قال كريستر فيكتورسن، المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية إن التشغيل التجاري للوحدة الرابعة لمحطة براكة للطاقة النووية، يأتي تتويجا لجهود كبيرة، بذلت خلال الأعوام الماضية، منذ تأسيس برنامج الإمارات للطاقة النووية.
وأضاف أنه في هذه الفترة، راجعت الهيئة تفاصيل المحطة من اختيار الموقع والتشييد والاختبارات، وصولا للتشغيل، لضمان أن المشغل ملتزم بكافة المتطلبات الرقابية لضمان سلامة المجتمع والبيئة.


وأكد أن الهيئة تواصل دورها الرقابي في التفتيش على المحطة، أثناء مرحلة التشغيل لضمان تطبيق كافة الشروط.
وقال إن الهيئة تفتخر بوجود خبراء إماراتيين في الطاقة النووية، الذين لعبوا دورا حيويا في ترخيص المحطة منذ البداية، مثل المشاركة في العمليات التفتيشية التي تغطي الأمان النووي، والأمن النووي، وحظر الانتشار النووي، مشيرا إلى أن نسبة الإماراتيين في الهيئة يمثل أكثر من77% من القوى العاملة.
ومع بدء التشغيل التجاري للوحدة الرابعة، تعتزم الهيئة القيام بمهامها الرقابية والتفتيش لضمان أمان وأمن المحطة النووية في إطار مهامها لحماية المجتمع والعاملين والبيئة.
وتؤكد الهيئة على التزام شركة "نواة" للطاقة، المشغل، بكافة المتطلبات الرقابية للبدء في هذه المرحلة المهمة.
يأتي هذا الإنجاز نتيجة قيام الهيئة بأنشطة رقابية مكثفة، تشمل التفتيش والرقابة باستمرار لضمان أمن وسلامة محطة الطاقة النووية.
يذكر أنه في أعقاب إصدار الهيئة لرخصة التشغيل ووصولا للتشغيل التجاري لمحطة براكة للطاقة النووية، قامت الهيئة بإجراء مجموعة من الأنشطة الرقابية، التي شملت التفتيش من خلال مفتشيها المقيمين في المحطة، وإرسال المزيد من المفتشين لمتابعة مختلف مراحل الاختبارات.
كما تقوم الهيئة بالتحقق بشكل مستمر من مستوى الجاهزية والاستعداد لحالات الطوارئ، فضلاً عن الرصد البيئي من خلال محطات الرصد المستقلة الموجودة حول المحطة.

أخبار ذات صلة آمنة الضحاك: محطات براكة تقوم بدور رئيس في تحقيق استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 إنجاز تاريخي للإمارات مع بدء التشغيل التجاري للمحطة الرابعة في براكة المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيئة الاتحادية للرقابة النووية محطة براكة للطاقة النووية التشغیل التجاری

إقرأ أيضاً:

وارسو: استئناف ألمانيا التفتيش على الحدود مع بولندا خطوة غير ودية



اعتبر نائب وزير الخارجية البولندي فلاديسلاف تيوفيل بارتوشيفسكي استئناف ألمانيا غير المتوقع لعمليات التفتيش على الحدود بين البلدين، خطوة غير ودية من برلين تجاه بلاده.

وحذر بارتوشيفسكي من أن إغلاق الحدود من قبل برلين قد يؤدي إلى تدهور العلاقات بين البلدين. وقال في بث إذاعة Zet: "علمنا بإغلاق الحدود فجأة ولم يكن هناك أي تحذير. لا يفعل الأصدقاء والجيران ذلك. سيكون هناك رد فعل على ذلك".

وأضاف أن أي قرارات سيتم اتخاذها "بعد التنسيق مع الدول الأخرى من جيران ألمانيا"، مؤكدا أن قرار ألمانيا "ستثير فوضى على الحدود".

وعبر عن ثقته أن "الحكومة الألمانية تريد تحسين سمعتها داخل ألمانيا" وتجعل سياستها الخارجية رهينة لسياستها الداخلية.

وخلص بالقول: "على ألمانيا أن تلوم نفسها فقط، لأنها فتحت حدودها أولا وقالت: "ويلكوم" و"يمكننا قبول أي عدد من اللاجئين". كانت سياسة المستشارة (السابقة أنغيلا) ميركل تجاه اللاجئين كارثية

مقالات مشابهة

  • «براكة»... نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • الكفاءات الإماراتية تقود مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية
  • براكة.. نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • “براكة”… نموذج مرجعي في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة
  • القوات اليمنية: استهداف يافا تتويج لجهود تقنيات متطلبات المعركة
  • ديوان المحاسبة: سيادة القانون ركيزة أساسية لإنجاز الأعمال الرقابية
  • «الرقابة النووية» تضيء على محطة براكة بمؤتمر في فيينا
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • وارسو: استئناف ألمانيا التفتيش على الحدود مع بولندا خطوة غير ودية
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا