وزارة خارجية السودان، اعتبرت أن نتائج اجتماعات سويسرا برهنت على صحة موقف الحكومة، ووصفها بأنها لم تتعد أن تكون ملتقى للعلاقات العامة والدعاية.

بورتسودان: التغيير

هاجمت وزارة الخارجية السودانية، محادثات جنيف بشأن الأزمة السودانية وما تمخض عنها، ووصفت مخرجات الاجتماعات بأنها “مجرد دعاية كاذبة”.

وانعقدت في جنيف السويسرية الشهر الماضي محادثات بدعوة من الولايات المتحدة الأمريكية لمناقشة الأزمة السودانية بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية، غاب عنها الجيش السوداني لكنها انتهت إلى التزامات فيما يلي توصيل المساعدات.

وقال وزير الخارجية السوداني حسين عوض طبقاً لوكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الخميس، إن مخرجات اجتماعات سويسرا وما جاء فيها من التزامات قدمتها “مليشيا الدعم السريع” ورعاتها لحماية المدنيين “هي مجرد دعاية كاذبة لا تنطلي على أحد”، ونوه إلى ما أسماه “جرائم المليشيا” أثناء وبعد الاجتماعات.

وأضاف أن التحدي أمام مجموعة “متحالفون من أجل تعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان” التي تشكّلت بموجب اجتماعات سويسرا هو إقناع رعاة المليشيا من بين عضويتها للتوقف عن تزويد صنيعتها بالأسلحة الفتاكة والمرتزقة والأموال، واعتبر أن ذلك هو أقصر الطرق لإنقاذ حياة السودانيين وتحقيق السلام.

ونوه الوزير إلى أن نتائج اجتماعات سويسرا برهنت صحة موقف الحكومة السودانية، ووصف الاجتماعات بأنها لم تتعد أن تكون ملتقى للعلاقات العامة والدعاية لا سيما من جانب المليشيا الإرهابية ورعاتها.

وأعرب عن تقدير السودان لمشاركة “الشقيقتين مصر والسعودية” في الاجتماعات، وقال “نثق في حرص الدولتين الصادق على تحقيق السلام والاستقرار في بلادنا دون أي أجندة أخرى، ونقدر أن مشاركتهما في اجتماعات جنيف تعبر عن هذا الحرص”.

وأضاف وزير الخارجية أن رؤية السودان كانت وما تزال أن السلام لا يمكن أن يتحقق بتجاهل ما تم التوصل إليه من اتفاقات ملزمة والقفز عليها أو التظاهر بأن “رعاة المليشيا” الذين يمثل دعمهم المستمر لها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب، يمكن أن يصبحوا صناع سلام قبل أن يصححوا موقفهم.

الوسومالجيش الدعم السريع السعودية السودان جنيف سويسرا عوض حسين مصر وزارة الخارجية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السعودية السودان جنيف سويسرا عوض حسين مصر وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية

السودان – دعا شون سافيت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قوات الدعم السريع للوقف الفوري لهجماتها على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وقال شافيت في حسابه عبر منصة “إكس”: “ندعو قوات الدعم السريع إلى وقف الهجمات على مدينة الفاشر في السودان على الفور في الأيام الأخيرة، تصاعد الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المدينة، منذ أشهر، ما يهدد حياة مئات الآلاف من السودانيين الذين يواجهون بالفعل المجاعة والنزوح”.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إلى أن هجمات قوات الدعم السريع على مخيمات النازحين والمستشفيات بشكل خاص “أمر مروع”.

وتابع “ندعو المجتمع الدولي إلى الانضمام إلينا في حث قوات الدعم السريع على حماية المدنيين من خلال وقف هجومها على الفاشر الآن.”.

وتصاعدت مؤخرا وتيرة المواجهات في مدينة الفاشر، إذ تمكن الجيش السوداني الأسبوع الماضي من صد واحدة من أكبر هجمات قوات الدعم السريع، التي استهدفت العاصمة التاريخية لإقليم دارفور.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • باكستان تنتقد عقوبات أمريكية ضد برنامجها للصواريخ الباليستية
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة
  • أبرزها اجتماعات البريكس.. نشاط وزارة العمل في أسبوع
  • الوطنية السودانية واستقلال السودان (1 -2)
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية إسبانيا
  • محادثات القاهرة: مصر وأميركا تتفقان على إنهاء الأزمة السودانية