تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، برامجها وفعالياتها الصيفية بمواقعها المنتشرة بالمحافظات والتي تشهد إقبالا كبيرا من الرواد ضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

 

في هذا السياق استمر الإقبال على فعاليات قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل بأسيوط، عبر ورشة حكي عن حقوق ذوي الهمم قدمتها هبة عبود في إطار دعم أنشطة الطفل المسرحية، حيث تناولت قصص مواهب متميزة من الأطفال في مجال المسرح وأهمية تنمية مواهب الأطفال في هذا المجال سواء الإلقاء أو الأداء التمثيلي والغناء للوصول إلى فنان موهوب شامل في الالقاء والتمثيل وإلقاء الشعر والأداء الاستعراضي والحركة علي المسرح.

أهمية تدوير خامات البيئة وأبسط الطرق للاستفادة منها

كما قدمت الفنانة نهال عصام الدين ورشة أشغال فنية للأطفال عن مفهوم وفكرة وأهمية تدوير خامات البيئة وأبسط الطرق للاستفادة منها، إلى جانب استمرار فقرات اكتشاف مواهب الأطفال في مجال الغناء الفردي والجماعي.

 

وفي ضوء البرنامج المقدم بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة محمد نبيل، استمرت ورش التطريز والتفصيل التي تقدمها سوسن سيد محمود، وورش  الفنون التشكيلية للفنان إبراهيم حسين، كما عقد القصر مسابقة ثقافية لتنمية الوعي وتشجيع الأطفال على القراءة والاطلاع المستمر والإلمام بكل المستجدات والأحداث التي تتم حولهم في جميع المجالات، كما أقيمت ورشة لاكتشاف مواهب الأطفال في الشعر والقصة والحكي، والإلقاء المسرحي.

ورشة فنون تشكيلية بعنوان "ساعدونا للمشاركة معكم"

واهتماما بذوي الهمم أعد القصر ورشة فنون تشكيلية بعنوان "ساعدونا للمشاركة معكم"، بجانب ورشة فنون شعبية للفنان خالد نصر الدين حسين، وورشة وعرض فني لفرقة الموسيقى الكورال لقصر ثقافة أحمد بهاء الدين بقيادة المايسترو نصر الدين احمد سيد، بينما نفذ السيد محمد عبد الرحيم ورشة لتبسيط قواعد اللغة العربية وفنون الخط العربي وتحسين الخطوط والإلقاء الشعري باقبال كبير من الأطفال المبدعين العاشقين للفنون اللغة العربية.

 

نبذة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

هيئة العامة لقصور الثقافة هي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

لمحة تاريخية


أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، وتغير اسمها في سنة 1965 إلي جهاز الثقافة الجماهيرية. في عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتابعة لوزارة الثقافة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ثقافتنا في إجازتنا مطروح للفنون الشعبية تبهر جماهير بورسعيد بالفن السيوي في ثقافتنا في إجازتنا

إقرأ أيضاً:

"الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، الأربعاء، فعاليات الورشة التدريبية التثقيفية "الجودة النفسية والمهنية"، لتنمية مهارات العاملين بالهيئة والأقاليم والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

 د. منال علام تقديم الدعم والإرشاد النفسي والمعنوي للعاملين

 

عقدت الورشة بإشراف الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة د. منال علام، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، واستهلت "علام" الورشة موضحة أنها تهدف إلى تقديم الدعم والإرشاد النفسي والمعنوي للعاملين، باعتبار أن بيئة العمل تعد جزءا أساسيا في حياة الفرد، الأمر الذي يسهم في إعداد موظف متعاون مع زملائه، وقادر على التركيز والإبداع ومواجهة المشكلات والتحديات التي تواجهه.

وفي حديثها أوضحت د. نهى سويلم - مدرب التنمية البشرية واستشاري التدريب المؤسسي الدولي، أن التعامل مع الموظفين من قِبل المدراء والمسئولين يسهم بدوره في فتح مجال للثقة على جميع المستويات وبالتالي الحفاظ على الكوادر الموهوبة بالمكان، وزيادة الفعالية والإنتاجية.

 د. نهى سويلم

 

 

وأوضحت "سويلم" أن تحمل الضغوطات والعمل لساعاتٍ طويلة يختلف من شخص لآخر، والاستمرار في ذلك يولد الشعور بالتوتر، علاوة على الإرهاق الجسدي والذهني، ولتخطي هذا الأمر يجب مراعاة الموظف، وتعزيز صحته النفسية، بتخفيف العبء عنه وتحفيزه.

 

"30 يونيو ثورة شعب" ضمن لقاءات قصور الثقافة ببورسعيد

 

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة بورسعيد عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بذكرى ثورة 30 يونيو، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

وأقامت مكتبة طفل حديقة الأمل محاضرة بعنوان "30 يونيو ثورة شعب" تناول خلالها الإعلامي حسام عفيفي، مفهوم الانتماء للوطن، وأسباب قيام الثورة وكذلك أبرز نتائجها، مشيرا إلى أنها ستظل بمثابة حدث فارق في تاريخ مصر، ومصدر للتطور والانجاز، جاء ذلك بحضور عدد من العاملين بمديرية التضامن الاجتماعي.

وفي سياق متصل، أعدت مكتبة 6 أكتوبر العامة لقاء بعنوان "ثورة يونيو.. ملحمة خالدة" لأطفال مؤسسة رمسيس الإيوائية للبنين، تحدث خلاله الأديب محمد خضير تفصيليا عن ذكرى الثورة وما مر بعدها من أحداث، وحتى أول عملية  انتخابات رئاسية.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، قدم فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د.چيهان المالكي عددا من الفعاليات للأطفال ذوي الهمم تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، منها ورشة نفذها بيت ثقافة بورفؤاد بجمعية حق أولادنا، تضمنت تصميم لوحات فنية تعبر عن روح الانتماء، بجانب مسابقة ثقافية وتوزيع جوائز عينية على الفائزين بمكتبة السلام البحري.

مقالات مشابهة

  • هيئة السوق المالية: استمرار ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب بنهاية 2023 بنسبة 15.6%
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • حصاد أنشطة وفعاليات جامعة حلوان الأسبوعي
  • جزيرة الحديريات.. أنشطة صيفية وفعاليات ترفيهية
  • الأحد.. تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو
  • “الدريجي” يتفقد سير امتحانات الشهادة الثانوية لذوي الهمم
  • الأحد .. قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمسرح السامر
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة