حققت كل من فلسطين والبحرين نتيجتين لافتتين في تصفيات مونديال 2026 التي انطلقت مرحلتها الثانية الحاسمة، الخميس، بتواجد تسعة فرق عربية من أصل 18 تخوض غمار التصفيات.

وعادت فلسطين بنقطة ثمينة من كوريا الجنوبية بعد تعادلها دون أهداف مع "محاربي تايغوك" في سيول ضمن الجولة الأولى من الدور الثالث المؤهل لمونديال 2026 في كرة القدم، ضمن سعيها لبلوغ النهائيات للمرة الأولى في تاريخها.

وفي مشاركتها الأولى أيضا في الدور الثالث، لم ترضخ فلسطين المصنفة 96 عالميا أمام المضيف الأحمر المصنف 23.

رغم العوائق، اعتقد المنتخب الزائر أنه هز الشباك أمام 66 ألف متفرج على استاد كأس العالم، بيد أن هدف تامر صيام ألغي بداعي التسلل منتصف الشوط الأول.

في المقابل، عرفت كوريا الجنوبية أيضا مطبات كثيرة مع تعيين رابع مدرب هذه السنة. جاء هونغ ميونغ-بو الذي درّب المنتخب في فترة أولى عام 2014، بعد إقالة الألماني يورغن كلينسمان في فبراير إثر الخروج من نصف نهائي كأس آسيا أمام الأردن 0-2.

وتعود آخر خسارة لزملاء نجم توتنهام الإنكليزي سون هيونغ مين في التصفيات إلى يونيو 2013.

وسنحت أخطر فرصة لكوريا في الشوط الأول عن طريق الشاب لي كانغ-إن، بيد أن الحارس رامي حمادة تألق أمام لاعب باريس سان جرمان الفرنسي من مسافة قريبة.

وبدا التعب على لاعبي فلسطين في الشوط الثاني، فاكتفوا بالهجمات المرتدة.

أهدر لي فرصة سانحة ثم حرمه المتألق حمادة مجددا من التسجيل من ركلة حرة في الدقيقة 74.

وبعد أن وجد سون القائم في الدقائق القاتلة (87)، كان عدي الدباغ قريبا من صناعة هدف فلسطيني صادم للجماهير، لكن تمريرته لوسام أبو علي في وضع انفراد أنقذها الحارس جو هيون-وو (90+2).

وحافظ لاعبو المدرب التونسي مكرم دبوب على التعادل حتى صافرة النهاية من مباراة المجموعة الثانية التي تشهد مواجهتين في وقت لاحق بين العراق وعمان في البصرة والأردن مع الكويت في عمّان.

وتخوض فلسطين مباراتها المقبلة أمام الأردن، الثلاثاء، في كوالالمبور التي اعتمدتها أرضا لها في ظل الحرب الدائرة في غزة، وتوقّف الدوري المحلي وعدم ارتباط بعض لاعبي المنتخب الفلسطيني في أندية راهناً

فوز تاريخي

بالمقابل حققت البحرين أول فوز بتاريخها على أستراليا 1-0 على استاد سي باس سوبر في مدينة غولد كوست، ضمن افتتاح الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وبعد طرد لاعبه كوسيني ينغي في الدقيقة 77، مني منتخب البلد المضيف بضربة ثانية، عندما سجل هاري سوتار عن طريق الخطأ هدف الفوز للبحرين قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.

وبعد ست خسارات أمام "سوكروز"، حققت البحرين فوزها الأول على المنتخب الأوقياني.

وكانت البحرين بلغت هذه المرحلة بعد تأهلها كصاحب المركز الثاني من المجموعة الثامنة خلف المتصدر المنتخب الاماراتي.

فيما تأهل المنتخب الأسترالي، الباحث عن تأهل سادس تواليا إلى المونديال، متصدرا المجموعة التاسعة، محققا العلامة الكاملة برصيد 18 نقطة. سجّل 22 هدفا ولم يدخل مرماه أي هدف في ست مباريات، قبل أن تهتز الخميس أمام الفريق الأحمر.

