شمسان بوست:
2024-09-16@03:00:44 GMT

إلى ماذا يشير ابيضاض اللسان؟

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

تشير الدكتورة أولغا روبليوفا أخصائية الأمراض المعدية إلى أن ظهور طبقة بيضاء أو صفراء على اللسان يدل على اضطراب في عمل أجهزة الجسم المختلفة.

وتقول: “أحد أسباب ظهور طبقة أو بقع بيضاء أو ملونة على اللسان هو أطعمة معينة مثل القهوة والبنجر والجزر وغيرها. ولكن هناك أمراض تسبب ظهور هذه الطبقة، ترتبط بوجود مشكلات في الجهاز الهضمي عادة مثل التهاب المعدة والتهاب في الأمعاء أو قرحة، التي تكون دائما مصحوبة بظهور طبقة بيضاء أو رمادية على اللسان أو على جذره خاصة بعد النوم.

أما في حالات أمراض الكبد بما فيها الفيروسية والتهاب المرارة فيتغطى اللسان بطبقة صفراء”.



أما في حالة الأمراض المعدية المصحوبة بالحمى وجفاف الفم فقد تظهر على اللسان طبقة رمادية أو بنية أو بالقرب من جذره.



وتقول: “ظهور طبقة بيضاء على اللسان سمة من سمات داء المبيضات -عدوى فطرية. لذلك يمكن أن تنتشر على الغشاء المخاطي لتجويف الفم أيضا. أما إذا كانت هذه الطبقة مصحوبة برائحة كريهة فقد تشير إلى عدوى بكتيرية موضعية في الأسنان المسوسة أو اللوزتين. وإذا استمرت هذه الطبقة فترة طويلة وخاصة إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة أو ألم فيجب استشارة الطبيب لتشخيص السبب ووصف العلاج اللازم”.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: على اللسان

إقرأ أيضاً:

عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا

تتعرض النمسا لمنخفض جوي قوي تسبب في تغير الطقس بشكل مفاجئ من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة إلى هطول أمطار غزيرة، ورياح قوية، وعواصف رعدية، وانخفاض كبير في درجات الحرارة وتساقط الثلوج بكثافة في ولايات تيرول وسالزبورغ وشتاير مارك.

وأطلقت الإدارات المحلية في ولايات النمسا المختلفة تحذيرات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة، وحدوث انهيارات طينية وفيضانات.

ونصحت السلطات النمساوية بتجنب السفر غير الضروري بسبب تعرض جميع أنحاء النمسا لعواصف رعدية قوية، وطلبت من المواطنين توفير كميات كبيرة من المواد الغذائية، ونصحتهم بالبقاء في المنازل وتجنب قيادة السيارات، بسبب وضع البلاد بأكملها في حالة تأهب.

وتتعرض العاصمة فيينا وولاية "بورغنلاند"، منذ أمس الخميس لأمطار غزيرة متواصلة رفعت مستوى المياه في الأنهار وتسببت في حدوث فيضانات صغيرة الحجم، عطلت حركة المرور على بعض الطرق وخطوط السكك الحديدية، بسبب تساقط الأشجار وسوء حالة الطرق.

أخبار ذات صلة العاصفة "فرانسين" في طريقها إلى لويزيانا تصبح إعصاراً إجلاء موظفي شركات نفط في أميركا تأهبا لعاصفة

وفي ولايتي سالزبورغ وكارنتن تم غلق بعض الشوارع ووقف بعض مسارات السكك الحديدية بسبب سقوط الأشجار وهطول الثلوج مع تشغيل الحافلات البديلة.

وحذر معهد الأرصاد الجوية في النمسا من تزايد خطر الفيضانات، خلال الأيام الثلاثة القادمة، في مدن ولايات سالزبورغ، شتاير مارك، النمسا العليا، النمسا السفلى، فيينا وبورغنلاند في ظل هطول كميات أمطار قياسية تبلغ نحو 200 لتر لكل متر مربع، وفي بعض الحالات أكثر من 300 لتر.

وتتابع أجهزة الدفاع المدني النمساوية بقلق ارتفاع منسوب المياه في نهر الدانوب، خوفاً من تضرر المدن المنخفضة التي تقع على ضفافه في عدة ولايات.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون.. تحديات وحلول دولية ومجتمعية (مقال)
  • ماذا يوجد فوق الأهرامات؟.. حقيقة ظهور فقاعات تؤثر على الاتصالات
  • بـ4 مكونات فقط.. طريقة عمل حلي طبقات اللوتس
  • الوزير السكوري يشير إلى "تقدم في المفاوضات" مع النقابات حول قانون الإضراب
  • أجمل عبارات تهنئة المولد النبوي الشريف 2024..برائحة الورد المحمدية تتولد أنوار جديدة
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في قرية الطبقة جنوب الخليل
  • عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • وزير دفاع الصين يشير إلى "السبيل الوحيد والنهائي" لحل النزاع في أوكرانيا وفي قطاع غزة
  • ما هي الأسباب الرئيسية لتغير لون الأسنان؟