لبنان ٢٤:
2024-09-16@07:40:58 GMT

حردان: الثقافة تعبير عن الانتماء والقضايا الوطنية

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

حردان: الثقافة تعبير عن الانتماء والقضايا الوطنية

استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان، الامين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور أحمد نزال وعضو الهيئة الإدارية طوني مطر، في حضور عضو المجلس الأعلى الدكتور جورج جريج.
واطلع حردان من نزال على "نشاطات الاتحاد وجهوده لتفعيل الحركة الثقافية على الصعد كافة"، بحسب بيان للقومي. 
وأكد حردان " ضرورة إيلاء الشأن الثقافي كل اهتمام، لأن الثقافة بمضمونها الحقيقي، هي تعبير عن الانتماء وعن القضايا الوطنية، خصوصاً في ظل التحديات المصيرية والوجودية التي تتهدد الانتماء والهوية".


ولفت إلى أن "وزارة الثقافة في لبنان ومع الوزير الحالي القاضي محمد وسام مرتضى تؤدي دورا مهما وتبذل جهودا مشكورة لإعادة الاعتبار للحياة الثقافية، واتحاد الكتاب اللبنانيين جزء لا يتجزأ من هذا الحراك الثقافي المميز".
وختم حردان مشددا على "أهمية تكثيف النشاطات الثقافية مع كل الهيئات والمؤسسات الثقافية، لأن لبنان بحاجة الى استعادة الحياة الثقافية وترقيتها بكل مضامينها".   (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«نغمات أصيلة» تحلّق في سماء «العويس الثقافية»

دبي (الاتحاد)
نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء أمس الأول، حفلاً موسيقياً بعنوان «نغمات أصيلة» لفرقة روح الموسيقى، شارك فيه مجموعة من المغنين وقُدمت فيه أعذب الألحان العربية لمبدعين كبار وبأصوات معاصرة حملت الكثير من الشجن والحنين للموسيقى العربية في أبهى صورها وكلماتها، التي أطربت جمهوراً كبيراً من الذواقة والمحبين لهذا الفن الذين ضاق بهم مسرح مؤسسة العويس الثقافية.
حضر الحفل عبد الغفار حسين عضو مجلس الأمناء، الذي قدم للفرقة درع العويس التذكارية، وشكرهم على المستوى المتميز الذي قدموه وعلى مثابرتهم في الحفاظ على الموسيقى العربية والفن الأصيل الذي يعكس صورة حضارية من فنون الثقافة العربية.
وعلى امتداد ساعتين، قدمت فرقة روح الموسيقى أصواتاً جميلة من مشارب موسيقية متنوعة، امتزجت فيها أصالة مصر بروح الجزيرة العربية واتصلت بحنين الشام وشجن المقامات الشرقية، حيث قدم الفنان محمد عبدالعظيم مجموعة من أجمل الأغنيات بدأها بأغنية «أبيك» لعبد الله الرويشد، و«الأماكن» لمحمد عبده، ثم قدمت الفنانة الصاعدة رحمة وليد أغنية «ان راح منك يا عين» لشادية، ثم تألقت المغنية سارة درويش بأغنية «مالي» لوردة الجزائرية، واتبعتها بأغنية «أنا بعشقك» لميادة الحناوي، بعدها قدم المايسترو وليد شعبان (مدير الفرقة) مقطوعة جميلة على آلة الكمان بعنوان «حياتي».

أخبار ذات صلة «مهرجان تنوير» الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر الصحف الإيطالية: افتتاح الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في ميلان حدث تاريخي

وفي القسم الثاني من الحفل أدى محمد عبدالعظيم بشكل عذب أغنية «وحشتني» لسعاد محمد، وحلق بأغنية «جانا الهوى» لعبد الحليم حافظ حيث شاركه الجمهور في أدائها، ثم قدم مع سارة درويش أغنية «قالوا ترى» لعبادي الجوهر، بينما أدت سارة درويش رائعة أم كلثوم «ألف ليلة وليلة» واختتمت الحفل بمجموعة تراثيات بلاد الشام وسط ترديد الجمهور لمقاطع الأغنيات الشعبية العالقة في الذاكرة.
تُعد فرقة «روح الموسيقى» التي تأسست عام 2022 على يد الفنان وليد شعبان، من أميز الفرق الفنية التي تقدم أداء حياً يجمع بين الأصالة والمعاصرة، عبر باقة متنوعة من الألحان الشرقية والغربية، تسعى من خلالها إلى إيصال رسالة فنية راقية تجسد روح الموسيقى العربية الأصيلة.

مقالات مشابهة

  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • حجازي: للوقوف مع تطلعات اللبنانيين وعدم رهن لبنان للبازارات الخارجية
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • الرئيس ميقاتي هنأ اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف
  • «نغمات أصيلة» تحلّق في سماء «العويس الثقافية»
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • أخنوش يهاجم بنكيران: السياسة أخلاق والسب والقذف تعبير عن الفشل
  • وزير الثقافة يستعرض تحديات الصناعة الثقافية الرقمية في «منتدى بطرسبرج»
  • نقابة محترفي الموسيقى والغناء تهدّد حسام جنيد.. أهان الفنانين اللبنانيين
  • وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك