بدأت ناميبيا في ذبح أكثر من 700 حيوان بري من مختلف الأنواع، بما في ذلك أفراس النهر والفيلة والجواميس والحمير الوحشية، وذلك لتوفير الغذاء للسكان الذين يعانون من الجوع بسبب أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ عقود، وفقًا لوزارة البيئة.

وقد تم بالفعل ذبح حوالي 160 حيوانًا كجزء من هذا الإجراء الذي أعلنته الحكومة الأسبوع الماضي، والذي يهدف ليس فقط إلى توفير اللحوم لآلاف الأشخاص، بل أيضًا لتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية والمراعي التي تأثرت بشدة بالجفاف.

وقد أوكلت المهمة إلى صيادين محترفين لقتل 30 من أفراس النهر و83 فيلًا و60 جاموسًا و100 من حيوانات النو الأزرق و300 حمار وحشي و100 من حيوانات الإيلاند الشائع و50 إمبالا. تعيش معظم هذه الحيوانات في المتنزهات الوطنية المحمية في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة البيئة الناميبية، روميو مويوندا، لوكالة فرانس برس يوم الثلاثاء، إن 157 حيوانًا على الأقل من أصل 723 قد تم ذبحها حتى الآن، دون تقديم معلومات حول مدة العملية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن ذبح الحيوانات الـ157 الأولى قد أدى إلى “توفير 56875 كيلوجرامًا من اللحوم”.

وأضاف المتحدث: “هدفنا هو تنفيذ هذه العملية بشكل مستدام مع تقليل الصدمات قدر الإمكان، وعلينا التمييز بين الحيوانات التي يجب اصطيادها وتلك التي لا تحتاج إلى ذلك”.

وتماشيا مع الحظر العالمي على تجارة العاج، ستُخزّن أنياب الأفيال المذبوحة في المستودعات الحكومية.

وأعلنت ناميبيا حالة الطوارئ في مايو بسبب الجفاف الذي يؤثر على دول عدة في الجنوب الإفريقي.

وأفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي أن حوالى 1,4 مليون ناميبي، أي أكثر من نصف السكان، يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي، مع انخفاض إنتاج الحبوب بنسبة 53 % ومستويات مياه السدود بنسبة 70 % مقارنة بالعام الماضي.

ونشرت جمعية الرفق بالحيوان “بيتا” على موقعها الإلكتروني رسالة موجهة إلى رئيسة الوزراء سارا كوغونغيلوا أمادهيلا، تطلب منها “إعادة النظر” في هذا الإجراء الذي قالت الجمعية إنه “ليس وحشيا فحسب، بل قصير النظر بشكل خطير أيضا ولن يكون له تأثير طويل المدى”.

وفي هذه الرسالة، اعتبر نائب رئيس منظمة “بيتا” جيسون بيكر أن القضاء على الحيوانات قد يؤدي أيضا إلى خلل في توازن النظم البيئية.

وقدّرت مجموعة من الباحثين الأفارقة والمدافعين عن البيئة من جانبهم في بيان أن هذه المجزرة الجماعية بحق الحيوانات تشكّل سابقة تتيح للحكومات “استغلال الحياة البرية المحمية والمتنزهات الوطنية تحت غطاء الحاجات الإنسانية”.

وتساءل هؤلاء عمّا إذا كانت السلطات أجرت أي دراسات عن الأثر البيئي أو إحصاءات لأعداد الطرائد وتقويمات لمستويات انعدام الأمن الغذائي قبل اتخاذ قرار القضاء على هذه الأعداد الكبيرة من الحيوانات.

وتشير تقديرات منظمة “الصندوق العالمي للطبيعة” (WWF) إلى أن الأفيال المتبقية في إفريقيا لا يتخطى عددها 415 ألفا (مقارنة بـ3 إلى 5 ملايين في بداية القرن العشرين). وتُعد الأفيال الإفريقية والآسيوية مهددة بالانقراض، باستثناء مجموعات منها في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي، التي تُعتبر معرضة للخطر.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف

تواصلت «الأسبوع» مع الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، لمعرفة رأيه النابع من واقع خبرته في مجال الطب النفسي في موقف الفنان خالد الصاوي ونعيه لكلبته المتوفاة، وتعزية الأشخاص لبعضهم في مثل هذه المواقف.

وقال الدكتور جمال فرويز، أن الإنسان يمرّ بعدد من المراحل بعد وفاة من يحب، المرحلة الأولى هي نكران الوفاة نفسها، والمرحلة الثانية عبارة عن نوبة من الغضب الشديد، والمرحلة الثالثة هي الحزن والاكتئاب بسبب حرمانه ممن يحبّ، لافتا إلى أن هذه المراحل تستمر لمدة شهرين، ومؤكدا أن حزن الفنان خالد الصاوي على كلبته المتوفاة باعتبار أنه ليس لديه أولاد وأن عاطفته تخرج في هذه الكلبة أمر طبيعي.

خالد الصاوي

وأشار «فرويز» إلى أن فكرة تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة الحيوانات الأليفة، كما فعل الشيخ مظهر شاهين مع الفنان خالد الصاوي، ودعمه في هذا الأمر الشيخ خالد الجندي، إنما هي تعد مبالغة شديدة ليس لها معنى.

الشيخ مظهر شاهين

وأوضح فرويز أن مهاجمة الناس للشخص بسبب حزنه على وفاة حيوانه الأليف، أمر طبيعي لأنه في الطبيعي سيكون هؤلاء الأشخاص ليس لديهم حيوانات أليفة يربّونها، وبالتالي ليس لديهم فكرة عن المشاعر القائمة بين هذا الشخص وحيوانه الأليف.

وفاة كلبة خالد الصاوي

وفي وقت سابق، كتب الفنان خالد الصاوي، عبر حسابه الرسمي بموقع «انستجرام»، مودعًا بها كلبته «كيم» التي ماتت، إذ نشر صورة تجمعه بكلبته، وعلق عليها: «كيم ينبوع الحنان العائلة، باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبـ ميكي يوما ما، إن شاء الله في حلم طويل».

مظهر شاهين يعزي خالد الصاوي في وفاة كلبه

وقدّم بعدها الشيخ مظهر شاهين واجب العزاء لـ الفنان خالد الصاوي، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف».

اقرأ أيضاًمظهر شاهين ومحمد أبو بكر.. كلبة خالد الصاوي تثير أزمة بين مشايخ الأزهر

مظهر شاهين يواسيه.. سرادق عزاء كلبة خالد الصاوي و سر علاقة الفنان بـ الكلاب

خالد الصاوي يعلق على ظهوره مع كلابه الخاصة: «مش عايزين مصلحة مني بعكس الناس اللي عاشرتهم سنين»

مقالات مشابهة

  • تجدد محاولات اقتحام الحدود البرية مع سبتة هذا المساء رغم الحشد الأمني
  • منتخب السيدات يفوز على ناميبيا في «أولمبياد الشطرنج»
  • "أولمبياد الشطرنج".. منتخب الإمارات يفوز على ناميبيا
  • منتخب الإمارات للسيدات يفوز على ناميبيا في “أولمبياد الشطرنج”
  • مفاوضات غير علنية مع هوكشتاين بشأن النقاط البرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل
  • اكتشاف نادر.. رصد حيوان جديد من وحيد القرن الجاوي المهدد بالانقراض
  • اليونيسيف: أطفال غزة يدفعون ثمن وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف
  • ما هي وثيقة نابو لاحتلال غزة وطرد سكانها؟
  • روما تحول أزمة الخنازير البرية إلى فرصة اقتصادية: "لحوم مصنّعة في العاصمة"