سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/-قرّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء، بعد أسبوعين من المشاورات الرسمية وغير الرسمية للبحث عن شخصية مناسبة لتولي هذا المنصب، في ظلّ أزمة سياسية تمرّ بها البلاد.

ميشيل بارنييه في الثالثة والسبعين من عمره كان يشغل خطّة المفاوض السابق في قضيّة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تأتي هذه المهمة في ظل وجود برلمان منقسم إلى ثلاثة كتل، مما يزيد من تعقيد الوضع.

وينتمي برنييه إلى التيار الديغولي في اليمين وهو صاحب خبرة سياسية طويلة، في الوقت الذي أكد فيه أحد المستشارين في الإليزيه أن “هذه الشخصية كانت في دائرة الاهتمام منذ فترة طويلة”.

ويعتبر ميشيل بارنييه أكبر رئيس وزراء في تاريخ الجمهورية الخامسة، وله مسيرة سياسية حافلة إذ شغل منصب نائب، ورئيس للمجلس العام في سافوا، وتقلّد أربعة وزارات، وكان كبير المفاوضين للاتحاد الأوروبي بشأن البريكست. كما ترشح في عام 2021 في مؤتمر الجمهوريين لاختيار مرشح اليمين للرئاسة، لكنه فشل في الجولة الأولى بحصوله على 23% من الأصوات. وقد تم ذكر اسمه أيضاً لفترة قصيرة لقيادة قائمة الجمهوريين في الانتخابات الأوروبية المقررة في 9 يونيو، لكن تم تفضيل فرانسوا كزافييه بيلامي عليه.

وكلف إيمانويل ماكرون ميشيل بارنييه “بتشكيل حكومة تجمع بين مختلف الأطراف لخدمة البلاد والشعب الفرنسي”، وفقاً لبيان صادر عن الإليزيه.

وأوضح البيان أن “هذا التعيين جاء بعد دورة غير مسبوقة من المشاورات، إذ حرص الرئيس، وفقاً لواجبه الدستوري، على التأكد من أن رئيس الوزراء والحكومة القادمة سيوفران الظروف اللازمة لتحقيق أقصى درجات الاستقرار وتوسيع قاعدة الدعم”.

وقد لعب لعب الأمين العام للإليزيه، ألكسيس كوهلر، دور الوسيط بين ماكرون وبارنييه، وكان يدفع منذ بداية الصيف نحو اختيار بارنييه. وعادت خيارات بارنييه إلى الواجهة في بداية الأسبوع، عندما أدرك ماكرون أن كل من زافييه برتران وبرنارد كازنوف قد يواجهان اقتراحاً بحجب الثقة في الجمعية الوطنية.

ومنذ يوم الأربعاء، بدأ الرئيس في استشارة شخصيات بارزة من الجمهوريين لاختبار بارنييه، بدءاً برئيس مجلس الشيوخ، جيرار لارشر، الذي لم يكن معارضاً لهذا الاختيار. كما أجرى ماكرون مجموعة جديدة من المكالمات مع مسؤولين من الأحزاب والمجموعات السياسية في الجمعية الوطنية لضمان عدم تعرض رئيس الوزراء الجديد لحجب الثقة، وهو الشرط الأساسي الذي تم طرحه في الإليزيه منذ أسابيع.

وستكون المهمّة الأساسية لميشيل بارنييه بعد تشكيل حكومته ونيل الثقة هي تمرير الميزانية للسنة المقبلة قبل نهاية 2024

 

المصدر:يورونيوز

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: میشیل بارنییه

إقرأ أيضاً:

بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو

أسقطت الكويت اليوم السبت، رسمياً، جنسية علاء حسين الضابط الكويتي السابق، الذي عينه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، بعد الغزو في 1990 رئيساً للحكومة الكويتية الموالية للعراق.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية اليوم، صدور مرسوم بإسقاط الجنسية الكويتية بالتأسيس عن "علاء حسين على الخفاجي، الجبر، ومحمد حمد فقد الجويعد،.
وأَافت "أشار المرسوم إلى أن إسقاط الجنسية جاء بناء على المادة 14-2 من قانون الجنسية الذي أجاز سحب الجنسية إذا ما ثبت قيام حاملها بالعمل لمصلحة دولة اجنبية و هي في حالة حرب مع الكويت او كانت العلاقات السياسية قد قطعت معها".
وعلاء حسين هو ضابط كويتي سابق في الجيش، ترأس "الحكومة الكويتية المؤقتة" التي نصبها نظام صدام حسين بعد الغزو العراقي للكويت، في أغسطس (آب) 1990، وحُكم عليه غيابيا بالإعدام في 1993 بتهمة الخيانة العظمى، وصدر حكم التميز النهائي بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب.
أما الجويعد فهو رقيب سابق، في الجيش الكويتي وتعاون مع نظام صدام حسين أثناء الغزو، بتقديم معلومات أمنية للنظام العراقي، وقبض عليه في 2003 ضمن شبكة تجسس كانت تتعاون مع العراق.

مقالات مشابهة

  • حادث إطلاق النار على ترامب يوحّد الجمهوريين والديمقراطيين
  • ميلوني تهنئ الرئيس تبون بإعادة انتخابه
  • أسماء مرشحة للحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • رئيس السنيغال يهنئ الرئيس تبون 
  • الكويت تسحب الجنسية من رئيس وزرائها الذي عينه صدام حسين
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • رئيس الحكومة الفرنسي الأسبق: موقفنا من غزة فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية (شاهد)
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • النقل الدولي واللوجستيات تشارك في حفل تكريم رئيس قطاع النقل البحري السابق