الهوبي: القدرة الاستيعابية لمعمل دمياط 60 ألف عينة سنوياً قابلة للزيادة من خلال خطة سنوية موضوعة

استقبل الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط بمكتبه اليوم، الدكتور طارق الهوبى رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء والوفد المرافق له، وذلك بحضور المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، والنائب وليد التمامي عضو مجلس الشيوخ، والأستاذ محمد فايد رئيس الغرفة التجارية بدمياط.

 


وفي مستهل اللقاء تقدم الهوبي بالتهنئة للسيد المحافظ على ثقة القيادة السياسية وتوليه المنصب الجديد متمنيًا له دوام النجاح والسداد لتقديم كل ما يليق بالمواطن وتحسين مستوى معيشته.

 دور الهيئة في الرقابة 
واستعرض الدكتور طارق الهوبي دور الهيئة في الرقابة والتفتيش، ودعم القطاعات الزراعية والغذائية وكذا زيادة تنافسية المنتج المصرى بالأسواق العالمية، كما لفت إلى أن الهيئة أنشأت معمل بميناء دمياط لتحقيق تلك الأهداف، وأشار إلى أن الهيئة بالتعاون مع الغرفة التجارية بدمياط بصدد إطلاق ندوة للعاملين في مجال المواد الغذائية، للتوعية بمعايير واشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء. 


ومن جانبه رحب الأستاذ الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط برئيس الهيئة والوفد المرافق له، حيث أكد حرص المحافظة على تحقيق التعاون مع الهيئة لدعم منظومة سلامة وجودة المنتجات الغذائية، وتطبيق المعايير العالمية مما يساهم في دعم مجالات التصدير لتلك المنتجات، وأشار الدكتور أيمن الشهابي إلى تطلعه إلى تحقيق التعاون بين الجانبين لدعم القطاعات الصناعية الغذائية التي تشتهر بها محافظة دمياط. 


كما أشاد المحافظ بدور الهيئة الرقابي في تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء لضمان جودة المنتج الغذائي وتأهيله للمنافسة بالأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة لهم. 

 

رئيس "سلامة الغذاء": نحرص على زيادة جودة المنتجات وتطوير النظام الرقابي


وفي ختام اللقاء أهدى الدكتور طارق الهوبي درع الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى محافظ دمياط تقديرًا لتعاون سيادته وحرصه على تعزيز الشراكة بين المحافظة والهيئة.


ثم توجه الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء يرافقه السيد المحافظ إلى مقر الغرفة التجارية بدمياط، واستقبلهم السيد محمد عبد اللطيف فايد رئيس الغرفة التجارية بدمياط، حيث عقدت الغرفة مؤتمر "اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء" والذي استهدف التعريف بمعايير واشتراطات الهيئة التي تطبق على المنشآت الغذائية المختلفة وكيفية تطبيقها داخل كل منشأة، بحضور أعضاء الغرفة وعدد كبير من المستثمرين داخل المحافظة والذين أشادوا بدور الهيئة الملموس والبارز في إحكام الرقابة على المنشآت الغذائية ودعمها الدائم للمنتجين لإنتاج منتج  صحي قادر على المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية.


كما قام الهوبي خلال زيارته بلقاء اللواء بحري طارق عدلي رئيس مجلس إدارة ميناء دمياط، حيث حرص الهوبي على تفقد ساحة الفحص داخل الميناء لمتابعة أداء المفتشين على أرض الواقع، مؤكدًا على ضرورة تبسيط إجراءات فحص البضائع المستوردة أو المصدرة.


وتابع الهوبي التجهيزات الخاصة بالافتتاح التجريبي لمعمل الهيئة داخل ميناء دمياط، والذي يشمل 4 أقسام لتحليل الملوثات الكيميائية (متبقيات المبيدات، متبقيات العقاقير البيطرية، العناصر الثقيلة والمضافات الغذائية، الملوثات العضوية الثابتة، السموم الفطرية)، كما يوجد بالمعمل 3 أقسام لفحص الملوثات البيولوجية من فيروسات و بكتيريا.

