نظم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، اليوم الخميس، في مدينة مأرب ورشة تدريبية لطلاب الإعلام حول الدراية القانونية للصحفيين: حماية الحقوق وتجنب المخاطر القانونية وذلك بالتنسيق مع الجمعية العلمية بكلية الأدب والعلوم الإنسانية بجامعه إقليم سبأ بمأرب.

 

تأتي هذه الورشة ضمن سلسة تدريبات تستهدف طلاب الإعلام في خمس محافظات يمنية (مأرب، تعز، حضرموت، عدن، المهرة) ينظمها المركز، بالتزامن مع مؤتمر الإعلام اليمني الثالث.

 

وأكد المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي على أهمية هذه الجلسات التدريبية، خاصة في ظل تزايد حالات استجواب ومحاكمة الصحفيين بسبب كتاباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأشار إسماعيل إلى أن عدم معرفة الصحفيين بالقوانين يعرضهم للمساءلة القانونية؛ مما يستدعي تعزيز الوعي القانوني لديهم أثناء كتاباتهم الصحفية.

 

كما قدم المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان مصطفى العلفي مجموعة من المحاور القانونية، بما في ذلك التشريعات وقواعد العمل الصحفي، وكيفية حماية الصحفي لنفسه من المساءلة القانونية قبل النشر، ووسائل الدفاع في حال تم استدعاؤه من قبل الجهات الأمنية والقضائية.

 

واستعرض العلفي قصصًا لصحفيين تعرضوا للمساءلة والمحاكمة، حيث كانت معظم القضايا تتعلق بتهم إهانة موظف عام، والتشهير، والتحريض، وتكدير السلم العام.

 

مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات تابعة لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن مأرب ورشة تدريبية مركز الاعلام الاقتصادي طلاب

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر

في إطار مشروع "تعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر"، والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع هيئة "أوكسفام نوفيب"، نظم برنامج "الحقوق الصحية والإنجابية"بمؤسسة قضايا المرأة المصرية ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر 2024 في الواحات البحرية. 

استهدفت الورشة بناء قدرات مجموعة ثانية من مقدمي الخدمة الصحية من أطباء، تمريض، وفنيين في الوحدات الصحية والمستشفيات.

تناولت الورشة مهارات الاتصال والتواصل الفعال والمشاركة المجتمعية، ومناهضة العنف ضد المرأة من منظور النوع الاجتماعي.

كما تناولت دور مقدمي الخدمة الصحية تجاه النساء المعنفات، وتحريك المجتمع للمشاركة الإيجابية في تقديم خدمات الصحة الإنجابية.

كما ناقشت التعريف بالصحة الإنجابية والجنسية ودور مقدمي الخدمة الصحية في تلك القضايا، وتنظيم الأسرة من منظور حقوقي، ودور الرجل في قضايا الصحة الإنجابية مثل ختان الإناث، تزويج الطفلات، ومشورة المراهقة.

بالإضافة إلى طرح الاتفاقيات الدولية والقوانين المتعلقة بحقوق الصحة الإنجابية والجنسية.

تم تنفيذ الورشة باستخدام منهجية المشاركة من خلال مجموعات العمل، النقاشات الجماعية، وتمثيل الأدوار، وشارك فيها 30 من مقدمي الخدمة الصحية في الواحات البحرية.

قامت بالتدريب الدكتورة  أماني الصياد ، مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالجيزة.  

وتأتي هذه الورشة في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الصحة والسكان ومحافظة الجيزة، والذي يهدف إلى بناء قدرات الفريق الطبي لتحسين الخدمات الصحية الإنجابية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 173 منذ بدء العدوان على غزة
  • "جمعية المحامين" تشارك في ورشة تدريبية حول "التحكيم التجاري" بالمغرب
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • بالتعاون مع اليونسيف.. ورشة تدريبية للتعليم المدني بقنا
  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك
  • تنظيم دورة تدريبية حول صحة الأم والطفل وأهمية اللقاحات في عدن
  • «مدخل لدراسة علم الفخار» ورشة تدريبية للعاملين بالسياحة.. اعرف الموعد
  • إقليم كوردستان يقرب رؤية التحالف العُماني- الكويتي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية ضد الصحفي بن مخاشن