بوابة الوفد:
2024-09-16@04:40:45 GMT

عضة كلب (1)

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

فى صبيحة أحد الأيام الشتوية، خرجت من منزلى لقضاء بعض المهام, كانت السماء صافية جميلة, والجو به انتعاشة رائعة لدرجة أنهما سحرانى فسرحت لحظة أو أقل، فإذا به يخرج فى لمح البصر من تحت سيارة متوقفة ليهاجمنى بشراسة وخسة وجبن وخيانة لم أكن أتوقعها, غرس أسنانه فى لحمى, جاءت الإصابة من الخلف, لم أدرِ إلا بألم شديد أعلى القدم اليمنى, وعندها رأيته يصوب عينيه فى عينى بمنتهى التحدى والصلف والغرور, وهو لا يدرى أنه أحد كلاب الشوارع الضالة, أو ربما يدرى ويريد الثأر من إنسان قابله ليرسل من خلاله رسالة لبنى البشر من عالم الكلاب الضالة الذى وصل تعداده إلى 30 مليون كلب- حسب أحدث الإحصاءات- يسرحون ويمرحون فى شوارعنا فى أمان وسلام.

كلمات هذه الرسالة تقول: نستطيع مهاجمتكم بل والقضاء عليكم بلعابنا.

الغريب والعجيب أنى لم أفعل له شيئا, وهنا تسقط نظرية أخرى, أن أى كلب لا يهاجم من يسالمه, ترى ماذا كانت دوافعه؟ بداية تهاونت فى الأمر, ربما لأخفف على نفسى وقع الحادثة, ولكن سرعان ما لجـأت إلى البحث عن المعلومات, فوجدت أن داء الكلب أو مرض السعار من الأمراض الخطيرة، التى تؤدى إلى الوفاة فى حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة لعلاجها.

المعلومات الشائعة تؤكد أن سبب هذا الداء هو الكلب فقط، وهو اعتقاد محدود يسود بين معظم الأفراد، ولكن ثبت أن القطط أيضًا تنقل هذا المرض والثعالب والذئاب، والحيوانات ذات الدم الحار، والحيوانات التى تأكل الأعشاب والخضار أيضًا مثل الحمار والخيول والأبقار والإبل والأغنام، والخفافيش المصاصة للدماء التى تتنقل بين الحيوانات والأبقار والجاموس وتنقل إليها المرض، كما تنقل هذا المرض أيضًا حيوانات النمس والراكون وابن آوى والوطواط.

والداء من أخطر أنواع الأمراض التى تصيب الحيوان والإنسان، لأنه يهاجم المخ والجهاز العصبى ويسبب الموت المفاجئ وله بعض الأعراض الدالة عليه.

تكشف الدراسات أن مرض داء الكلب فى الأصل مرض حيوانى انتقل إلى الإنسان عن طريق نوع معين من الفيروسات، ويصل إلى الإنسان عن طريق التعرض لبعض افرازات هذه الحيوانات المصابة.

وطبقًا لأحدث تقارير منظمة الصحة العالمية فى هذا الشأن، فإنَّ مرض داء الكلب منتشر فى جميع أنحاء العالم، ماعدا القطب الجنوبى، فهو موجود فى أكثر من 150 دولة حول العالم، والكلاب هى السبب الرئيسى فى حدوث غالبية حالات الوفاة بسببه، كما أن معظم الوفيات من البشر وتتركز فى قارتى إفريقيا وآسيا، وتؤكد المنظمة أن ظهور الأعراض وتطورها السلبى يؤدى إلى وفاة كل المصابين تقريبًا، وأحدث الحالات المسجلة لوفيات البشر مؤخرًا من هذا المرض تشير إلى دخول قارة أمريكا اللاتينية مع إفريقيا وآسيا.

وتكشف المنظمة العالمية مدى خطورة هذا المرض وعودته للظهور بما يمثل مشكلة صحية دولية يجب التعامل معها بجدية وبسرعة كبيرة، لأنه يهدد حياة البشر ويقود إلى الموت، حيث تسبب العدوى إصابة عشرات الآلاف من الأشخاص على مدار السنة ومعظمهم يموت، وتقدر المنظمة هذه الأعداد التى تتوفى سنويا بحوالى 58 ألف شخص تقريبا فى مختلف دول العالم، ويكون نصيب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية من هذه الأعداد حوالى 97%، والنسبة الأكبر من هذه الوفيات بما يعادل 98% يكون السبب فيها عضة كلب.

لماذا عقرنى الكلب؟ سؤال هاجمنى بعد أن تمالكت نفسى من شدة الصدمة والمفاجأة، خاصة أننى لم أفعل أى شىء يغضبه، ولم أنظر إليه أصلا، ولم أشعر بوجوده إلا بعد إحساسى بألم شديد أعلى القدم اليمنى, ورأيت نظرة التشفى فى وجهه بعد أن أتم مهمته بنجاح ساحق.

تعض الكلاب إذا تعرضت للاستفزاز أو كرد فعل على شىء أو إذا وجدت نفسها فى وضع مجهد، أو دفاعا عن نفسها أو مكانها، ويمكن للكلاب أن تعض أيضا للخوف أو الاندهاش أو إذا مرضت أو أرادت الانفراد بنفسها.