والمنتخب البحريني لم يسبق له التأهل إلى نهائيات كأس العالم. كان على مشارف التأهل مرتين، لكنه تعثر أمام ترينيداد وتوباغو في 2006 ثم أمام نيوزيلندا في 2010.

وضمن نفس المجموعة اكتسحت اليابان ضيفتها وغريمتها الصين 7-0 في سايتاما.

وتتوزع المنتخبات الـ18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى يونيو 2025. ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع امكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بوكيتينو: التتويج بـ«المونديال» هدف أميركا!

 
نيويورك (أ ف ب)

أخبار ذات صلة ميسي.. «النبأ السعيد» ماريسكا: لست مهتماً بالخلاف بين «المالكين»


قال الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، المدرب الجديد لمنتخب الولايات المتحدة لكرة القدم، إن فريقه بحاجة إلى تحديد أعلى هدف ممكن، وهو التتويج بكأس العالم، وذلك خلال تقديمه لوسائل الإعلام في نيويورك بعد توقيعه العقد.
ويعتقد المدرب السابق لتوتنهام الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، أن هذا الهدف يجب أن يُحفّز اللاعبين، علماً أن الولايات المتحدة تستضيف كأس العالم 2026 مشاركة مع المكسيك وكندا.
وقال بوكيتينو، في مؤتمر صحفي في نيويورك: «نحتاج أن نثق بأننا قادرون على الفوز، لا الفوز بمباراة واحدة فقط، بل الفوز بكأس العالم، نريد أن يصل اللاعبون إلى اليوم الأول من المونديال وهم يفكرون بأهداف كبيرة».
وكان بلوغ ربع النهائي في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، أفضل إنجاز لمنتخب الولايات المتحدة في كأس العالم الحديثة، علماً أنها حلّت ثالثة في النسخة الافتتاحية عام 1930 في أوروجواي.
ولجأ الاتحاد الأميركي للعبة إلى بوكيتينو بعد إقالة المدرب جريج بيرهالتر في يوليو بعد أداء ضعيف في كوبا أميركا.
ومع عدم وجود تصفيات مؤهلة للمونديال للبلد المضيف، تُعتبر المشاركة في دوري الأمم الخاص باتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف» والكأس الذهبية هي المباريات التنافسية الوحيدة للولايات المتحدة.
ويملك المدرب الذي عمل مؤخراً مع تشيلسي الإنجليزي، أقل من عامين لقلب حظوظ المنتخب الفائز بمباراة واحدة فقط في آخر سبع له، لكنه يعتقد أنه قادر على القيام بذلك.
وتابع الأرجنتيني «أعتقد أن هناك وقتاً كافياً، لا يمكننا استخدام هذا عذراً»، معتبراً أن «الإيمان» هو العامل الأكثر أهمية في هذه العملية.
وأوضح أيضاً أنه سيكون منفتحاً تماماً على صعيد اختيار تشكيلة المنتخب «إلى كل لاعب حول العالم، سنحاول أن نتحلى بالانتباه، الباب مفتوح أمامهم، إذا أدوا بشكل جيد، سنكون هناك لمشاهدتهم».

مقالات مشابهة

  • نتائج امتحانات الثالث المتوسط الدور الثاني 2024: كيف تحصل على نتائجك؟
  • بمعنويات عالية…أسود الصالات متأهبون لخوض مونديال أوزبكستان والبحث عن أول تتويج بكأس العالم
  • مواطن كويتي يقترح دعم فلسطين بطريقة مبتكرة.. هل تصعد لكأس العالم؟ (شاهد)
  • بالعلامة الكاملة الحضن يتصدر تجمع ( المنطقة الوسطى ) ضمن تصفيات الدرجة الثالثة بأبين
  • تاو يضيف هدف الأهلي الثالث أمام جورماهيا
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب يراهن على إنجاز تاريخي
  • ثبات الجنيه المصري أمام الدولار .. ومفاجأة بعد عودة البنوك للعمل
  • المنتخب الوطني لكرة اليد يتأهل لنصف نهائي كأس إفريقيا
  • بوكيتينو: التتويج بـ«المونديال» هدف أميركا!
  • أسود الفوتسال يواصلون الإستعدادات لخوض أولى مباريات مونديال أوزباكستان