 

رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع محافظ بورسعيد سبل التعاون المشترك

أحدث الأجهزة 
وقد تم تصميم المعمل بدعم فني يسمح باستخدام أحدث الأجهزة مثل مطياف الكتلة وأجهزة الفصل الكروماتوجرافي السائل والغازي، ويهدف لإمكانية فحص تقريبًا 200 عينة يوميًا تشمل الخضراوات والفواكه واللحوم والحبوب، كما يستهدف المعمل الكشف عن 825 ملوث غذائي كيميائي ومجموعة كبيرة من الملوثات البيولوجية، بحيث تغطي هذه التحاليل اللوائح الفنية الملزمة التي أصدرتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء بما يختص بسلامة الأغذية.


و الجدير بالذكر أن القدرة الاستيعابية للمعمل تصل بشكل مبدئي إلى 60 ألف عينة سنويًا قابلة للزيادة من خلال خطة سنوية موضوعة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمعمل خلال السنوات القادمة.


وأكد الهوبي أهمية دور المعامل التابعة للهيئة القومية لسلامة الغذاء داخل الموانئ المختلفة في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تشديد الرقابة على الأغذية المستوردة و المصدرة والمتداولة بالسوق المحلي بما يضمن وصول غذاء سليم ومأمون لكل المواطنين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أيمن الشهابي القومية لسلامة الغذاء القطاعات الزراعية أحدث الأجهزة الهیئة القومیة لسلامة الغذاء الغرفة التجاریة بدمیاط الدکتور طارق سلامة الغذاء محافظ دمیاط

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يبحث مع مسئولي "وزارة التخطيط والتعاون الدولي" آليات تمويل المشروعات القومية

 

 

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،   المهندسة نهاد مرسي،  والدكتورة غدير حجازي، والدكتور جميل حلمي، مساعدى وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية والتعاون الدولى، بهدف بحث أفضل آليات التمويل لبعض المشروعات القومية بالتعاون مع شركاء التنمية مع الاستفادة من التجارب السابقة لتنفيذ المشروعات بالقطاع، وذلك بحضور المهندس محمد معوض، نائب رئيس وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان،  َوممثلي وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية والتعاون الدولي، وممثلي وحدة إدارة المشروعات PMU بوزارة الإسكان.

وخلال الاجتماع،  قام ممثلو وحدة إدارة المشروعات PMU بعرض ما تم من إنجازه بالمرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة (SRSSP) والقائم على النتائج (P for R)، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي، وتم تحقيق كافة مستهدفات المرحلة الأولى، مع تحقيق وفر تمويلي يتم به حاليًا تنفيذ بعض المشروعات التي تسهم في تحسين مستوى خدمات الصرف الصحي في المحافظات المستهدفة (الدقهلية - الشرقية - البحيرة)، كما تم عرض الوضع الراهن لتنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج بالتعاون مع البنك الدولي والبنك الأسيوي لإعادة الاعمار والتنمية. 

وأوضح الدكتور سيد اسماعيل، أهمية الدور الذى ساهم فيه شركاء التنمية من خلال الآليات التمويلية المختلفة خاصة في تمويل المعدات الكهروميكانيكية، والإستفادة من الخبرات المختلفة في تنفيذ المشروعات وفقًا للتوقيتات المقررة، مؤكدًا أن الدولة ماضية وستستمر في توطين صناعة المعدات الكهروميكانيكية اللازمة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

وأفاد مساعدو وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية والتعاون الدولي، بأنه جارٍ دراسة كل المقترحات التمويلية المطروحة، وإستحداث آليات جديدة بما يخدم رؤية مصر 2030 مع الأخذ في الإعتبار ترشيد الإنفاق وعدم تحميل الدولة أي أعباء مالية.

وفي نهاية الإجتماع، أكد  الدكتور سيد إسماعيل، أهمية استمرار التنسيق بين مختلف الجهات، وفقًا للتكليفات الصادرة في هذا الشأن بغرض متابعة  المشروعات الجاري تنفيذها، والإعداد الجيد للمشروعات المخطط تنفيذها مستقبلًا بالتعاون مع شركاء التنمية.

مقالات مشابهة

  • الدكتور سلامة داود يشارك في الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في إندونيسيا
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الاتحاد المصرى للهجن إقامة مهرجانات سنوية ثابتة
  • السلامة الغذائية تغلق مطعم «شابرا» في المنطقة الصناعية بالمصفح
  • الغذاء والدواء: التقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا في الابتكار الطبي
  • رئيس الغذاء والدواء: الإستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا مستقبليًا
  • الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع مسئولي "وزارة التخطيط والتعاون الدولي" آليات تمويل المشروعات القومية