سرايا - قال نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، إنّ سوريا تتجاهل بشكل متكرر قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالأسلحة الكيميائية، مستخدمًا هذه الأسلحة بشكل مفرط ضد المدنيين السوريين.

وشددّ وود على أنّ الإفلات من العقاب فيما يخص استخدام الأسلحة الكيميائية غير مقبول بتاتًا.

في سياق متصل، كشفت منظمات حقوقية في عام 2022 أنها قدمت أدلة إضافية للسلطات القضائية في ألمانيا وفرنسا والسويد تثبت استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية بين عامي 2013 و2017.



وقد قامت المنظمات غير الحكومية مثل "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير"، و"الأرشيف السوري"، و"مبادرة عدالة المجتمع المفتوح"، و"منظمة المدافعون عن الحقوق المدنية"، بتسليم هذه الوثائق في الذكرى الخامسة للهجوم بغاز السارين على خان شيخون.

وفقًا للبيان المشترك لهذه المنظمات، فإن الهجوم الذي وقع في 4 نيسان 2017 على مدينة خان شيخون استخدمت فيه سوريا غاز السارين، مما أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص، بينهم 32 طفلًا و23 امرأة.

كما وثق تقرير صادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في عام 2022 استخدام مادة الكلور في هجوم على منطقة تسيطر عليها المعارضة في تشرين الأول 2016.

وقع الهجوم قرب مستشفى ميداني في بلدة كفر زيتا بمحافظة حماة، مما أدى إلى إصابة 20 شخصًا بصعوبات في التنفس.

وفي 21 آب 2012، شنت القوات السورية هجومًا كيميائيًا على الغوطة الشرقية قرب دمشق باستخدام غاز السارين، الذي يعد من أخطر الغازات الكيميائية، ما أدى إلى مقتل حوالي 1400 شخص، بينهم 400 طفل.

على الرغم من هذه الانتهاكات المتكررة، تنكر الحكومة السورية استخدامها للأسلحة الكيميائية، وتؤكد أنها قامت بوضع جميع مخزوناتها تحت إشراف دولي وفقًا للاتفاق الذي أبرمته في عام 2013 مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الأسلحة الکیمیائیة

إقرأ أيضاً:

انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا

انتهى الاجتماع في البيت الأبيض الذي ترقبه كثيرون حول العالم، دون أن يصدر إعلان حاسم بشأن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا.

اعلان

انتهى الاجتماع الذي ترقبه كثيرون بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وضيفه رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر في البيت الأبيض، مساء الجمعة، دون الإعلان عن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا.

وأصدر البيت الأبيض في أعقاب محادثات بايدن وستارمر بياناً ذكر فيه أن الاثنين "عبرا عن دعمهما الثابت لأوكرانيا، وهي تواصل الدفاع عن نفسها في مواجهة العدوان الروسي".

كما أعرب بايدن وستارمر عن "قلقهما العميق إزاء تزويد إيران وكوريا الشمالية روسيا بالأسلحة الفتاكة، فضلاً عن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية".

وفي وقت لاحق، أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أنه "لن يصدر أي إعلان بشأن تقديم صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا من أجل استعمالها داخل روسيا".

وأضاف أنه "لا تغيير في سياسة الولايات المتحدة إزاء استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا".

Relatedالكرملين يحذر واشنطن: إرسالكم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يدفعنا لإعادة النظر في سياستنا النوويةبوليتيكو: بايدن "منفتح" على إرسال صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيازيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدىإشارات على تغير الموقف الغربي

ورغم هذا الموقف، إلا أن الإشارات تراكمت في الأيام الأخيرة تظهر تغير الموقف الغربي نحو السماح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا باستخدام أسلحة غربية بعيدة المدى.

وذكرت تقارير إعلامية أن المفاوضات مع كييف في هذا الشأن "وصلت إلى مراحلها النهائية".

ونقل موقع "بوليتكو" الأمريكي عن مسؤول بريطاني قوله إن التقارير التي كشفت عن تزويد إيران روسيا بصواريخ باليستية أحدث تغييرا في الموقف الأوروبي.

لكن طهران نفت ذلك نفياً قاطعاً.

وتقول كييف إنها بحاجة إلى صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب المطارات العسكرية الروسية وغيرها من المنشآت، بحيث تضع موسكو "تحت ضغط لإنهاء الحرب".

وصرح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بأن "المواقع اللوجستية والعسكرية الروسية في مأمن من ضرباتنا لأننا لا نستطيع الوصول إليها"

وأضاف أنه "يجب أن تصبح الحرب أكثر قسوة لروسيا لأن هذا سيجعلها تدرك ضرورة وقفها".

توعد روسيا

وهددت روسيا، من جانبها، خلال الأيام الأخيرة بالرد بقوة في حال سمح الغرب لأوكرانيا باستخدام هذه الأسلحة لضرب أهداف في عمق أراضيها.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في تصريحات صحفية، الخميس، إن "استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى يعني تدخلاً مباشراً لحلف الناتو في أوكرانيا".

وأضاف أنه في حال حدوث هذا الأمر فإنه "سيغير بشكل كبير جوهر الصراع وطبيعته، مما يعني أن دول الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية في حالة حرب مع روسيا".

المصادر الإضافية • وسائل إعلام أمريكية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مؤثر روسي يطالب الرئيس بوتين بتغيير العقيدة النووية لبلاده للتصدي للأعداء الحاليين والمستقبليين بوتين يتوسط لدى طهران من أجل رد محدود الأثر على إسرائيل الأمريكيون يحذرون من "السيناريو المرعب": بوتين سيُزوّد الحوثيين بالأسلحة روسيا صناعة الأسلحة الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: عشرات القتلى والجرحى في القطاع بقصف إسرائيلي ومبعوث بايدن يزور تل أبيب لتفادي حرب مع لبنان يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next اعتقال مشتبه به بتهمة التخطيط لهجوم على جنود ألمان بولاية بافاريا يعرض الآن Next كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة سياسة الهجرة حرائق فرنسا اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا الهجرة غير الشرعية حزب الله نوتردام فولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى
  • التحقيقات مستمرة.. شرطة دبي تصدر بيانًا بشأن حادث اللاعب فهد المولد
  • جريمة تهز اليمن .. مدمن كحول يقتل طفلته بضربها حتى الموت بعد شكواها لمدير الأمن الذي تجاهل مأساتها
  • ‏الخارجية الروسية: ندرك أن الغرب اتخذ قرارات بشأن استهداف عمق أراضينا
  • الأمن السيبراني:الاستخبارات الإيرانية مستمرة في التجسس على مؤسسات الدولة العراقية
  • انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا
  • واشنطن ترفض إجراء انتخابات الإدارة ‎الذاتية في شمال وشرق سوريا
  • بيان من التيار بشأن قرارات تسجيل الطلاب السوريين... هذا ما جاء فيه
  • مندوب روسيا بالأمم المتحدة: تزايد استخدام أوكرانيا للمواد الكيميائية بدعم غربي
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة