عربي21:
2024-09-16@01:16:56 GMT

العراق يوافق على شراء 14 مروحية عسكرية من شركة إيرباص

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

العراق يوافق على شراء 14 مروحية عسكرية من شركة إيرباص

وافقت العراق على شراء 14 مروحية عسكرية، من بينها اثنتي عشرة طائرة مقاتلة متعددة الأدوار من طراز H225M، من شركة الطيران الأوروبية العملاقة إيرباص.

وحضر وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، مراسم توقيع الصفقة في بغداد إلى جانب السفير الفرنسي في البلاد باتريك دوريل، وممثل شركة إيرباص هليكوبترز، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس".



وقال رئيس شركة إيرباص هليكوبترز في الشرق الأوسط أرنو مونتالفو: إن الاتفاق يقضي بتسليم 12 مروحية من طراز H225M اعتبارا من أوائل عام 2025، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وأفادت السفارة الفرنسية في بغداد بأن الصفقة تتعلق بتسليم 14 مروحية، من بينها 12 مروحية من طراز H225M.


بدوره، كشف دوريل أن الاتفاق نابع من "التبادلات والمناقشات" بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وأضاف دوريل "لا يسعنا إلا أن نكون سعداء لأننا حققنا اليوم هذه النتيجة التي ستسمح للعراق بتعزيز قدراته وتسمح للعراق بتعزيز سيادته"، قائلا "لقد حاربت قواتنا معًا ضد الإرهاب وضد داعش".

وبين دوريل "يمكنكم الاعتماد على فرنسا للمساهمة في تعزيز سيادة البلاد وأمنها وأنا متأكد من أنه يمكنكم الاعتماد على قواتنا المسلحة وصناعينا المختلفين ... لتعزيز هذه العلاقة في جميع المجالات".

نشرت فرنسا قوات في العراق كجزء من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي تم إنشاؤه لمحاربة تنظيم الدولة وأعلنت العام الماضي عن خطط لتدريب الوحدات العراقية.

أعلن العراق النصر على تنظيم الدولة في أواخر عام 2017، لكن الخلايا التابعة لا تزال نشطة، وتنفذ هجمات متفرقة، وخاصة في المناطق الريفية.

وتسعى بغداد الآن إلى إنهاء مهمة التحالف واستبدالها بشراكات عسكرية ثنائية مع دول أخرى، قائلة إن قواتها قادرة على قيادة القتال ضد التنظيم الضعيف.


وفي رحلة إلى باريس في كانون الثاني/ يناير 2023، أجرى السوداني محادثات مع ممثلي مختلف الشركات المصنعة للدفاع الفرنسية وكذلك شركة إيرباص بشأن الاستحواذ المحتمل على طائرات هليكوبتر وأجهزة رادار وطائرة داسو رافال المقاتلة.

وقال مونتالفو إن إيرباص تهدف إلى تسليم الطائرات الهليكوبتر "في أسرع وقت ممكن لأن هناك حاجة ملحة للعملية".

وتعتبر طائرة الهليكوبتر H225M، المعروفة باسم "كاراكال" في الخدمة العسكرية الفرنسية، أحدث تطور لعائلة طائرات الهليكوبتر من طراز بوما ويمكن استخدامها في عمليات البحث والإنقاذ والنقل ومهام الهجوم وإدخال القوات الخاصة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي العراق بغداد فرنسا العراق ايرباص فرنسا بغداد المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شرکة إیرباص من طراز

إقرأ أيضاً:

العراق:توسيع رقعة الحرب الإسرائيلية إلى مناطق أخرى يهدد أمن المنطقة

آخر تحديث: 15 شتنبر 2024 - 11:20 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال وزير الخارجية العراقي،الأحد، إن استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة سيحولها إلى “نار تأكل المنطقة بشكل كامل”، موضحاً أن “استمرار الحرب والعدوان الإسرائيلي سيؤدي إلى مخاطر كبيرة، وأن توسيع رقعة الحرب إلى مناطق أخرى يعني تهديد السلم والأمن في المنطقة والعالم أجمع”.‎وشدد ضرورة على العمل العربي الجماعي والتواصل مع القوى الغربية والدفع قدماً بالضغط على إسرائيل لإيقاف الحرب والحد من انتقالها إلى مناطق أخرى، مشيرا إلى أن القمة العربية المقبلة ستشهد الكثير من التحركات.‎وأكد نقل وجهة النظر العراقية إلى الشركاء في الاتحاد الأوروبي، بضرورة وقف توسيع رقعة الحرب إلى مناطق أخرى، ما يهدد الأمن والسلام بالشرق الأوسط كله.‎وحول الاستعداد للقمة العربية المقبلة، المقرر أن تستضيفها بغداد في شهر مايو/أيار المقبل، قال حسين إن الحكومة العراقية بدأت الاستعداد للقمة العربية، منذ انتهاء “قمة البحرين”، لافتاً إلى تهيئة جميع الأمور لانعقادها.‎وأوضح أن العراق تواصل مع الأشقاء بالدول العربية حتى يكون لقمة بغداد “مضمون يشهد تحويل السياسات إلى عمل منتج باتجاه التضامن والعمل المشترك والتنمية وحفظ الأمن والسلام في المنطقة”، معربا عن أمله في تحقيق القمة لهذه الأهداف.‎وأشار إلى أنه عمل على عقد اللقاءات الثنائية مع نظرائه العرب لتوحيد الرؤى والتأكيد على أهمية القضية الفلسطينية وضرورة وقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: هبوط مروحية عسكرية بمنطقة مفتوحة بالجليل الأعلى وجار التحقيق
  • أسعار صرف الدولار في العراق
  • أسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • ماذا قال ساديو ماني عن العراق بعد وصول بعثة فريق النصر إلى بغداد؟
  • رونالدو يخذل السوق السوداء في العراق
  • صدمة للعراقيين.. رونالدو لن يسافر إلى بغداد
  • العراق:توسيع رقعة الحرب الإسرائيلية إلى مناطق أخرى يهدد أمن المنطقة
  • وزارة الدفاع تعلن عن شراء منظومة صواريخ أرض جو من كوريا الجنوبية
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة البصرة