أثار مقطع فيديو يظهر الحاخام الأكبر لألبانيا وهو يحتفل بالدمار في قطاع غزة ويؤدي صلوات مع عناصر من الجيش الإسرائيلي، ردود فعل غاضبة في البلاد ودعوات لإقالته.

وذكر موقع "ميدل إيست آي" الإخباري البريطاني الذي أورد الخبر أن الحاخام يوئيل كابلان، ظهر في مقطع فيديو نشر على موقع تابع للجالية اليهودية في ألبانيا الاثنين الماضي، لكن ليس من الواضح بالضبط متى تم تصويره في غزة.

وأشار إلى أن الحاخام، وهو ضابط إسرائيلي أيضا، عاد إلى إسرائيل بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وكان قد عين حاخاما رئيسيا من قبل الحكومة الألبانية عام 2010، ضد رغبات الجالية اليهودية في البلاد.

ومن بين المنتقدين لتصرف كابلان، نشطاء ألبان مؤيدون لفلسطين ينضوون تحت لواء منظمة تدعى "باليستينا إيليري" (أو فلسطين حرة).

View this post on Instagram

A post shared by CrownHeights.info (@chinfo.official)

سخط عميق

وأعرب متحدث باسم المجموعة لموقع "ميدل إيست آي" عن "السخط العميق لأن الحاخام الرئيسي لألبانيا ارتدى زي الجيش الإسرائيلي ويشارك بنشاط في الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني".

ودعا النشطاء داخل الحركة رئيس وزراء البلاد، إيدي راما، إلى "إبعاد كابلان على الفور عن أي واجبات دينية تجاه الجالية اليهودية في ألبانيا وإعلانه شخصا غير مرغوب فيه".

كما دعت المنظمة المجتمع اليهودي في ألبانيا إلى الانضمام إلى إدانتها لكابلان.

وقال المتحدث باسم المنظمة "إن مثل هذه الأفعال لا تشوه مكانة زعيم ديني فحسب، بل إنها تعرض صورة ألبانيا للخطر أيضا، وهي دولة وقفت تاريخيا ضد القمع لصالح حقوق الإنسان".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

البدعة الا نتحتفل برسول الله

أنه مولد رسول الله محمد صلوات الله عليه وآله وسلم ورسالته التي تحمل قيم وأخلاق ومبادئ بها تغير العرب وتغيرت البشرية وعمت أنوار الحضارة كل أصقاع المعمورة وهي مناسبة للتأكيد أن الاسلام وحامل رسالته هو من يستحق التوقير والتعزير وبذلك نواجه أعداء الله ورسله وأنبيائه وفي مقدمتهم الرسول الأعظم والنبي الأكرم صلوات الله عليه وآله وسلم وهذه المناسبة تغيض الأعداء والمنافقين وعلينا أن نعيد النظر في إيماننا وتنقيته من شوائب البدع والتشويه الذي دخل بفعل توفر أرضية اختراق للأمة الإسلامية عبر أولئك المنافقين الذين تصدروا  المشهد بدفع من الأعداء ومن المحسوبين على الاسلام .

الرسالة المحمدية لا تخص المذاهب والحركات والجماعات وأصحاب المذاهب.. وعلماء المذاهب مجتهدين في التفاصيل ولكل مجتهد نصيب شراً أو خيراً أما أن تتحول هذه الأمور إلى دعوات للفتن لأبناء هذه الأمة كما حصل في عقود وقرون الإسلام الأولى وطوال التاريخ الإسلامي وحتى اليوم هذا يعود إلى ترك المسلمين الاعتصام بحبل بالله واعتصموا بالمذاهب  فكانت الفرقة والضعف والوهن وكان هنا الاختراق الذي ضاعف من الفتن ومن نتائج هزائم هذه الأمة التي صارت على كثرتها كغثاء السيل ولا مجال لاستعادة هذه الأمة صدارتها الحضارية إلا بالاعتصام بحبل الله وبالعودة إلى كتاب الله والاقتداء برسوله صلوات الله وسلام عليه .

كل من أستمسك بالعروة الوثقى وجاهد في سبيل الله نجا وكل من استمسك بالمذهبية وكل ما يؤدي إلى الفرقة فقد ظل وهؤلاء هم أصحاب البدع الذين يفرقون ولا يجمعون والذين يفتحون الطريق لإعداء الإسلام للنيل من رسالته ونبيه وأمته .

اليمن لم يعيد للإسلام روحه الجهادية الحقة بل أعاد له حقيقه ما يمثله الرسول عليه الصلاة والسلام من نموذج ومثال وقدوة وكمال اخلاقي وإنساني ينبغي الاقتداء به .

اليوم الفرق بين الحق والباطل بيّن والفرز واضح والذين يدعون الجهاد لتشويه الإسلام وإعطاء صورة لحاملي هذا الدين غير ما يجب أن يكونوا عليه واضحين وهم مستعدين لتنفيذ أوامر أمريكا في كل العالم باسم الجهاد إلا في فلسطين وتجاوزوا ذلك الإعلان الى العداء للمجاهدين الحقيقيين في فلسطين والواقفين معهم في خندق واحد لتحرير المقدسات وأرضها المباركة وصاروا يغردون وفقاً للسمفونية الاستعمارية الغربية ووصل بهم الأمر إلى استبدال دين الله بكوكتيل سموه الديانة الإبراهيمية .

لقد أعاد اليمانيون إشراقة دين الله ومبادئه الحضارية والإنسانية بإحيائهم مولد حامل الرسالة صلوات الله وعلى آله وسلم أجمعين وغداً تمتلئ الساحات احتفاء بمولد خير خلق الله أجمعين وعلى المبّدعين أن يغرقوا ببدعهم .

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة.. دعوات لردع الاحتلال ومحاكمته
  • الحكومة البريطانية تختار ألبانيا لترحيل المهاجرين غير الشرعيين بدلاً من رواندا
  • فيديو صادم.. لحظة هجوم الأسد على الفنان محمد أنور
  • دعوات لتكثيف الرباط وشد الرحال للأقصى في ذكرى المولد النبوي
  • الجالية الفلسطينية في بريمن الألمانية تنظم مسيرة تنديدا بالعدوان في غزة
  • عقيل: الانتفاض ضد الاحتلال الأجنبي هو الواجب الليبي الملح
  • أحمد الفيشاوي ينشر فيديو مع ابنه تيتوس: «حنين زي جدك»
  • البدعة الا نتحتفل برسول الله
  • لجان المقاومة: الفيديو الذي نشرته الجماعات اليهودية يهدف للسيطرة على المسجد الأقصى
  • “لم تفعل أي شيء”.. الكشف عن حوار حاد بين نتنياهو وعائلة أسير إسرائيلي عثر على جثته في رفح