قال باحثون صينيون إنهم حققوا تقدماً كبيراً في واجهة الدماغ والحاسوب (BCI) من خلال هندسة قطب كهربائي جديد قابل للزرع لمساعدة الأشخاص على التحكم في الأجهزة بأفكارهم وتحسين صحة الخلايا العصبية لديهم.

ويؤثر الجهاز على الخلايا العصبية المحيطة لخلق تفاعل أكثر انسجاماً بين الدماغ والجسم الغريب، حيث قام الباحثون بزراعة أقطاب كهربائية في جانبي دماغ فأر لتقييم ما إذا كانت نسختهم المعدلة وراثياً ستزيد من النشاط العصبي، وكانت النتائج إيجابية، حيث أظهرت أن حجب جينات معينة أدى إلى تحسين الأداء، وفق "ساوث شاينا مورنينغ بوست".



وقال فانغ ينغ، أحد مؤلفي دراسة جديدة، إن معظم الجهود المبذولة في هذا المجال من علم الأعصاب، وأبرزها Neuralink التابعة لإيلون ماسك، تركز على "تطوير أقطاب عصبية متوافقة بيولوجياً" لن يرفضها الدماغ.
ووجدت دراسة حديثة أجرتها Neuralink على مريض شلل رباعي، أن جهاز البوليمر فقد الطاقة في أقل من شهر، على الرغم من أنهم حلوا المشكلة، ورغم ذلك، إلى جانب العثور على المادة المناسبة، فإن إنتاج جهاز يتمتع بعمر طويل طرح تحديات كبيرة في هذا المجال.
وقام الباحثون في المركز الوطني لعلوم النانو والتكنولوجيا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (NCNST) بهندسة القطب وراثياً لتضخيم "نمو الخلايا العصبية والأنسجة المحيطة به"، لتحسين أداء الأجهزة مثل Neuralink من خلال تعزيز اتصالها بالخلايا العصبية عن طريق جعلها أكبر. 

أجهزة العقل

وفي ظل التقدم المستمر نحو تطوير الأجهزة التي يتم التحكم فيها بالعقل، تبرز أهمية البوليمر كأكثر المواد توافقاً مع الدماغ. شركة Neuralink تستخدم البوليمر في أجهزتها، بينما قام الباحثون الصينيون مؤخرًا بتطوير تصميم جديد على شكل مشط.

ويحتوي هذا الجهاز على ثمانية أسنان تعمل كميكروفونات لالتقاط الإشارات من الخلايا العصبية القريبة، مما قد يعزز دقة وفعالية التواصل بين الدماغ والجهاز.
 وفي حين واجهت أجهزة أخرى مشاكل طويلة الأمد، قال تيان هوي هوي، أحد مؤلفي الدراسة إن سنوات من البحث والاختبار تثبت أن هذا الجهاز يعمل لأكثر من عام، وبصرف النظر عن شكله، فإن مفتاح نجاحه هو التسلسل الجيني.

ذراع القرد.. مخاوف أخلاقية

وقال هوي: "الحالة المحسنة والعدد المتزايد من الخلايا العصبية بالقرب من الأقطاب الكهربية يعزز بشكل كبير جودة الإشارات المجمعة، وهو أمر بالغ الأهمية لفك تشفير الإشارات العصبية لاحقاً".

ويمكن أن يكون لهذا التطور في تكنولوجيا الأقطاب الكهربية (BCI) تأثير إيجابي على المرضى المشلولين، حيث أجرى فريق في الصين دراسة على قرد قادر على تحريك ذراع آلية باستخدام أفكاره، مما يعكس التقدم الملحوظ في هذا المجال وفقًا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست.

وعلى الرغم من المخاوف الأخلاقية المحيطة بتغيير جينات الدماغ البشري، فقد قام فريق آخر من الباحثين بتحديد جين يحافظ على قوة عظام الأمهات المرضعات، ويمكن التلاعب به لتحقيق أهداف علاجية.

كما تشير دراسة Neuralink إلى أن الأقطاب الكهربية قد تساهم في استعادة بعض الوظائف الدماغية من خلال تحفيز الخلايا العصبية لدى المرضى المصابين بالشلل.

