عين ليبيا:
2024-09-16@01:33:28 GMT

زيارة مفاجئة لرئيس أركان الجيش المصري إلى حدود غزة

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

قام رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق أحمد خليفة، اليوم الخميس، بزيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على حدود الدولة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن، مشدداً على أهمية التحلي بالعلم والإرادة والحفاظ على اللياقة البدنية العالية لضمان تنفيذ كافة المهام باحترافية عالية.

#المتحدث_العسكرى : رئيس أركان حرب القوات المسلحة يتابع إجراءات فرض السيطرة وتأمين المشروعات التنموية بمحافظة شمال سيناء…

تم النشر بواسطة ‏الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة‏ في الخميس، ٥ سبتمبر ٢٠٢٤

كما اطمأن على الحالة المعيشية والإدارية للفرد المقاتل ومنظومة التأمين لخط الحدود الشمالية الشرقية، واستمع إلى شرح مفصل تضمن أسلوب العمل والتنسيق بين كافة التخصصات بما يحقق السيطرة الكاملة على خط الحدود الدولية على مدار الـ24 ساعة.

وشكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة عناصر التأمين لما يبذلونه من جهد في مجال تأمين خط الحدود الدولية، مؤكداً ثقة القيادة العامة للقوات المسلحة في كفاءتهم القتالية مع الحرص على عدم الانصياع للشائعات والأحاديث، التي تهدف إلى النيل من الدولة المصرية.

وحضر الجولة التفقدية قائد قوات حرس الحدود ونائب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة وقائد الجيش الثانى الميدانى والقائم بأعمال رئيس هيئة الإستخبارات العسكرية وقائد القوات الخاصة وعدد من قادة القوات المسلحة.

وتوترت الأجواء بين مصر وإسرائيل خلال الأيام السابقة بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على إبقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا الذي يفصل قطاع غزة عن مصر.

وقال نتانياهو الأربعاء إن إسرائيل لن تعقد اتفاقا لوقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة إلا إذا كان يضمن عدم استخدام منطقة الحدود بين جنوب القطاع ومصر (محور فيلادلفيا)، كشريان حياة لحركة  حماس.

ويشكل محور فيلادلفيا، الممتد بمحاذاة الحافة الجنوبية لقطاع غزة على الحدود مع مصر، واحدة من العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.

وواجه نتانياهو انتقادات شديدة من كثيرين في إسرائيل بسبب تمسكه بذلك، بما شمل كثيرين من كبار مسؤولي الأمن في حكومته الذين يعتقدون أن القوات الإسرائيلية قادرة على التدخل بشكل محدد الأهداف إذا لزم الأمر لمنع أي تهريب.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحدود مع رفح رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية محور فلاديلفيا مصر نتنياهو رئیس أرکان حرب القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

حشود من المهاجرين تتخطى التعبئة الأمنية وتصل إلى حدود سبتة في محاولة اقتحام

تخطت مجموعة تتشكل من بين 300 و400 مرشح للهجرة غير النظامية، كافة الحواجز التي فرضتها التعبئة الأمنية منذ مطلع هذا الأسبوع على الحدود مع سبتة، وحاولت منذ الفجر الدخول إلى الثغر المحتل عبر السياج بدلا عن البحر.

تدفق المئات من الشبان والقاصرين، الطامحين إلى الهجرة إلى سبتة استجابة إلى الدعوات التي أطلقت بوسائل التواصل الاجتماعي لتنفيذ هجرة جماعية في 15 شتنبر. وبينما كان يُعتقد بأن هذه الدعوات قد فشلت بسبب التعبئة الأمنية غير المسبوقة على الجانب المغربي من الحدود، فقد شكل وصول المئات من المهاجرين إلى معبر باب سبتة انهيارا جزئيا في الخطط الأمنية المتخذة.

جرى إطلاق الإنذار حوالي الساعة 10.00 صباحًا، عندما اقتربت مجموعة من 300 إلى 400 شخص، يتحدرون من المغرب كما من دول جنوب الصحراء، من السياج بهدف العبور إلى المدينة.

في الوقت الحالي، تم تفعيل كل من القوات الأمنية الإسبانية والمغربية بهدف منع دخول هؤلاء الأشخاص إلى سبتة، بعد ليلة من التوتر البالغ في جميع أنحاء الحدود، عقب الدعوة التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي للعبور إلى سبتة.

ونشر المغرب جميع قواته لمنع الاقتراب من سبتة، بعد اكتشاف مجموعة كبيرة من الأشخاص التي تمكنت من التسلل عبر نقاط التفتيش التي تم نشرها حتى وصلت إلى منطقة السياج. تم حشد جميع قوات الأمن المتاحة على جانبي الحدود، ففي سبتة، تم نشر كل من الحرس المدني والشرطة الوطنية، بينما في المغرب تم تركيز جميع أفراد قوات الأمن من أجل تأمين طرق الوصول إلى الحدود.

تقوم قوات الأمن باستخدام معدات مكافحة الشغب لمنع دخول هذه الحشود إلى المدينة.

بحلول الساعة 12:00 ظهرًا، تمكنت القوات الأمنية المغربية من السيطرة على الوضع الذي انتهى بمحاولة دخول فاشلة.

https://web.facebook.com/100007106208404/videos/1668817860518512/?mibextid=oFDknk&rdid=0WJIiD0UcogOMmEX

محاولات منذ الفجر

كانت ليلة صعبة في الفنيدق الحدودية. فاقتراب مجموعات من الشبان نحو حدود سبتة أدى إلى انتشار غير مسبوق لقوات الأمن من جميع الأنواع.

على الرغم من التأهب الأمني ونقاط التفتيش التي كانت تجري على الطرق، والتي كشفت عن مجموعات وفتشت السيارات، تمكن عشرات الأشخاص الذين جاؤوا من مناطق مختلفة من الوصول إلى أحياء الفنيدق والشروع في الطريق نحو سبتة، حيث اتبع العديد منهم المناطق الجبلية.

وقعت حوادث، وعمليات رشق بالحجارة، واشتباكات، واعتقالات. في سبتة، كانت قوات الأمن على أهبة الاستعداد للتدخل إذا حدث اقتحام جماعي.

كلمات دلالية المغرب سبتة لاجئون مهاجرون هجرة

مقالات مشابهة

  • حشود من المهاجرين تتخطى التعبئة الأمنية وتصل إلى حدود سبتة في محاولة اقتحام
  • خسائر فادحة.. الجيش الروسي يتصدى لغزو أوكراني بمقاطعة كورسك
  • وكيل صحة أسيوط يجري زيارة مفاجئة لمستشفى النساء والتوليد والأطفال
  • المستشار الألماني يدافع عن توسيع الرقابة على الحدود
  • رسالة صادمة من رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي لأهالي المحتجزين في غزة
  • إعلام إسرائيلي: رئيس أركان الجيش قال لعائلات جنود محتجزين إن إعادتهم ستكون صعبة
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية
  • مساعد قائد الجيش يتفقد سلاح المدفعية في ختام زيارته لولاية نهر النيل
  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل