أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس تضرر 350 ألف شخص جراء الفيضانات باليمن منذ مطلع أغسطس/آب الماضي، وأطلقت نداء عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة المتضررين.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان بعنوان "نداء عاجل"، إن فيضانات شديدة على مدار الشهر الماضي تسببت في دمار وخراب أثر سلبا على آلاف الأسر الضعيفة في عدة محافظات يمنية.

وأضافت أنها تسعى للحصول على 13 مليونا و265 ألفا و650 دولارا لفترة 6 أشهر لدعم 50 ألف أسرة متضررة.

وأوضحت أن عدد أفراد هذه الأسر يبلغ 350 ألف شخص، ويعيشون في مناطق عالية الخطورة في محافظات مأرب (وسط) والحديدة (غرب) وصنعاء (شمال) وإب وتعز (جنوب غرب).

ورغم جهود الاستجابة، يوجد احتياج لتمويل إضافي للتعامل مع الاحتياجات المتزايدة بشكل متسارع، حيث من المتوقع حدوث مزيد من الأحداث الجوية القاسية طوال سبتمبر/أيلول الجاري، حسب المنظمة.

الأكثر ضعفا وتضررا

ولفتت إلى أن التأثير المتزايد الضار للتغير المناخي يكون على الجماعات الأكثر ضعفا كآلاف النازحين داخليا، الذين نزح العديد منهم أكثر من مرة، وتُركوا الآن دون أي ممتلكات بسبب تناقص موارد الاستجابة الإنسانية.

وتحدث هذه الأحوال الجوية العنيفة غير المسبوقة وسط تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في مختلف أنحاء اليمن، مما يزيد من خطر انتشار الأمراض والضغط على قدرات المرافق الصحية المحدودة.

ومنذ مطلع أغسطس/آب الماضي ازداد معدل هطل الأمطار في محافظات يمنية، مما أدى إلى مصرع نحو 190 شخصا وإصابة مئات آخرين جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق أرقام حكومية وحوثية وأممية رصدتها وكالة الأناضول.

ويعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية ضمن تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، مما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون هشاشة الخدمات الأساسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نزلات البرد المتكررة والحساسية تشير إلى ضعف جهاز المناعة

وصفت مرشحة العلوم الطبية إيكاترينا موروزوفا نزلات البرد المتكررة بأنها من بين علامات ضعف المناعة، مشيرة إلى أن المناعة تزود جسم الإنسان بمقاومة تأثيرات البيئة الخارجية ومسببات الأمراض المختلفة للأمراض المعدية. 

 

يتم تحديد قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه من خلال العمل المعقد للخلايا التي ينتجها جهاز المناعة والفيروسات والعوامل الخلطية ويمكن أن تكون المناعة خلقية، وراثية في هذه الحالة، لدى جسم الإنسان منذ ولادته آليات لتحييد مسببات الأمراض والسموم ولكن من الممكن أيضًا اكتساب المناعة حيث تعتمد قوتها على قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة لمسببات الأمراض التي واجهها سابقًا.

 

وشددت الطبيبة على أن الحفاظ على جهاز المناعة وتقويته في المدينة الحديثة شرط مهم للغاية للحفاظ على الصحة.

 

كيف نفهم أن المناعة سيئة أو ضعيفة؟ 

وذكرت الدكتورة موروزوفا أن نزلات البرد والحساسية وأمراض المناعة الذاتية المتكررة تشير إلى ضعف المناعة، تشمل علامات عدم استقرار الجهاز المناعي التعب والضعف ونزلات البرد المتكررة والحساسية وأمراض المناعة الذاتية.

 

ونصحت إيكاترينا موروزوفا بالاهتمام بأسلوب الحياة. تساعد العادات التالية في جعل جهازك المناعي أكثر فعالية.

- التغذية السليمة

- النوم الكامل

- النشاط البدني والرياضة

- المشي في الهواء الطلق

- زيادة مقاومة الإجهاد

- غسل اليدين بشكل كامل

مقالات مشابهة

  • أجواء غائمة وأمطار متفرقة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • نزلات البرد المتكررة والحساسية تشير إلى ضعف جهاز المناعة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع أجواء غائمة جزئياً وهطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • الأرصاد يتوقع حالة الطقس في اليمن خلال 24 ساعة (وثيقة)
  • مقتل 4 أشخاص في فيضانات عنيفة اجتاحت شرق رومانيا وفرق الإنقاذ تكافح لإخلاء المناطق المتضررة
  • اشتباكات عنيفة وسط اليمن وسقوط قتلى وجرحى
  • هجوم مباغت على قوات الانتقالي واندلاع معارك عنيفة جنوبي اليمن وهروب مقاتلين
  • “الأرصاد اليمني”: طقس غائم مع احتمال هطول أمطار رعدية شديدة