شهد القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، مراسم توقيع هدنة المصالحة الشاملة بين قبيلتي التبو والطوارق في مدينة مرزق جنوبي البلاد، وذلك بعد سنوات من الصراع الدامي.

جاء توقيع الاتفاق بعد أن أتمت اللجنة المكلفة من قبل رئيس الحكومة، وفق القرار رقم (67) الصادر في 28 أبريل 2024، أعمالها بقيادة وزير الدفاع الدكتور احميد حومة.

وقد كُلفت اللجنة بتنفيذ بنود اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه برعاية القائد العام للقوات المسلحة، ونفذه رئيس الحكومة في 16 أبريل الماضي بحضور المهندس بالقاسم حفتر، مدير عام صندوق التنمية والإعمار.

تعتبر هذه الهدنة خطوة هامة نحو تحقيق الاستقرار والسلام في مناطق النزاع بالجنوب الليبي.

وتضمن الاتفاق التزام الطرفين بوقف الأعمال العدائية وتفعيل الحوار كوسيلة لحل النزاعات بشكل سلمي. كما حدد شروطاً واضحة لوقف الصراع، وضمانات للامتثال، وآليات لمتابعة تنفيذ الهدنة، إلى جانب حصر الأضرار وتعويض المتضررين.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة: نبارك العملية النوعية للقوات المسلحة اليمنية

يمانيون – متابعات
بارك الناطق العسكري باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم، والتي استهدفت هدفًا عسكريًا قرب يافا “تل أبيب”.

وأثنى أبو عبيدة على وقفة الشعب اليمني العزيز إلى جانب إخوانه في فلسطين، مشيرًا إلى استعداده لتقديم التضحيات في سبيل ذلك.

وأكد أن طبيعة السلاح المستخدم في العملية ونوعية الهدف الذي استُهدف، بالإضافة إلى التفاصيل التي تم الاطلاع عليها من قبل الإخوان في اليمن، تشكل نقلة نوعية سيكون لها مفاعيل مهمة في مسار ومآلات معركة طوفان الأقصى.

وأعرب عن أهمية الوحدة بين جميع الأطراف المقاومة، مؤكدًا أن هذه العمليات تعكس التزام الجميع بتحقيق الأهداف المشتركة في مواجهة الاحتلال.

ولفت إلى أن الكيان الصهيوني الذي لا يزال غارقا في وحل غزة، والذي يفشل اليوم هو وحلفاؤه في إحباط أو اعتراض صاروخ واحد، لهو أعجز من أن يوسع الحرب في جبهات جديدة

وحذر أبو عبيدة الكيان الصهيوني من توسيع الحرب في جبهات جديدة، مؤكدًا أنه إذا فعل ذلك سيتلقى آلاف الصواريخ والكثير من المفاجآت، وأن هذه الخطوة ستعني أن نتنياهو يقود كيانه المهترئ نحو كارثة محققة.

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية باركت العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية بصاروخ فرط صوتي جديد استهدف هدف عسكري صهيوني في منطقة يافا “تل أبيب” بفلسطين المحتلة.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة: نبارك العملية النوعية للقوات المسلحة اليمنية
  • وزير الدفاع: القوات المسلحة ماضيةً بكل قوة في تطوير خطط التدريب القتالي
  • وزير الدفاع يتفقد قاعدة محمد نحيب العسكرية
  • وزير الدفاع من قاعدة محمـد نجيب العسكرية: ماضون بكل قوة في تطوير التدريب القتالي
  • وزير الدفاع يتفقد قاعدة محمد نجيب العسكرية
  • العميد سريع: بيان مهم للقوات المسلحة الساعة 11:30 صباحاً
  • بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية
  • توقيع إتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية لتخفيض أسعار السفر
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني و"لارام" للاستفادة من تخفيضات تصل إلى 25 في المائة
  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية