طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، الخميس، بتصنيف قوات الدعم السريع “مجموعة إرهابية” والمساعدة في القضاء عليها.

جاء ذلك في كلمة البرهان أمام قمة التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة بالعاصمة بكين في الفترة من 4 إلى 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، وفق بيان من مجلس السيادة الانتقالي.

وقال البرهان إن السودان “يتعرض منذ 15 إبريل/ نيسان 2023 إلى مؤامرة كبرى لاتزال مستمرة واستهداف قامت به قوات الدعم السريع”.

وأضاف: “هدفت المليشيا (الدعم السريع) بتمردها الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة (لم يحددها) فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها”.

وتابع البرهان: “الدعم السريع أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي لذلك أطلب ضرورة تصنيفها كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها”.

ولم يصدر أي تعليق فوري من قوات الدعم السريع بهذا الخصوص حتى الساعة 12:30 (ت.غ).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وأكد البرهان على “أهمية التعاون الصيني الإفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية”.

وأضاف: “ومن هذا المنطلق ندعو الأشقاء الأفارقة للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار ويقتضي ذلك إعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الإفريقي، واضعين في الاعتبار أهميته للأمن والسلام في الإقليم وحاجته لإعادة البناء الإعمار”.

وأعرب البرهان عن “تطلعه لدور محوري للصين في تكملة جهود الحكومة لإعادة التأهيل وإعادة البناء والإعمار لما دمرته الحرب في السودان”.

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، قرر الاتحاد الإفريقي تجميد مشاركة السودان في أنشطته، بعد يومين من فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل الحكومة المدنية بقيادة عبد الله حمدوك.

  

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها

بحسب بيان لقوات الدعم السريع الخميس، فقد كانت أول من طالب بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق، ورحبت بتشكيل البعثة، معربة عن استعدادها للتعاون الكامل معها. كما وجهت دعوة مفتوحة لمسؤولي البعثة لزيارة المناطق الخاضعة لسيطرتها وتسهيل وصولهم الآمن.

الخرطوم: التغيير

دعت قوات الدعم السريع لتمديد ولاية لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان واعربت عن أسفها لعدم منحها الفرصة للرد على تقرير اللجنة قبل نشره في مجلس حقوق الإنسان، كذلك دعت لزيارة المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقالت إنها تابعت التقرير الذي قدمته بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان خلال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان. وأكدت تقديرها لجهود البعثة، مشددة على أهمية إجراء تحقيق مستقل ونزيه في الجرائم التي وقعت منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.

وأشارت قوات الدعم السريع في بيان لها الخميس، إلى أنها كانت أول من طالب بتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق، ورحبت بتشكيل البعثة، معربة عن استعدادها للتعاون الكامل معها.

كما وجهت دعوة مفتوحة لمسؤولي البعثة لزيارة المناطق الخاضعة لسيطرتها وتسهيل وصولهم الآمن.

وأوضحت قوات الدعم السريع أنها قدمت عرضاً سابقاً للقاء أعضاء البعثة قبل نشر التقرير في 5 سبتمبر 2024، لتنسيق المعلومات ومعالجة الادعاءات، إلا أن هذا العرض قوبل بالرفض. كما أعربت عن أسفها لعدم منحها الفرصة للرد قبل نشر التقرير، معتبرة أن ذلك كان يتعارض مع مبادئ العدالة الدولية.

ورغم ذلك، أكدت قوات الدعم السريع على ضرورة استمرار عملية تقصي الحقائق بشكل محايد وتقديم تقارير متوازنة.

ودعت إلى تمديد ولاية البعثة، مع التأكيد على أهمية التواصل المباشر معها لضمان استناد الاستنتاجات إلى فهم كامل للوضع الميداني، والاعتراف بالجهود الإنسانية والقانونية التي تبذلها لحماية المدنيين وضمان المساءلة.

الوسومالأمم المتحدة قوات الدعم السريع لجنة تقصي الحقائق مجلس حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • السودان.. تضارب الأنباء عن معارك الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع (صورة)
  • السودان يكشف وثائق جديدة بشأن دعم الإمارات لميليشا الدعم السريع (صورة)
  • الدعم السريع ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان وتدعو لزيارة مناطق سيطرتها