 

‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندى عضة كلب 1 صلاح صيام الأيام الشتوية المهام هذا المرض

إقرأ أيضاً:

بسرعة أكبر من قدرات البشر.. أوبن إيه آي تطلق نموذجها الجديد أو1 بمهارات استثنائية

أطلقت شركة أوبن إيه آي (OpenAI) نموذجا جديدا يسمى أو1 (o1)، وهو الأول في سلسلة من نماذج "الاستدلال" المخطط إطلاقها والتي تم تدريبها للإجابة على أسئلة أكثر تعقيدا، وبسرعة أكبر من قدرة الإنسان، بحسب موقع ذي فيرج (The verge).

وقد أُطلق النموذج الجديد جنبا إلى جنب مع نموذج أو1 ميني (o1-mini)، وهو إصدار أصغر وأرخص. وبحسب موقع ذي فيرج فإن النموذج المصغر هو في الواقع نموذج ستروبيري (Strawberry) الذي كثرت الشائعات عنه.

بالنسبة لشركة أوبن إيه آي، يمثل نموذج أو1 خطوة جديدة نحو هدفها الأوسع لتحقيق الذكاء الاصطناعي الشبيه بالبشر.

ويقوم النموذج الجديد بعمل أفضل في كتابة التعليمات البرمجية وحل المشكلات المتعددة الخطوات مقارنة بالنماذج السابقة. ولكنه أيضا أكثر تكلفة وأبطأ في الاستخدام من جي بي تي-4 أو (GPT-4o).

تطلق أوبن إيه آي على نموذجها الجديد اسم برفيو "Preview" للتأكيد على مدى حداثته.

يُمكن لمستخدمي شات جي بي تي بلس وتيم (Team) الوصول إلى كل من "أو1" و "أو1 ميني" ابتداء من اليوم، في حين سيحصل مستخدمو إنتربرايس (Enterprise) وإيدو (Edu) على الوصول بداية من الأسبوع القادم.

تقول أوبن إيه آي إنها تخطط لجعل نموذج أو1-ميني متاحا لجميع مستخدمي شات جي بي تي المجانيين، لكنها لم تحدد موعدا للإصدار بعد.

بحسب المطورين فإن تفعيل أو1 مكلف، حيث يكلف نموذج "أو1" 15 دولارا لكل مليون رمز إدخال، أو أجزاء من النص تُحلل بواسطة النموذج، و60 دولارا لكل مليون رمز إخراج. بينما يكلف "شات جي بي تي 4 أو" 5 دولارات لكل مليون رمز إدخال و15 دولارا لكل مليون رمز إخراج.

ويقول جيري تواريك، قائد البحوث في أوبن إيه آي: "إن التدريب الذي يقف وراء أو1 مختلف بشكل جوهري عن سابقاته، على الرغم من أن الشركة متكتمة بشأن التفاصيل الدقيقة. ويضيف أن أو1 تدرّب باستخدام خوارزمية تحسين جديدة تماما ومجموعة بيانات تدريب جديدة مصممة خصيصا له" بحسب موقع ذي فيرج.

يقول رئيس بحوث أوبن إيه آي بوب ماكجرو لي: "إن النموذج أفضل مني بالتأكيد في حل اختبار الرياضيات المتقدم، رغم أني كنت متخصصا في الرياضيات في الكلية".

في مسابقات البرمجة عبر الإنترنت المعروفة بمسابقات كودفورسيس (Codeforces)، بلغ هذا النموذج الجديد مستوى 89% من المشاركين، وتدّعي أوبن إيه آي أن التحديث القادم لهذا النموذج سيعمل على نحو مماثل لطلاب الدكتوراه بمهام معيارية صعبة في الفيزياء والكيمياء والأحياء.

لا تعتقد أوبن إيه آي أن التفكير في نماذج الذكاء الاصطناعي يمكن مقارنته بالتفكير البشري، وفقا لتوريك. ولكن الغاية تهدف إلى إظهار كيف يقضي النموذج وقتا أطول في معالجة الأمور والغوص بشكل أعمق في حل المشكلات. وكما يقول: "هناك طرق تجعلها تبدو أكثر إنسانية من النماذج السابقة".

مقالات مشابهة

  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • اﺳﺘﺸﺎرى ﺑﺎﻃﻨﺔ: ٣ ﻣﻼﻳين ﻣﺮﻳﺾ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮن إﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ
  • عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”
  • طحنون بن زايد: نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى مولد خير البشر
  • أحمد بن محمد: نستذكر السيرة العطرة لخير البشر الرحمة المهداة
  • مكتوم بن محمد: نستحضر في ذكرى المولد النبوي الشريف سيرة أعظم البشر
  • محمد بن راشد: نبارك للأمة الإسلامية ذكرى مولد خير البشر
  • محمد الرحمة المهداة
  • بسرعة أكبر من قدرات البشر.. أوبن إيه آي تطلق نموذجها الجديد أو1 بمهارات استثنائية
  • عظمة صغيرة غامضة قد تحمل سرا هاما عن تطور البشر