موقع 24:
2024-09-16@01:35:41 GMT

بوتين: أسعار الغاز سترتفع بشدة بسبب قرار أوكراني

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

بوتين: أسعار الغاز سترتفع بشدة بسبب قرار أوكراني

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، بأن عدم تمديد كييف العقد مع شركة غازبروم لنقل الغاز الروسي إلى الأوروبيين عبر أوكرانيا بعد 31 ديسمبر (كانون الأول)، سيكبد بلاده "خسائر" مالية.

وعائدات بيع المحروقات حيوية لروسيا من أجل مواصلة هجومها في أوكرانيا الذي تسبب في فرض عقوبات غربية عليها.
وقال بوتين في منتدى اقتصادي عقد في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا، "بالنسبة لنا سيكون هناك انخفاض في الدخل"، معرباً عن أسفه لأن هذا القرار "ليس خيارنا".


في أواخر أغسطس (آب)، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسمياً أن كييف لن تمدد الاتفاقية الحالية والتي مدتها خمس سنوات مع روسيا بعد انقضائها في نهاية العام.

تقرير: رهان أوكرانيا ضد روسيا يُنذر بـ "خطأ فادح"https://t.co/pDK43wYkOQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 ورغم النزاع المستمر، سلمت روسيا عام 2023 ما يزيد قليلاً عن 14 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية. لكن هذا الرقم أقل بكثير من 40 مليار متر مكعب المنصوص عليها في العقد.
وشدد بوتين في حضور العديد من المسؤولين الاقتصاديين والسياسيين الخميس، على ضرورة التقليل من "هذه المشاكل" التي سيتم "حلها" بحسب قوله، رغم "الخسائر" المالية التي لم يحددها.
وأكد "لا بأس، غازبروم ستزود البلاد بالمزيد من الغاز"، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل. لكن المشاريع الطاقية غالباً ما تكون معقدة ومكلفة للغاية، نظراً لاتساع الأراضي الروسية وخصائصها.
وقال الرئيس الروسي: "أياً كان ومهما كان حجم محاولاتهم لإغلاق قطاع الطاقة لدينا، فهذا مستحيل"، في إشارة إلى العقوبات والقرارات المختلفة التي اتخذها الأوروبيون خصوصا منذ عام 2022 لمحاولة الضغط مالياً على روسيا التي تعتمد على عائدات النفط والغاز.
وحذّر فلاديمير بوتين من أن "الأسعار سوف ترتفع بشكل كبير".
رداً على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، قال الاتحاد الأوروبي المشتري التاريخي للمحروقات الروسية، إنه يريد إنهاء اعتماده على الغاز الطبيعي الروسي بحلول عام 2027.
واستباقاً للانخفاض الحاد في إمدادات الغاز إلى أوروبا، لجأت روسيا إلى الصين معتمدة على خط أنابيب الغاز الكبير "قوة سيبيريا". لكن موسكو وبكين لم تتوصلا إلى اتفاق بعد بشأن مشروع خط الأنابيب الثاني بين سيبيريا وشينغيانغ الصينية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوكرانيا بوتين روسيا الحرب الأوكرانية بوتين أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

إصابة 5 أشخاص في هجوم أوكراني على روسيا

أفاد فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلجورود اليوم السبت، أن خمسة أشخاص على الأقل أصيبوا في هجوم أوكراني على المنطقة الواقعة جنوبي روسيا.
وذكر جلادكوف أن عدة قنابل يدوية أصابت جزءًا من طريق بين بيلجورود وشبكينو، مما أسفر عن إصابة 4 أشخاص وإحداث أضرار في عدة مركبات.حرب روسيا وأوكرانياوأصيبت امرأة إثر هجوم لطائرة مسيرة، على منزل في قرية فوزنيسنكوفكا القريبة.
أخبار متعلقة الرياض.. "البحث الجنائي" تضبط 7 أشخاص لتعطيل حركة السيربالتفاصيل.. اعرف توقعات طقس اليوم السبت على مناطق المملكةمسيّرة أوكرانية تشعل النيران بمستودع وقود جنوبي روسيا

"شديد القسوة".. #روسيا تتعهد بالرد على الإمدادات الغربية لـ #أوكرانيا#اليوم https://t.co/EVDciMFYj7 pic.twitter.com/xWC06tErgu— صحيفة اليوم (@alyaum) September 14, 2024
وبدأ الجيش الأوكراني في استخدام المدفعية والطائرات المسيرة لاستهداف مواقع عبر الحدود، في منطقة بيلجورود جنوبي روسيا.
وجاء هذا بعدما شنت قوات موسكو هجومًا، ضد مدينة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا في الصيف.

مقالات مشابهة

  • خسائر فادحة.. الجيش الروسي يتصدى لغزو أوكراني بمقاطعة كورسك
  • إصابة 5 أشخاص في هجوم أوكراني على روسيا
  • NYT: بايدن لا يزال خائفا بشدة من توسع الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • ريابكوف: الغرب قرر بالفعل ضرب العمق الروسي
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • محمد طاهر: أسعار العقارات سترتفع والحديث عن "فقاعة عقارية" أكذوبة
  • زيلينسكي يعلن عودة 49 أوكرانيًا من الأسر لدى روسيا
  • بعد إحالة 21 منتج للنيابة.. هل سترتفع أسعار البيض بالأسواق؟