بعد توالي سلسلة من الإفراجات خلال الأعوام الماضية، أفرجت إيران، يوم الخميس، عن 5 سجناء أميركيين ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية، في خطوة تثير الآمال في التوصل إلى اتفاق يسمح لهم بمغادرة البلد.

قال البيت الأبيض الخميس إن نقل إيران خمسة أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية أمر مشجع، لكنه كرر المطالبة بالإفراج عنهم.

اعلان

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون "في حين أن هذه خطوة مشجعة، إلا أن هؤلاء المواطنين الأميركيين... ما كان ينبغي إطلاقًا اعتقالهم في المقام الأول". وأضافت "بالطبع، لن يهدأ لنا بال حتى يعودوا جميعا إلى الوطن".

وكان المحامي جاريد جينسر المقيم في الولايات المتحدة الأميركيّة، قال الخميس، إنّ إيران وضعت خمسة سجناء إيرانيين أميركيين قيد الإقامة الجبريّة، في خطوة مفادها البحث في إمكانية تبادل سجناء بينها وبين واشنطن. ولكنّ إيران لم تعترف على الفور بهذه الخطوة.

وأقر المحامي بهذه الخطوة ، وحدّد ثلاثة من السجناء وهم سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز، من دون هوية السجينين الرابع والخامس.

ومن جهتها، امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن التعليق على الفور.

90 صحافيا تعرضوا للتوقيف أو الاستدعاء في إيران منذ بدء الاحتجاجاتثلاثة آلاف بحار أميركي إضافي وصلوا الشرق الأوسط لردع "مضايقات" إيرانمشاهد بالفيديو للمناورات العسكرية الإيرانية بالقرب من جزر متنازع عليها مع الإمارات

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت عمليات نقل الإيرانيين الأمريكيين تعكس تقدمًا كبيرًا في تبادل الأسرى المحتمل بين البلدين. وكانت إيران قد بالغت في الأشهر الماضية في التقدّم في المحادثات، التي أجريت على الأرجح بوساطة من عمان وقطر  بشأن تجارة محتملة.

ووصفت الولايات المتحدة في آذار (مارس) تصريحات وزير الخارجية الإيراني حسين أميررابد اللهيان بأن صفقة المقايضة قريبة من كونها "كذبة قاسية".

ويأتي هذا الإفراج وسط أشهر من التوترات المتصاعدة بين الدوليتين، ويجري حشد عسكري أمريكي كبير في الخليج الفارسي، مع احتمال صعود القوات الأمريكية المسلّحة وحراسة السفن التجاريّة التي تمرّعبر مضيق هرمز، الذي يمر عبره 20٪ من إجمالي تجارة النفط.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: كيف كانت وكيف أصبحت جزيرة ماوي في هاواي.. صور أقمار صناعية قبل وبعد إيران تقول إنها مستعدة لمبادلة سجناء مع الولايات المتحدة "صوت الثورة".. سجينات إيرانيات يتحدين القمع بالغناء في سجن إوين حكم السجن واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية إيران طهران اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قتل موسكو أمطار كوريا الجنوبية جو بايدن بولندا كوارث طبيعية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قتل موسكو أمطار My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حكم السجن واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية إيران طهران روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قتل موسكو أمطار كوريا الجنوبية جو بايدن بولندا كوارث طبيعية روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط قتل موسكو أمطار الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن موضوع التطبيع مع إسرائيل ليس محظورًا في الحديث، والمبادرة العربية التي أصدرتها الجامعة العربية بناءً على اقتراح المملكة العربية السعودية، تنص على التطبيع والاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي في إطار باتفاقات معينة، مضيفًا: «إذًا نحن لسنا ممنوعين من الحديث عن التطبيع، ولكن التطبيع أيضًا لا يكون مجانيًا أو خاضعًا للضغط».    

فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط،

وأضاف «موسى»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ القوة القائمة بالاحتلال، ومن يحمي هذه القوة مسؤول عن الوضع الحالي، ويحاول فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط، وهذا لن يحدث وإذا فُرض اليوم لن يعيش بعد ذلك.

اتفاقية 2002 بشأن فلسطين

وتابع: «أطالب الدول العربية والشعوب والمجتمع العربي باليقظة، نحن مستعدون للحل السلمي والسياسي طبقًا للمبادرة العربية التي صدرت في 2002، وأمريكا سعدت بها وأوروبا وآسيا وكل الدول، ولكن ماذا فعلوا بها؟ يتم خرقها أو يساعدوا إسرائيل على خرقها والدليل على ذلك ما يجرى في الضفة».

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع مع توترات الشرق الأوسط
  • فايننشال تايمز: إريك ترامب يخطط للبزنس في الشرق الأوسط
  • كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا تحتفل بمرور 50 عامًا من الابتكار
  • حديقة تلال الفسطاط.. الأكبر في الشرق الأوسط (معلومات)
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • نقابة الصيادلة: صناعة الدواء المصري الأفضل على مستوى الشرق الأوسط
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين