ألغت محكمة عراقية حكم الإعدام الصادر بحقّ المدان باغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي (47 عاما) أمام منزله في منطقة زيونة شرقي العاصمة بغداد في حزيران/ يونيو 2020.

والأحد، أصدرت محكمة عراقية حكما أوليا بالإعدام شنقا بحق المتهم باغتيال هشام الهاشمي، لكن محكمة التمييز الاتحادية العراقية نقضت حكم الإعدام الصادر بحقّ أحمد حمداوي عويد الكناني المدان، وأعادت القضية إلى محكمة التحقيق.

 

وأضافت المحكمة أن قرارها جاء بناءا على عدم امتلاك اللجنة التي حققت في القضية صلاحيات قانونية للتحقيق.

وكانت الحكومة العراقية السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي شكلت اللجنة 29 بهدف مكافحة الفساد، حيث وكلت للتحقيق بقضية اغتيال هشام الهاشمي قبل أن تحل العام الماضي.

وفي أيار/مايو الماضي، قضت محكمة عراقية بالإعدام بحق الضابط في الشرطة أحمد حمداوي عويد الكناني بعد إدانته بجريمة القتل، عقب تأجيل المحاكمة تسع مرات.

واغتيل الهاشمي في السادس من حزيران/ يونيو عام 2020 أمام منزله في العاصمة العراقية برصاص مسلّحين كانوا يستقلّون دراجة نارية.


 — حسن باسكت بول - Hassan basikt (@HasanBasket) August 10, 2023

وفي تموز/يوليو 2021، أعلن رئيس الوزراء حينها مصطفى الكاظمي القبض على المتهّم الرئيسي بالجريمة، وهو أحمد حمداوي عويد الكناني، الذي يعمل ضابطا في وزارة الداخلية منذ العام 2007.

وبثّ التلفزيون العراقي الرسمي اعترافات الكناني الذي أقر بالضلوع في اغتيال الهاشمي.


— ALI HAZIM (@alialthahaby) August 10, 2023
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أمني عراقي قوله، إن الكناني كان مرتبطا بـمليشيات كتائب حزب الله العراقي، وهو فصيل مسلّح من فصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران. 

وكان الهاشمي يقدّم استشارات لشخصيات سياسية عراقية وتولّى وظائف استشارية لبعض الأجهزة الأمنية المحلية، وأثار اغتياله غضبا في العراق وتنديدا من الأمم المتحدة وعواصم غربية. 



واتهم ناشطون عراقيون على منصبة "إكس" تويتر سابقا السلطة القضائية في العراقي بازدواجية المعايير عبر عجزها عن معاقبة المنتمين للميليشيات بينما تحكم آخرين.

— عثمان المختار (@othmanmhmmadr) August 10, 2023

وسبق أن اتهم تقرير لهيومن رايتس ووتش المحاكم العراقية بأنها تصدر أحكاما بالإعدام ضد أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة.

  — هيومن رايتس ووتش (@hrw_ar) December 5, 2017

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات هشام الهاشمي العراقية اغتيال المحاكمة العراق اغتيال محاكمة القضاء العراقي هشام الهاشمي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هشام الهاشمی

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يتحدّث عن الوساطة الفنية.. تعليق يثير جدلاً بين متابعيه

متابعة بتجــرد: نشر الفنان محمد رمضان عبر حسابه الخاص في “إنستغرام” مقطعاً مصوّراً من حفله الأخير، ظهر فيه وهو يغنّي أغنيته “مصباح علاء الدين” أثار به الجدل بين جمهوره، بتعليقه الغريب عليه، حيث كتب قائلاً: “ماكنش ليا واسطة”، ليتفاعل معه عدد كبير من المتابعين بتعليقات منها: “عشان كده أنت القدوة”، “بابا المجال”، “محمد رمضان النجم الأول في مصر والوطن العربي”… فيما تساءل بعض المتابعين عن سرّ التعليق، وهل هناك أمر يستدعي ذلك!

وكان محمد رمضان قد فاجأ جمهوره بالتراجع عن القرار الذي أعلنه قبل أيام بعدم مشاركته في دراما رمضان 2025، ليؤكد أنه سيخوض المنافسة الرمضانية بعمل فني جديد.

ونشر رمضان عبر حسابه الخاص في “إنستغرام” صورة ظهر فيها وهو يوقّع العقد الخاص بالمسلسل، والذي من المقرر أن تنتجه مجموعة قنوات mbc، ليعرض عليها، وعلّق رمضان على الصورة بشعار mbc: “رمضان يجمعنا”.

وفي جانب آخر، يحيي محمد رمضان حفلاً غنائياً في الساحل الشمالي، غداً الجمعة 9 آب (أغسطس)، وذلك بعد تألقه الأسبوع الماضي في حفل “بورتو مارينا غولف”.

ونشرت الشركة المنظّمة لحفل رمضان في الساحل الشمالي البوستر الرسمي للحفل، وذلك عبر حسابها الشخصي في موقع “إنستغرام”، وعلّقت عليه بالقول: “في التاسع من أغسطس، سيأخذ محمد رمضان المسرح إلى مستوى جديد كلياً في الساحل الشمالي”.

main 2024-08-08 Elie Abou Najem

مقالات مشابهة

  • الاتحاد العراقي لكرة القدم: لا توجدخلافات مع المدرب كاساس
  • السعودية.. إعدام مواطن بعد إدانته بقتل مقيم يمني
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • شاهد: اسم طالب في نتيجة الثانوية يثير جدلاً
  • ”من وراء الظلام؟ تصعيد أزمة الكهرباء في حضرموت يثير جدلاً واسعاً”
  • الإعدام بحق 26 في قضية تمرد في الكونغو الديمقراطية
  • محكمة في جمهورية الكونغو تقضي بالإعدام على 26 متمردا
  • عراق المحاذير: توازن صعب على حافة الصراع الكردي-التركي
  • العراق يؤكد استقرار الأوضاع على الحدود مع سورية بعد مواجهات مسلحة
  • محمد رمضان يتحدّث عن الوساطة الفنية.. تعليق يثير جدلاً بين متابعيه