اكتشفت بعثة تنقيب تابعة للمجلس الأعلى الآثار بمصر مجموعة من الوحدات المعمارية من الطوب اللبن لثكنات عسكرية لجنود ومخازن للأسلحة والطعام من عصر الدولة الحديثة وعددا من اللقى الأثرية، من بينها سيف من البرونز مزين بنقوش لخرطوش الملك رمسيس الثاني.

واكتشفت البعثة هذه الآثار في تل الأبقعين بمركز حوش عيسى في محافظة البحيرة بدلتا مصر.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان اليوم الخميس إن الكشف "يؤكد الأهمية التاريخية والأثرية لحصن الأبقعين الذي يعد أحد نقاط التمركز العسكري للجيش المصري القديم على الطريق الحربي الغربي لحماية الحدود الشمالية الغربية لمصر من هجمات القبائل الليبية وشعوب البحر".

ونقل البيان عن أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار قوله إن "الدراسات الأولية للقى الأثرية التي تم اكتشافها تؤكد استخدام بعض الوحدات المعمارية كمخازن لإمداد الجنود بالطعام والمؤن الغذائية يوميا، حيث عُثر بداخلها على صوامع فردية كبيرة الحجم بداخلها بقايا أوان فخارية كبيرة للتخزين بها بقايا عظام أسماك وحيوانات وبعض من كسر، كما عُثر على أفران من الفخار ذات الشكل الأسطواني كانت تُستخدم لطهي الطعام".

وأضاف أن البعثة عثرت أيضا على سيف طويل من البرونز مزين بخرطوش للملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى مجموعة من اللقى الأثرية التي تلقي الضوء على الأنشطة اليومية لقاطني الحصن وفكرهم العقائدي والعسكري، مثل الأسلحة المستخدمة في الحروب وأدوات الصيد والزينة والنظافة الشخصية وتمائم الحماية.

ومن أهم المكتشفات بالحصن أيضا دفنة لبقرة التي كانت تمثل قديما رمزا للقوة والوفرة والرخاء، وكتلتان من الحجر الجيري إحداهما عليها كتابة هيروغليفية لألقاب الملك رمسيس الثاني، ونصف خاتم من البرونز عليه نقش للمعبود آمون حور آختي، وعقدان من القيشاني والعقيق لزهرة الرمان.

ويعود تاريخ حصن الأبقعين إلى عصر الأُسرة الـ19 في عهد الملك رمسيس الثاني، واستمر استخدامه حتى العصر اليوناني الروماني من التاريخ المصري القديم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا

قال الدكتور محمد خليل، الاستشاري التعليمي والأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة، إن مبادرة مجموعات التقوية للطلاب في المدارس ليست فقط لمساعدة الطلاب، وإنما أيضا لتحسين وضع المعلمين.

خبير: الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي.. ونقدم حوافز استثمارية للأجانب الشُعبة تكشف موعد تحسن سعر بيض المائدة

وأشار خليل، خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، إلى أن المعلمين لا بد أن يحصلوا على حقوقهم المادية والتقديرية، حيث إنهم المسئولين عن تقديم أجيال مفيدة للمجتمع، منوها بأن مجموعات التقوية تقدم ما يقدمه الدرس الخصوصي ولكن بطريقة أفضل.

وأوضح الدكتور محمد خليل، الاستشاري التعليمي والأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة، أن عدد الطلاب في مجموعة التقوية يصل إلى 25 طالب، عكس مراكز الدروس الخصوصية التي يكون عدد الطلاب بها 300 طالب في المجموعة الواحدة. 

مقالات مشابهة

  • شبانة: جوميز قرر استبعاد مهاب ياسر وسيف جعفر من حساباته تماما
  • الأردن.. الملك عبدالله الثاني يكلف جعفر حسّان بتشكيل حكومة جديدة تشتبك مع قضايا المواطنين
  • القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة (فيديو)
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • الأردن.. رئيس الوزراء الأطول بقاء بالسلطة بعهد الملك عبدالله الثاني يقدم استقالته
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • صواريخ حزب الله تدك ثكنات واستخبارت العدو الاسرائيلي
  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
  • درع وسيف