حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن النساء اللائي يشربن صودا واحدة فقط يوميًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

تسبب سرطان الكبد.. الصحة تحذر من الاسبارتام| الحد الموصي للاستهلاك مخاطر الصودا السكرية على النساء

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لاحظ باحثو الدراسة مجموعة مؤلفة مما يقرب من 100 ألف امرأة أمريكية فوق سن الخمسين تمت متابعتهن لأكثر من 20 عامًا، فكانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85% للإصابة بسرطان الكبد في ذلك الوقت مقارنة بالنساء اللواتي تناولن أقل من واحدة في الأسبوع.

مخاطر الصودا السكرية على النساء

في الوقت نفسه، تبين أن شرب الصودا يوميًا يجعل النساء أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة بشربها ثلاث مرات أو أقل في الشهر، ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن الخطر الإجمالي للوفاة لا يزال منخفضا للغاية - مع حوالي 150 حالة وفاة فقط من المرض في التجربة.

ولم يلاحظ أي ارتباط بين سرطان الكبد وشرب المشروبات المحلاة صناعيا، على الرغم من المخاوف الأخيرة من أن المحليات الشعبية الأسبارتام قد تكون مرتبطة بتكوين الأورام.

كيف تصيب الصودا النساء بسرطان الكبد؟

غالبًا ما تكون المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر عالية السعرات الحرارية وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وهي التي تعد بحد ذاتها عامل خطر للإصابة بالسرطان وأمراض الكبد، وقد يؤدي الإفراغ الهائل من السكر أيضًا إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

وبحسب نتائج الدراسة، فمقارنة بثلاثة مشروبات أو أقل من المشروبات المحلاة بالسكر شهريا، فإن تناول مشروب أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا كان مرتبطا بارتفاع معدل الإصابة بسرطان الكبد والوفاة من الأمراض المزمنة.

وأضاف باحثو الدراسة أن بعض المسارات المحتملة تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد، على الرغم من أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء سرطان الكبد اعراض سرطان الكبد الصودا السكرية أنواع السرطان ديلى ميل دراسة المشروبات المحلاة المحلاة بالسکر بسرطان الکبد

إقرأ أيضاً:

عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»

يُعد تنظيف الفرن مهمة يؤجلها معظم الناس لأطول فترة ممكنة، في ظل صعوبة إزالة الدهون المتراكمة على باب الفرن الزجاجي، ورغم أن الخل يعد من أكثر مواد التنظيف شيوعًا، لكنه لا يستطيع تفتيت الدهون أو الطعام، ولكن هناك مادة بسيطة في المطبخ يمكنها تحقيق ذلك في دقائق.

«أسهل محلول تنظيف يمكنك صنعه»، هكذا وصف موقع «دايلي إكسبريس» العنصر الطبيعي الذي يمكن استخدامه لتنظيف الفرن، والذي ينظف الأبواب في أسرع وقت ممكن من الطعام والشحوم التي قد تحترق على سطح الزجاج ما يجعل إزالتها أكثر صعوبة. 

أسهل طريقة لتنظيف باب الفرن من الشحوم والدهون

بحسب التقرير هناك طريقة بسيطة لتنظيف باب الفرن بشكل طبيعي دون استخدام مواد كيميائية قاسية، حيث تبين أن أفضل منظف للفرن هو صودا الخبز. 

داران، خبير التنظيف في إحدى الشركات العالمية، أشار إلى أنه أجرى اختبارًا باستخدام العديد من المنظفات المختلفة واكتشف أن صودا الخبز هي الأفضل لتفتيت الشحوم. 

وأوضح: «إن أحد أكثر منظفات الفرن الطبيعية فعالية التي يمكنك استخدامها هو أبسطها، يعد صودا الخبز والماء أحد أسهل حلول التنظيف التي يمكنك صنعها، وهي في الواقع تحقق أفضل النتائج».

تعتبر صودا الخبز قلوية، ما يعني أنه عند خلطها بالماء يمكنها تفتيت الشحوم الحمضية والزيوت وبقع الطعام المحروقة ما يجعلها أسهل في التنظيف، كما أنها تتميز بقدرتها على الامتصاص بشكل سريع، وهذا هو السبب في أنها تعمل بشكل جيد للغاية في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها في الثلاجات، بحسب الخبير.

خطوات تنظيف الفرن في دقائق

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية طريقة تنظيف فرن المطبخ بمواد طبيعية دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية سامة:

خلط صودا الخبز والماء في وعاء لصنع عجينة.  ضعي معجون صودا الخبز بالتساوي على باب الفرن واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل بمجرد ترك المحلول لفترة من الوقت، استخدمي إسفنجة أو قطعة قماش لمسح باب الفرن اشطفي باب الفرن بالماء النظيف

بعد هذه الخطوات سيعود باب الفرن لامعا ونظيفا مرة أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • دراسة: شرب المشروبات الغازية تؤدي إلى الولادة المبكرة
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • تأثير المشروبات الغازية على جسم الأطفال
  • تحذير للنساء.. الأدوية البديلة للهرمونات تؤدي إلى الصمم
  • هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال؟.. استاذ مناعة تُجيب
  • قطعة واحدة يوميًا.. تحذير من تناول تلك الكميات من حلوى المولد
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف