بغداد اليوم - بابل

أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم الخميس (5 أيلول 2024)، تشكيل لجنة مشتركة لمعرفة أسباب نفوق الطيور قرب أحد مخازن الحبوب في المحافظة.

وقال مدير إعلام القيادة العميد عادل الحسيني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "شرطة بابل تعطي أهمية لأي ملاحظات او رصد عبر منصات التواصل وسارعت بالفعل الى تشكيل لجنة مشتركة مع دوائر امنية وأخرى مختصة في ملف البيئة والزراعة والصحة وباقي الدوائر الأخرى لمعرفة أسباب نفوق الطيور قرب مخزن للحبوب تابع لشركة خاصة في محيط في اطراف المحافظة مؤخرا".

وأضاف ان "الملاحظات الأولية هي ان الحبوب كانت معفرة وبعد تناول كميات من قبل الطيور قد يؤدي الى نفوقها ورغم ذلك تم اخذ عينات لاجراء الفحوصات المختبرية الدقيقة من اجل إيضاح الحقائق امام الرأي العام في بابل".

وأشار الى انه "ليس هناك داع للقلق ولدينا جهود بالتنسيق مع باقي الدوائر في دعم البيئة والصحة العامة".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً فيديوياً يظهر نفوق مئات الطيور في قضاء المحاويل شمالي محافظة بابل، الامر الذي اثار مخاوف أهالي المحافظة خصوصاً وان الحادث وقع قرب أحد مخازن الحبوب.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ظهور إصابة غامضة بإنفلونزا الطيور في ميسوري يثير قلق الخبراء: "انتقال غير معروف المصدر"

أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس إنفلونزا الطيور (H5N1) لرجل بالغ في ولاية ميسوري، مما أثار قلقًا في الأوساط الطبية نظراً لعدم وجود أي اتصال واضح بين المريض والحيوانات المصابة أو منتجات الألبان النيئة.

تم تحميل التسلسل الجيني للفيروس إلى قاعدة بيانات GISAID، وكشفت التحليلات أنه يرتبط بسلالة منتشرة بين الأبقار في 14 ولاية أمريكية هذا العام ،
ومع ذلك، لم يكن المريض على اتصال مباشر بالماشية أو الطيور.

وفيما لم تظهر أي إصابات بشرية أخرى بالفيروس ضمن محيط المريض، إلا أن أحد المخالطين المقربين أظهر أعراضاً مشابهة لكنه لم يُختبر. 
كما أظهرت فترة المتابعة التي استمرت 10 أيام عدم تسجيل أي حالات إضافية، مما يعزز فرضية التعرض المشترك دون انتقال للفيروس بين الأفراد.

الخبراء يعكفون على دراسة الحالة بدقة، خاصةً في ظل ظهور طفرات قد تؤثر على فعالية اللقاحات المحتملة، إلا أنه لم يتم حتى الآن رصد أي تغييرات جينية تشير إلى سهولة أكبر في انتشار الفيروس أو تفاقم خطورته.

مقالات مشابهة

  • طارت الطيور بأرزاقها.. أمير سعودي يعلق على عدم مشاركة سعود عبد الحميد في مباريات روما
  • نفوق القطة الأكبر سنًا في العالم
  • تجاوز مؤشرات عام 2023.. عدد إصابات إنفلونزا الطيور بين البشر في العالم يدق ناقوس الخطر
  • ظهور إصابة غامضة بإنفلونزا الطيور في ميسوري يثير قلق الخبراء: "انتقال غير معروف المصدر"
  • نفوق عشرات الأغنام بسموم وضعها مستوطنون في عرب المليحات بأريحا (صور)
  • شرطة كربلاء تنتشل 4 جثث لاشخاص من أهالي بابل
  • بابل.. القبض على قاتل بعد ساعات من ارتكاب الجريمة
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • نفوق أغنام بسموم وضعها مستوطنون في "عرب المليحات" بأريحا
  • الزعاق: العرب القدماء استعانوا بالطبيعة لمعرفة الاتجاهات.. فيديو