الثورة نت/..

ناقش اجتماع في محافظة تعز برئاسة وكيل المحافظة لشؤون التنمية والخدمات، عبدالواسع الشمسي، ناقش حماية محاصيل الذرة الشامية، وتفعيل الخدمات البيطرية مديريات المحافظة.

وأكد الاجتماع، الذي ضم أعضاء الفريق التنموي في تعز، أهمية حماية المحاصيل الزراعية من الآفات والأمراض والسيطرة على دودة الحشد الخريفية، التي تهدد محاصيل الذرة الشامية، وطرق زيادة الإنتاج في مشتل ورزان.

واستعرض الاجتماع مع عدد من المزارعين آثار ونتائج حملات مكافحة دودة الحشد المنفذة في بعض المناطق لعدد من المديريات منها ماوية، وخدير، والتعزية، حيث تم صرف كميات من المبيدات، وتم تنفيذ الحملات الجهات المختصة والجمعيات التعاونية في المديريات.

وأكد الوكيل الشمسي أهمية تكثيف الجهود، وتنفيذ المزيد من حملات المكافحة للآفات النباتية من أجل حماية المحاصيل الزراعية كالحبوب والفواكه، وغيرها من المحاصيل المزروعة في مختلف مديريات المحافظة.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الآلية التشغيلية، التي يعمل بها مشتل إب الزراعي، ونقل التجربة إلى مشتل ورزان في مديرية خدير لزيادة وتحسين الانتاج للشتلات في مشتل ورزان.

إلى ذلك، اطلع الوكيل الشمسي ومعه أعضاء الفريق التنموي في المحافظة على الأجهزة والإمكانات، التي تحتوي عليها العيادة البيطرية في المحافظة، التي بحاجة إلى صيانة وإعادة تأهيل بما يساهم في تفعيل العيادة، وتقديم الخدمات البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

22 سبتمبر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات

يبدأ في 22 سبتمبر الحالي فلكيا فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض متزامنا مع موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتتعامد الشمس على خط الاستواء متجهة نحو الجنوب.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إنه في عصر يوم 22 سبتمبر يتساوى الليل بالنهار في الإمارات ويأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي ستستمر ساعاته بالنقصان فيما سيبدأ الليل الدائم يخيم تدريجيا على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع.

وأضاف أنه يتألق في أمسيات بداية الخريف عدد من المجموعات النجمية المتميزة منها “الدب الأكبر” ويبدأ المربع الخريفي “الفرس المجنح” والتي سمتها العرب "مربع الدلو" بالظهور من الجهة الشرقية كما تشهد الأرض خلال فترة الخريف زخات شهب مميزة تشاهد بالعين المجردة عند الأجواء الصحوة، كما تشاهد ذروة زخات الشهب التالية خلال الخريف “الصياديات أو الجباريات خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر والأسديات 16-18 نوفمبر والتوأميات 13- 15 ديسمبر". 

أخبار ذات صلة الإمارات تستضيف منتدى الحوار الأفريقي "ذا أفريكا ديبيت" الطاقم الطبي الإندونيسي ضمن "الفارس الشهم 3" يواصل تقديم الخدمات العلاجية في غزة

وأشار الجروان إلى أن درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض دون 25 م ليلاً ودون 40 م نهاراً بدءاً من موعد الاعتدال الخريفي لتتجه الأجواء تدريجيا نحو الاعتدال أما برودة الليل فتبدأ عندما تنخفض درجات الحرارة الدنيا دون 20 م ليلاً بدءاً من منتصف أكتوبر إلى منتصف أبريل، أما برودة النهار فتبدأ عندما تنخفض درجات الحرارة العليا وتكون دون 30 م نهاراً من منتصف نوفمبر إلى منتصف مارس.

ويكون موسم الأمطار الشتوية خلال بداية نوفمبر إلى نهاية مارس وتقارب كمية الأمطار خلال الخريف 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب والندى صباحا خاصة من منتصف سبتمبر إلى منتصف نوفمبر وتنتشر في هذا الفصل الفواكه الخريفية منها الرمان والحمضيات والزيتون كما أن الجو يكون مناسباً للغرس والزراعة ونقل الفسائل وتقليم الأشجار وتزرع فيه معظم الخضراوات الشتوية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • اجتماع برئاسة بن نهيد يناقش مشاريع مطار سيئون الدولي
  • أسعار زيت الطعام اليوم الأحد لدى التاجر
  • 22 سبتمبر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات
  • سعر طن الذرة الصفراء بتعاملات اليوم الأحد لدى التاجر
  • عضو السياسي الأعلى السامعي يتفقد نزلاء الإصلاحية المركزية ودار الأحداث بتعز
  • اجتماع برئاسة مرغم يناقش التسهيلات الجمركية لمدخلات إنتاج الأسمنت
  • اجتماع برئاسة محافظ البيضاء يناقش آلية التحشيد للفعالية الكبرى بذكرى المولد النبوي
  • استفاد منها 1185 حيوانا.. تفاصيل قافلة «حياة كريمة» البيطرية بكفر الشيخ
  • رابطة الأندية تحدد موعد اجتماع لمناقشة شكل الدوري الجديد
  • محافظ أسيوط يعلن دعم تشغيل مجمع حرف الشامية بساحل سليم بماكينات خياطة جديدة