أعلن رئيس الحكومة السنغالية عثمان سونكو أن حل البرلمان الحالي سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة، وفريق المعارضة في الجمعية الوطنية يردّ عبر تقديم التماس بحجب الثقة لإسقاط حكومة سونكو.

وعد رئيس الحكومة السنغالية عثمان سونكو، بأن يتم حل البرلمان الحالي، المنتخب في 2022 والذي تهيمن عليه المعارضة، مؤكداً أن ذلك سيكون "في الأيام القليلة المقبلة".

رئيس وزراء السنغال يزور مالي نادي موناكو يضم كامارا موهبة منتخب السنغال

 

وقال سونكو إنه "لن يكون هناك ملتمس بتاريخ 12 سبتمبر الجاري، وسيكون لدى هؤلاء الأشخاص شيء آخر يفعلونه غير أن يكونوا نواباً"، مشيراً إلى أن "هناك عشرات الأشخاص ممن يجب أن يخضعوا للمساءلة".

وأضاف أن "ربط المسؤولية بالمحاسبة سيبدأ الآن، وتحديداً هذا الأسبوع، سيتعين على عشرات الأشخاص تقديم الحساب"، مؤكداً أن "السلطات منعت بالفعل البعض من مغادرة البلاد".

 

وفي سياق التوتر الحالي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في السنغال، أنهى الرئيس، باسيرو ديوماي فاي، عبر مرسوم، يوم الأربعاء، مهام رئيسة المجلس الأعلى للجماعات الترابية، آمناتا مبينع نداي، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبد الله داوودا ديالو.

الفريق البرلماني "بينو بوك ياكار"

تجدر الإشارة إلى أن الفريق البرلماني "بينو بوك ياكار" المعارض، وذو الأغلبية في الجمعية الوطنية السنغالية، أعلن على لسان رئيسه، عبدو مباو، أنه أودع التماساً لحجب الثقة وإسقاط حكومة عثمان سونكو، منتقداً ما وصفه بأنه "خرق للدستور" من قبل رئيس الحكومة الذي "لم يشأ أن يقدم إعلان سياسته العامة، ولم يرغب في احترام المؤسسات التي نجسدها".

 

يذكر أن الجمعية الوطنية في السنغال رفضت بأغلبية 83 صوتاً مقابل تأييد 80 صوتاً، مشروع القانون المعدل للدستور والذي يتضمن إلغاء المجلس الأعلى للجماعات المحلية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرلمان عثمان سونكو حل البرلمان المعارضة رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التركي: المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها

#سواليف

رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش:

دماء عائشة نور لن تذهب هدرا وسنحاسب من قتلها في المحاكم الدولية. المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها. تشريح جثمان عائشة أثبت إصابة مباشرة برأسها وليس كما ادعى الاحتلال برصاصة مرتدة عن الأرض. تركيا ستبدأ بإرسال الأدلة التي تملكها بشأن مقتل الناشطة عائشة للمحاكم الدولية.

قال #رئيس_البرلمان_التركي نعمان #قورتولموش إنّ “المسؤولية عن #جريمة #قتل #عائشة_نور تقع على #إسرائيل وداعميها”.

وأضاف قورتولموش في كلمة له خلال تشييع الشهيدة عائشة، التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة “بيتا” بنابلس شمالي الضفة الغربية، أن “دم الناشطة عائشة نور مقدس مثل كلّ شهيد فلسطيني وسنتابع قضيتها عن كثب حتّى النهاية”.

مقالات ذات صلة لحظة سقوط صواريخ قرب بحيرة طبريا 2024/09/14

وأكد رئيس البرلمان التركي: أن “دماء عائشة لن تذهب هدرا وسنحاسب من قتلها في المحاكم الدولية”.

وأشار إلى أن “تشريح جثمان عائشة أثبت إصابة مباشرة برأسها وليس كما ادعى الاحتلال برصاصة مرتدة عن الأرض”.

وشُيع اليوم السبت في جنوبي غرب تركيا، جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي البالغة (26) عاما، والتي قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء احتجاجها على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وأثار مقتلها الأسبوع الماضي إدانات دولية وغضب في تركيا.

ووصل جثمان إيغي، الذي لف بالعلم التركي، إلى مسقط رأس العائلة في “ديدم” على ساحل بحر إيجه الجمعة الماضية بعد مراسم الجنازة التي أقيمت في مطار اسطنبول.

ونقل جثمان الناشطة الشابة من (تل أبيب) عبر باكو، وكان في استقباله في مطار اسطنبول محافظ المدينة الذي ترأس المراسم المقتضبة مع ممثلين عن الحزب الحاكم.

بعد ذلك، نقل جثمانها إلى إزمير (غرب) ثالث مدن البلاد حيث تم إجراء تشريح جديد قبل التوجه إلى “ديدم”، وشُيع الجثمان بعد صلاة الظهر اليوم السبت.

تشييع جنازة الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور في منطقة ديديم التابعة لمحافظة آيدن غربي #تركيا عقب إتمام إجراءات التشريح.. التفاصيل مع مراسل #الجزيرة عامر لافي#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/ISHSJFa2EX

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 14, 2024

مقالات مشابهة

  • خارجية الدبيبة تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر
  • البرلمان العربي يُهنئ رئيس الجمهورية بالعهدة الثانية
  • ‏بيان من مكتب رئيس الوزراء: نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب
  • حريق شاحنة تسلا تطلب 50 ألف جالون من الماء لإخماده
  • رئيس البرلمان التركي: المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها
  • السفير منصور يعقد اجتماعه الرسمي الأول مع رئيس الجمعية العامة الجديد
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة
  • رئيس البرلمان الروسي: الناتو أصبح طرفا في العمل العسكري بأوكرانيا