صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-16@01:13:50 GMT

قراءة في مسرحية «البحار العجوز»

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

قراءة في مسرحية «البحار العجوز»

 

قراءة في مسرحية «البحار العجوز»

السر السيد

النص من تأليف الممثل والكاتب والمخرج  السوداني سيد صوصل وقد نشر مع نصوص مسرحية أخرى في كتاب “نصوص مسرحية سودانية”  الصادر عن دائرة الثقافة والاعلام، حكومة الشارقة- دولة الامارات العربية المتحدة فى العام 2010.

عن سيد صوصل:

منذ ثمانينيات القرن الماضي شكل الكاتب والممثل والمخرج  السوداني سيد عبدالله صوصل حضورا مختلفا في فضاء المسرح السودني ولعل ما يلفت المتابع لمسيرته هذه هو استقلالية مجالات اشتغاله المسرحي نسبيا عن بعضها البعض، فبقدر ما اخرج هو بعض نصوصه كان هناك مخرجون اخرون لنصوصه وبقدر ما شارك في التمثيل في بعض نصوصه لم يشارك في أخرى.

كتب صوصل عشرات النصوص وتعامل مع عدد من المخرجين، نذكر منهم: ربيع يوسف في “اغنية الدم” و”الاخيلة المتهالكة” و”تيراب البطيخ”

و”خرف” وقسم الاله حمدنا الله  في “هناي” و”الحقيبة” و”جدادة آمنة” مع يحيى فضل الله وزروق عبدالماجد في “تحت ظل المطر” وعبدالسلام جلود في “تالتن ومخالطن” و د. طارق البحر في “كعب سندريلا العالي” من اعداد صوصل عن  قصة (آلام ظهر حادة) للروائي السوداني عبدالغني كرم الله،  وحاتم محمد علي ي “التزامن” وعاطف قطيري  في “الحرابة”، أما هو فقد اخرج “اللصوص يسرقون المنزل مرتين” والعويش” و”الدية” و”كلب الحر” وغيرها.

من نصوصه الكثيرة نذكر ايضا “المقعد” و”الهمبول” و”امر قبض”  و”البحار العجوز” التى سنتوقف على عجل عندها.

مسرحية البحار العحوز:

هذا نص عظيم “الشجن” وينهض على تقنية تقوم على التداعي الحر وتفجير الذاكرة واللعب على امتدادات الزمن  الطبيعي، الماضي والحاضر والمستقبل وامتدادات الزمن الداخلي، زمن الذكريات وذلك من خلال شخصية البحار.. الشخصية الوحيدة او فلنقل الاساسية في النص مما يجعلنا نضع هذا النص ضمن دائرة ما يعرف بـ(المنودراما). (البحر مملكة الاحلام الغارقة)، (علمنى البحر ان القانون هو اليابسة… ما عدا ذلك فهو الحرية المطلقة..)، (لكل خائن على سطح الارض مصيدة سيقع فيها يوما ما..). هذه بعض من اقوال البحار العجوز “الشخصية الرئيسة” في المسرحية فهناك شخصية المهرج التي تظهر في هذا النص كحيلة لتقديم الحكاية – حكاية البحار العجوز.

والمسرحية وهى تطرح هذه الحكاية التي هىي عبارة عن ذكريات البحار وبعض من سيرة حياته وحياة اصدقائه في الموانئ التي تعني رمزيا العالم فقد تجول هذا البحار فى معظم موانئ العالم وتعرف على ثقافات ولغات وفنون عدد من الشعوب ولكنه عاد اخيرا إلى اليابسة.. إلى الوحدة والفقد.. إلى العيش فى كنف الذكريات.. عاد سجينا في الزمن… انه الآن في مصيدة مثل فأر يتأمل ايامه…

إنها حكاية عن الثراء والانطلاق في العالم الفسيح ثم العودة إلى ضيق الذكريات والوحدة.. حكاية نهضت ليس فقط على ما يقوله البحار من اقوال وانما ايضا على عدد من الارشادات والتوجيهات وضعت بين ثنايا النص بهدف ضبط تدفق الحكى وتنويع طرائق التعبير عنه.

… إنه نص محفز للتأمل والفرح المختلس.

 

الوسومالسر السيد المسرح السوداني سيد صوصل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السر السيد المسرح السوداني

إقرأ أيضاً:

"النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة.. الليلة

تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في السادسة والنصف مساء اليوم مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"،  وتستمر حتى 21 سبتمبر الحالي.

"النص التاني من الطريق"

ويشهد مسرح السامر بالعجوزة، في الثامنة مساءً، عقب حفل الافتتاح، أول عروض المهرجان، عرض "النص التاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح، أشعار وسينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، تمثيل: أحمد رشاد، مؤمن عيد، ريموندا سامح، مادونا عماد، كريم سمير، ماريا عدلي، يسري محمد، آية علي، محمد تامر، عمر شبل، شهد شريف، آية عثمان، أحمد مروان، ماكياج مارينا ثابت، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، دراما حركية واستعراضات مينا ثابت، أداء طلبة الدفعة السابعة من ورشة سودوكو للفنون، تأليف موسيقي وألحان ليالي يحيى، ومخرج منفذ باڤلي وائل.

النص حائز على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بمسابقة التأليف بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، وتناقش المسرحية أهمية الأسرة والحب والفن، وتحديدا المسرح، كثوابت راسخة تتحكم في تشكيل عقول الشباب.

ويشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضا مسرحيا، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، وتتكون لجنة التحكيم من الفنانين طارق الدسوقي د.نبيلة حسن، د .وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وتكونت لجنة المشاهدة من المخرجين د.عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

يقدم المهرجان يوميا عرضين مسرحيين، الأول في السادسة مساء، والثاني في الثامنة، تعقبهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د.طارق عمار، د. محمد زعيمة، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

ويقام المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا.

ويشهد هذا العام تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

"مهرجان مسرح الهواة" أحد أهم المهرجانات المسرحية التي تحرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على إقامته سنويا، منذ انطلاق الدورة الأولى عام 1996، ويستهدف تقديم العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس الخلاق، وتطوير مستقبل المسرح بمختلف أقاليم مصر.

مقالات مشابهة

  • إلى أبطال وثبة الأُسود : ضاع من ادَيَّ ولد .. وخايف على الثاني
  • مسرحية أنا والعذاب وهواك.. طرح لمشكلات الأزواج وحلها وسط حضور جماهيري ضخم
  • الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة
  • "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة.. الليلة
  • موتا: الدعم «مقطوع» عن «السيدة العجوز»!
  • صحيفة بريطانية تؤكد تراجع الردع الأمريكي في البحار بعد فشل مواجهة عمليات صنعاء
  • زعيم الحوثيين: أكثر من 700 قصف بحري وغارة لواشنطن لم تحد من عملياتنا العسكرية أو تردعها
  • تأجيل محاكمة أب ونجله لاتهامها بقتل جدته العجوز في أبشواي بالفيوم
  • خارجية الصومال: إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار وتطالب بالوجود في مياهنا
  • «تطوير ومعالجة النصوص والسيناريوهات»..هل هي ظاهرة صحية أم تهدد الإبداع؟