وهذا التحسن في التصميم، مع إدخال الشفرة الوراثية، يمثل اختراقاً في تقنيات (BCI)، ويقربنا خطوة إضافية نحو تحقيق الأجهزة التي يتم التحكم فيها بالعقل، ويظهر كيف يمكن تحويل الأفكار إلى حقيقة ملموسة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تكنولوجيا الخلایا العصبیة التحکم فی

إقرأ أيضاً:

حشو ضرس العقل: هل هو الحل الأمثل ؟

حشو ضرس العقل: هل هو الحل الأمثل ؟، ضرس العقل هو أحد الأضراس المهمة التي تظهر في مرحلة البلوغ المتأخر، وغالبًا ما يصاحبه مشاكل تتعلق بموقعه أو نموه غير السليم. 

مع مرور الوقت، قد يتعرض ضرس العقل للتسوس أو التلف مثل بقية الأضراس، مما يثير تساؤلات حول إمكانية علاجه بالحشو.

 يعتمد قرار حشو ضرس العقل على عدة عوامل تشمل موقع الضرس، ومدى تلفه، وإمكانية الوصول إليه لتنظيفه أو علاجه.

فيمايلي تعرفكم بوابة الفجر الإلكترونية علي الحالات التي يمكن فيها حشو ضرس العقل، ومتى يُفضل الخلع كخيار أكثر فعالية.

حشو ضرس العقل: هل هو الحل الأمثل ؟خروج ضرس العقل

خروج ضرس العقل أو ما يعرف بـ "بزوغ ضرس العقل" قد يكون مؤلمًا ويؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة مثل الألم في الفك، التورم، والصداع.

 ضرس العقل هو آخر الأضراس التي تنمو في الفم وعادة يظهر بين سن 17 و25. 

في بعض الأحيان قد لا يكون هناك مساحة كافية لظهور هذا الضرس بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى مشاكل مثل الانحشار.

تحذيرات من أطباء الأسنان بشأن معجون الأسنان المبيض: مخاطر الاستخدام والإصابة بالتسوس أعراض خروج ضرس العقل


- ألم في المنطقة الخلفية من الفم.
- التهاب أو تورم في اللثة.
- صعوبة في فتح الفم أو المضغ.
- صداع في بعض الأحيان.

إذا كان الألم مستمرًا أو شديدًا، يفضل زيارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة. 

قد يوصي الطبيب ببعض الحلول مثل خلع الضرس أو استخدام مضادات الالتهاب والمسكنات لتخفيف الألم.

تحذيرات من أطباء الأسنان بشأن معجون الأسنان المبيض: مخاطر الاستخدام والإصابة بالتسوس هل يمكن حشو ضرس العقل ؟

نعم، من الممكن حشو ضرس العقل إذا كان هناك تسوس أو تلف في الضرس، وذلك بشرط أن يكون الضرس في مكان مناسب ويسهل الوصول إليه للعلاج. 

لكن في بعض الحالات، قد يكون حشو ضرس العقل غير ممكن أو غير مجدٍ إذا كان الضرس منحشرًا أو في وضعية غير طبيعية (مثل النمو الجانبي)، أو إذا كان من الصعب تنظيفه بشكل جيد بسبب موقعه في الفم.

إذا كان ضرس العقل يسبب مشاكل مستمرة مثل الألم أو الالتهاب المتكرر، قد يوصي طبيب الأسنان بخلعه بدلًا من حشوه، يعتمد القرار على حالة الضرس ومدى تأثره.

مقالات مشابهة

  • ريلمي تستلهم زر التحكم بالكاميرا من آيفون 16!
  • حشو ضرس العقل: هل هو الحل الأمثل ؟
  • القضاء البرازيلي يُصادر 3.3 ملايين دولار من حسابات مصرفية تابعة لإيلون ماسك
  • البرازيل تصادر أموال شركتين لإيلون ماسك
  • بوانو: السياسة في المغرب لازالت رهينة لـ "التحكم" بأدوات وطرق غير مباشرة
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • البرازيل تفرض غرامة على شركتين لإيلون ماسك
  • مصادر أوروبية: روسيا بدأت العام الماضي في إنتاج «مُسيَّرة» بأجزاء صينية
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل