين عبر مطارات الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والملك خالد الدولي بالرياض، والملك فهد الدولي بالدمام، وذلك خلال فترة القمة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024م.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”

يمانيون – منوعات
أطلقت إيران، صباح اليوم السبت، بنجاح القمر الصناعي البحثي “جمران 1” بواسطة حامل الأقمار الاصطناعية “قائم 100″، ووضعته في مدار يبلغ طوله 550 كم.

وقامت المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي، وشركات القائمة على المعرفة الخاصة، بتصميم وبناء القمر الصناعي البحثي “جمران 1”.

وأرسل القمر الاصطناعي البحثي “جمران 1” أولى تردداته و إشاراته الى الأرض بعد إطلاقه ووضعه بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومتراً (341 ميلاً) عن سطح الأرض.

ويزن هذا القمر الصناعي نحو 60 كلغ، ومهمته الأساسية اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث ارتفاعها ومرحلتها، ومن بين المهام الثانوية له تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكّم في الوضع.

وتمكّن حامل الأقمار الاصطناعية “قائم 100” الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي تمّ تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة الإيراني، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي “جمران 1” في المدار بنجاح، وذلك في عمليته المدارية الثانية.

وقال قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة، العميد حاجي زاده، إنه تمّ وضع القمر الاصطناعي “جمران 1″ في مدار 500 كلم عن سطح الأرض بنجاح وخلال 3 مراحل”.

وأضاف العميد زاده أنّ “سرعة القمر حتى وصوله إلى مدار الأرض بلغ 7.5 كلم في الثانية”.

وفي 20 كانون الثاني/يناير الفائت، نجحت إيران في إطلاق القمر الصناعي “ثريا” إلى مدار يبعد 750 كم عن الأرض، عبر حامل الأقمار الصناعية الصاروخ “قائم 100”.

وتؤكّد إيران أنّ برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت واشنطن منه في عام 2018.

مقالات مشابهة

  • إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”
  • 260 ألف مراجعة في «العدل» عبر 4 خدمات للذكاء الاصطناعي
  • جوجل تطلق ميزة جديدة: بودكاستات الذكاء الاصطناعي من ملاحظاتك البحثية!
  • هل تتجه أنغام للذكاء الاصطناعي بعد نجاح ألبومها الأخير «تيجي نسيب»؟
  • “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” يستقطب ما يزيد على 6,800 زائر من أكثر من 100 دولة
  • نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على التفكير
  • وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024”
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة
  • اختتام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة يختتم مشاركته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بإطلاق مؤشر (بلسم)