تُعقد "المائدة المستديرة الليبية الإيطالية وأمسية التواصل لكبار الشخصيات" في روما يوم 23 سبتمبر، وهو الحدث الذي سيمثل الإطلاق الرسمي لنسخة 2025 من قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، المنتدى الدولي الرئيسي للاستثمارات في قطاع الطاقة الليبي، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للانباء.

وتنظم المائدة شركة انيرجي كابيتال اند باور، بالتعاون مع غرفة التجارة الإيطالية الليبية وغرفة تجارة روما وبرعاية وكالة للترويج في الخارج وتدويل الشركات الإيطالية.

وستجمع المائدة المستديرة قادة من إيطاليا وعالم الأعمال الليبي والإيطالي لاستكشاف فرص جديدة للنمو والتعاون. وسيشهد الحدث مشاركة العديد من الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط وشركات القطاع الخاص الرائدة من كلا البلدين.

وستفتتح الأعمال بجلسة مخصصة لقطاع النفط والغاز، يناقش فيها ممثلو شركات الطاقة الليبية والإيطالية آفاق التنقيب والتطوير، مع تحديد دور ليبيا في مشهد الطاقة العالمي. 

 

وسيعقب ذلك مناقشة تركز على الطاقة والطاقة المتجددة، واستكشاف إمكانيات الشراكة والاستثمار في قطاعات توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها، مع إيلاء اهتمام خاص لزيادة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة والتعاون مع أوروبا.

وسيتوج اليوم بحدث مسائي في معبد فيبيا سابينا وأدريانو التابع لغرفة التجارة بروما، حيث سيقدم ممثلو الشركات والحكومات الليبية والإيطالية عروضاً وخطباً، يتبعها فاتح للشهية للتواصل. يمثل هذا الحدث بداية النسخة القادمة من برنامج قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، الذي سيعود إلى طرابلس في عام 2025 في نسخته الثالثة، ليجمع المستثمرين العالميين ومطوري المشاريع والممولين مع أصحاب المصلحة المحليين في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الليبي.

وتحظى القمة بدعم من الشريك الاستراتيجي غرفة الطاقة الأفريقية والشركاء ستاندرد اند بورز جلوبال وكوموديتيز انسايت وAmCham ليبيا ومجلس الأعمال الليبي البريطاني وRystad Energy وMoore Global وجمعية مهندسي البترول.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة

انخفاضات طفيفة شهدها سعر الدولار خلال الأيام الماضية، أمام الجنيه المصري، وأوضح بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، أنّ التحرك في سعر الصرف جاء نتيجة لتداخل عدد من العوامل المحلية والدولية التي ساعدت في انخفاض السعر، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يستمر خلال الفترة المقبلة.

شعيب: الخلل الهيكلي في الميزان التجاري المصري كان سبب الارتفاع

وقال «شعيب»، في تصريح لـ«الوطن»، إنّ هناك عددا من الأسباب ستدفع الدولار للتراجع في الفترة المقبلة، ذلك بعد فترة من الارتفاعات غير المبررة والتي كانت بسبب الخلل الهيكلي الموجود في الميزان التجاري المصري، حيث كانت مصر تستورد أكثر مما نصدر، لأننا نستورد بـ90 مليار دولار ونصدر بـ45 مليار دولار.

وأوضح أن مصر شهدت مؤخرا، تدفق نقدي كبير من العملة الأجنبية سواء من تحويلات المصريين العاملين بالخارج وارتفاع عائدات السياحة، ما ساهم في زيادة الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية، كما عزز موقف الجنيه أمام الدولار.

شعيب: البحث عن البدائل المحلية والتصنيع المحلي هو الحل

وأكد أنه عبر البحث عن البدائل المحلية والتصنع المحلي مع الاستغناء عن السلع الاستفزازية، فتحتاج الأسواق لخطة استيراديه من أجل إيقاف السلع الاستفزازية وبالتالي تقليل الفاتورة الاستيراداية، وكذا اللجوء للصناعة المحلية بدلا من الاستيراد، كما أنه من الممكن أن يتم التصنيع بشكل محلي فيما يخص الديكور ومشتقاته أو الاستغناء عنها لفترة من الزمن.

وأشار إلى أنه مع ضبط الميزان التجاري المصري فيما يخص التصدير مقابل الاستيراد فسيساهم ذلك إلى هبوط أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، وحتى يحقق الميزان التجاري فائض وليس العجز مع تنمية الصادرات،

وفيما يخص ملف الطاقة، فقد أكد أنه أحد الملفات التي تستنزف الكثير من خزينه الدولة ويجب إعادة النظر فيما يخص المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص، حيث أن الدولة المصرية باتت تتجه حاليا نحو الصناعة، ويجب تنويع مصادر الطاقة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح باعتبارها أحد الموارد الموجودة في مصر، وحاليا الهيدروجين الأخضر، كما يجب ترشيد الاستهلاك وتقليل فترات الاستهلاك في المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وشدد على ضرورة إجراء خطة ترشيد قاسية مع توجيه الطاقة للصناعة، حتى يتم تصديرها، ويكون هناك عائد من الاستيراد ووفرة في العملة، وهو ما تسعى إليه القيادة السياسية للمساهمة في توافر الطاقة عبر الطاقات الجديدة والمتجددة لتنفيذ خطة مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: انتهاء أعمال تطوير برج الزقازيق للقطارات الشهر الجاري
  • وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • كارثة في ميناء ‘‘رأس عيسى’’ بالحديدة.. وعشرات القاطرات متوقفة منذ مطلع الشهر الجاري
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • «مؤتمر أنظمة النقل الذكية» 16 الجاري
  • تردد قناة الوسط الليبية الناقلة لمباراة المصري والهلال الليبي فى الكونفدرالية الأفريقية 2024
  • الزراعة: انطلاق مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم نهاية الشهر الجاري
  • HONOR تستضيف ‘HONOR the INNOVATION’ لتقود الحوار حول التكنولوجيا المستقبلية
  • "دبي للثقافة" تستضيف ملتقى النشر الرقمي