أصدر محمد عمر بعيو رئيس المؤسسة الليبية للإعلام المكلفة من البرلمان قرارا بتجديد ضوابط منح التراخيص وأذون المزاولة للإذاعات والقنوات الخاصة، وشركات إعادة البث، وشركات خدمات الإنترنت، والإعلانات، والطباعة، والمنصات الإلكترونية ذات الطبيعة التجارية والخدمية.

وينص القرار على 10 شروط ومتطلبات للحصول على التراخيص، والتي جاءت كالتالي:

1- أن يكون مالك الوسيلة وممارس النشاط شخصاً اعتبارياً أي شركة مختصة مستوفية شروط التأسيس ومتطلبات الاشهار وفق القانون.

2- أن يكون المدير المسئول عن الجهة معلوماً متحملاً لمهامه ومسئولياته أمام المؤسسة الليبية للإعلام والجهات ذات العلاقة.

3- أن يكون مكان البث والإدارة مناسباً للنشاط وتنطبق عليه الاشتراطات والمواصفات التي تحددها المؤسسة الليبية للإعلام بالتنسيق مع الجهات المختصة.

4- أن يكون العقار محل النشاط مملوكاً للجهة المرخص لها أو مستأجراً بموجب عقد إيجار قانوني ساري المفعول.

5- تلتزم كل إذاعة مسموعة أو قناة مرئية بالإفصاح عن مصادر تمويلها ويحظر التمويل الأجنبي بأي صورة مباشرة أو غير مباشرة.

6- تلتزم الجهة المالكة والمشغلة بما تفرضه قوانين علاقات العمل والضمان الاجتماعي والحقوق المثبتة في التشريعات المحلية والمواثيق الدولية تجاه العاملين بها وعدم تشغيلهم دون تعاقدات وعدم طردهم تعسيفاً وعدم إجبارهم على ما يخالف الضمير والقناعات و دون الإخلال بحق الجهة صاحبة العمل في الالتزام والأداء المهني.

7- يحظر على شركات خدمات إعادة بث القنوات الفضائية عبر المحطات الأرضية بث أية قنوات أو برامج دون الحصول على موافقة مسبقة من القنوات التي يتم بنها بالكامل أو بث بعض برامجها وتستثنى من شرط الموافقة المواد التي تأذن القنوات والشركات المنتجة بإعادة بثها ونقلها مجاناً وتلتزم شركات إعادة البث الأرضي بتقديم تعهد بالخصوص ولا تتحمل المؤسسة الليبية للإعلام أية مسئولية قانونية أو معنوية أو أدبية عند المخالفة أو عند تعرض المخالف للملاحقة القانونية

8- تلتزم الإذاعات المسموعة التي تبث عبر الموجة القصيرة جداً FM بوضع المرسلات وأجهزة البث الخاصة بها في المواقع التي تحددها اللجنة الفنية بالمؤسسة الليبية للإعلام وبما يمنع الفوضى والتداخل والمخاطر الصحية على المواطنين ويضمن وصول البث الى المستهدفين به.

9- تلتزم الجهات الممارسة للنشاط الإعلامي والفني والإعلاني الماذون لها من طرف المؤسسة الليبية للإعلام بعدم بث أو نشر أية مواد تصادم القيم الدينية والأخلاقية أو تهدد السلم الأهلي والوحدة الوطنية أو تدعو مباشرة أو عبر التأويل للتطرف والإرهاب وضرب الاعتدال والوسطية.

10 – سداد الرسوم المحددة من المؤسسة الليبية للإعلام ويمكن في حال تعذر سداد القيمة كاملة التقدم بطلب تقسيط وتعفى من الرسوم الإذاعات والقنوات التي لا تستهدف تحقيق الربح ولا تمارس أي نشاط إعلامي أو إعلاني مدفوع

وحددت المؤسسة المدة المحددة لسريان إذن المزاولة سنتين ميلاديتين ويجوز للمؤسسة الليبية للإعلام إلغاء أو إيقاف إذن المزاولة إذا انتهى الوجود القانوني للحاصل عليه أو تمت مخالفة شروط منحه أو فرضت ظروف استثنائية إعادة النظر فيه.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المؤسسة اللیبیة للإعلام أن یکون

إقرأ أيضاً:

واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إن مسؤولين في الإدارة الأميركية أكدوا دعم واشنطن لحماية المؤسسة من التدخلات والضغوط التي تواجهها، بهدف ضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية.

ويتزامن هذا الموقف مع خفض الإنتاج النفطي الليبي وأزمة إدارة البنك المركزي الناتجة عن خلافات بين سلطتين تتنازعان إدارة البلاد، إحداهما في الغرب مقرها العاصمة طرابلس، وأخرى في الشرق ومقرها طبرق.

وفي هذا السياق، أجرى رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط فرحات بن قدارة سلسلة اجتماعات في العاصمة الأميركية واشنطن. وحسب بيان من مؤسسة النفط، شارك في الاجتماعات آموس هوكشتاين المستشار الخاص للرئيس الأميركي، وجوشوا هاريس مساعد وزير الخارجية الأميركي والقائم بأعمال نائب المدير المساعد لمكتب الوكالة في الشرق الأوسط سيبيل سيغل، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

وخلال هذه الاجتماعات، أكد المسؤولون الأميركيون دعمهم الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط في جهودها للحفاظ على استقلاليتها وحياديتها، خاصة في ظل التحديات والضغوط التي تواجهها.

إمدادات الطاقة العالمية

وشدد المسؤولون الأميركيون على ضرورة حماية المؤسسة من التدخلات التي قد تعرقل أداءها، مبرزين دورها الحيوي في تأمين دخل الدولة الليبية بالإضافة إلى استقرار إمدادات الطاقة العالمية، لا سيما في ظل القضايا المتعلقة بخفض الإنتاج وأزمة مصرف ليبيا المركزي.

وبحث رئيس مؤسسة النفط الليبية مع المسؤولين الأميركيين مواصلة الاتفاق بين المؤسسة والولايات المتحدة وتعزيز التعاون الاقتصادي، ودخول الشركات الأميركية إلى قطاع النفط الليبي الذي تشكل مداخيله 90% من ميزانية ليبيا.

يذكر أنه في 26 أغسطس/آب الماضي أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب حالة القوة القاهرة على قطاع النفط بالكامل وتوقف الإنتاج والتصدير من الحقول والموانئ النفطية.

وجاء ذلك ردا على اقتحام لجنة "تسليم واستلام" مكلفة من "المجلس الرئاسي" لمقر البنك المركزي في طرابلس، لتمكين إدارة جديدة للبنك بدلا عن المحافظ الصديق الكبير.

مقالات مشابهة

  • «الوطني للإعلام» يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي
  • بوفد يترأسه عبد الله آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • الوطني للإعلام يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي في أمستردام
  • بوفد يترأسه عبد الله بن محمد آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية
  • تحرير 157 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق