هيئة الأرصاد في السودان، توقعت هطول أمطار غزيرة في الهضبة الإثيوبية ومرتفعات إريتريا، ودعت مواطني عدة ولايات سودانية للحذر.

الخرطوم: التغيير

دعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، الجهات المعنية والسلطات المحلية في عدة ولايات، إلى اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب، وسط توقعاتها بهطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية بتسع ولايات سودانية.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وقالت وحدة الإنذار بهيئة الأرصاد اليوم الخميس، إن أمطار غزيرة جداً مصحوبة بعواصف رعدية ورياح ستهطل في كلٍ من ولايات: “جنوب ولاية البحر الأحمر، ولايتي كسلا والقضارف، وسط وغرب شمال كردفان، جنوب ولاية جنوب كردفان، شمال ولاية غرب كردفان، وسط وجنوب ولاية شمال دارفور، وولايتي غرب ووسط دارفور”.

وتوقعت هطول أمطار غزيرة في الهضبة الإثيوبية ومرتفعات إريتريا.

ودعت الوحدة، الجهات المعنية والسلطات المحلية إلى اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب.

ودعت مواطني هذه المناطق بالولايات، إلى اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والخيران وتجنب المنازل الآيلة للسقوط، كما دعت مستخدمي طرق المرور السريع للقيادة بحذر.

وكانت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد، توقعت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر الحالي، طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

ونوهت لوجود تغير في المناخ وفق مؤشرات عديدة متمثلة في الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس.

وأدت السيول والأمطار التي اجتاحت ولايات عديدة إلى مصرع وإصابة أكثر من 200 شخص، فضلاً عن تضرر آلاف المنازل كلياً وجزئياً، بجانب المرافق العامة.

وبلغ عدد الأسر المتأثرة جراء السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية الشمالية فقط نحو 14 ألفاً، فيما تعرض 3039 منزل للانهيار الكامل و9679 منزل لأضرار متفاوتة بمحليات الولاية المختلفة.

الوسومأمطار إثيوبيا إريتريا البحر الأحمر السودان السيول الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية دارفور كردفان كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمطار إثيوبيا إريتريا البحر الأحمر السودان السيول دارفور كردفان كسلا أمطار غزیرة هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة بالساعات المقبلة

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز " من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات تعز، إب، ريمة، ذمار، المحويت وعمران.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على محافظات صعدة، حجه، صنعاء، الضالع، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في تعز ـ المعافر: 29.4 ملم، إب: 3.0ملم.

وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، ذمار والضالع.

وحذّر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن الصواعق الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

 

مقالات مشابهة

  • غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة
  • أمطار غزيرة وصواعق.. "الأرصاد" يحذر من طقس مكة المكرمة
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان
  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • أمطار رعدية غزيرة على 8 ولايات بداية من مساء اليوم
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على المدينة المنورة
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • مركز الأرصاد يصدر تحذيرًا من أمطار متوسطة على منطقة الباحة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة بالساعات المقبلة