يُدشن منتخب الإمارات مشواره في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 بمواجهة نظيره القطري اليوم الخميس في الدوحة.

يسعى "الأبيض" إلى تحقيق بداية مثالية تعزز من حظوظه في التأهل إلى كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه.

تعرف على موعد مباراة منتخبي الإمارات وقطر و #القنوات_الناقلة #منتخب_الإمارات #منصور_يا_منتخبنا #الأبيض https://t.

co/iTmL4BoO6h

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 5, 2024
ويرتبط منتخب الإمارات تاريخياً بالعديد من الأغاني الوطنية التي تم إطلاقها لدعمه على مدار مسيرته الطويلة.
وتعد أغنية "منصور يالأبيض" هي الأشهر والأكثر انتشاراً حيث إنها ترتبط بالإنجاز التاريخي عندما حقق منتخب الإمارات الفوز بلقب خليجي 18 في 2007، وهو أول لقب في مسيرة الفريق.
وكتب كلمات الأغنية الشاعران علي الخوار وحسان العبيدلي، وألحان فايز السعيد وتوزيع إبراهيم السويدي.
وارتبطت أغنية "منصور يالأبيض" مع إنجازات وانتصارات المنتخب الإماراتي حيث جاءت كلماتها كالتالي:
منصور يا الأبيض......... منصور منصور الأبيض منصور... منصور منصور يامنتخبنا...
منصور ياعشق الامارات منصور رايتك بيضة وانت مرفوع راسك شد العزوم و
خلفك اليوم جمهور وقلوب عشاقك واهلك وناسك...
منصور منصور الأبيض منصور... منصور منصور يا منتخبنا...
دامك إماراتي وبالمجد مشهور ما تصعب الأحلام والعزم باسك خذ من
عيون الشمس يا منتخب نور دام النجوم البيض تلبس لباسك...
منصور منصور الأبيض منصور... منصور منصور يا منتخبنا...
منصور ياعشق الإمارات منصور رايتك بيضة وانت مرفوع راسك
شد العزوم وخلفك اليوم جمهور وقلوب عشاقك واهلك وناسك...
منصور منصور الأبيض منصور... منصور منصور يا منتخبنا...
بالفعل لك هيبه ولك دايم حضور ويبان عشقك للوطن من حماسك مبهور
بك قلبي وفى صار مبهور يالي الوفى.

شاهد التدريب الأخير للمنتخب الإماراتي قبل مواجهة نظيره القطري #منتخب_الإمارات #منصور_يا_منتخبنا #الأبيض https://t.co/iTmL4BoO6h

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 5, 2024


في المقابل لم يغب الفنان الإماراتي الشهير حسين الجسمي عن دعم المنتخب، وأطلق أغنية "سير يالأبيض" تزامناً مع خوض الفريق كأس أمم آسيا 2019.
كما أطلقت شركة الخوار للإنتاج أغنية "فالك الفوز يالأبيض"، وشاركت شركة اتصالات بأغنية "قدام يالأبيض"، أما وزارة الثقافة أطلقت أغنية "عيال زايد قدها" إذ أصبحت هذه الأغاني حافزاً للجمهور واللاعبين في المباريات القارية والدولية كافة.

ويلعب منتخب الإمارات في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات إيران وقطر وقيرغيزستان وكوريا الشمالية وأوزبكستان، حيث يأمل "الأبيض" في تجاوز تصفيات كأس العالم 2026 للتأهل للنسخة التي تستضيفها دول أمريكا والمكسيك وكندا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية منتخب الإمارات تصفيات كأس العالم 2026 منتخب الإمارات تصفيات كأس العالم 2026 الأبيض منصور منصور الأبیض منصور منتخب الإمارات منصور منصور

إقرأ أيضاً:

منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3

عبد الله علي إبراهيم

قبل أن تقع هذه الحرب استدعتها أقلام مثل منصور خالد بثقافة لم تتمثل لقواعد البحث في شعواء المعارضة أو تزكية النفس.
رأينا كيف قصر منصور قصر عمل الألته على أبناء جبال النوبة كجماعة مستحقَرة لأنها كانت نهباً قديماً للنِّخاسة. ولم يثبت هذا بالبحث. فجاءت الدراسات المستجَدَّة بما وسّع نطاق من خدموا الألته فوضح شمولها غير النوبة. فلم يَقصِر كتاب أحمد العوض سكنجا "من دَرَك الرَّقيق إلى دَرَج العُمَّال" (1996) الشغلة على النوبة. وهو كتاب قرأه منصور منذ تأليفه "جنوب السودان في المخيلة العربية" (2000) وأشاد به على صفحة 415 منه. ثم اعتمده في ثبت مراجعه في كتابه "السودان: أهوال الحرب" (2003). وعلى إلحاف منصور على مسألة النوبة والألته في كتابين؛ مرَّت سنوات ثلاث على صدورهما، لم يتمهل فيستجلي بيِّنة الأمر كما يجدر بباحث طويَّته البحث عن الحقيقة.
ويغري ما جاء عند سكنجا بدراسة الألته كي نبلغ تاريخاً اجتماعياً كاشفاً نافعاً يتجاوز منصور الذي كم ضَيَّق واسعاً! فواضح من مكاتبات الإداريين الإنجليز حول هذه المهنة العصيبة أنها ممّا تحكَمت فيه سياسات استعمارية للعمل والأجر والثقافة والإدارة. فـــالألته عملٌ مأجور لم يسبق في البلاد. فلم يفرضه الإنجليز سُخْرة حتى. مع أن السخرة كانت ضرباً معتمداً في الخدمة للمستعمرين تجلت في تعبيد الطرق وتنقية القنوات في جنوب البلاد وشمالها كما سنرى في فصلٍ قادم من هذا الكتاب (. . . ومنصور خالد).
وليس واضحاً في المكاتبات أن الإنجليز قصدوا النوبة بتلك الخدمة بإغراءٍ من منزلتهم الدنيا في التراتب الاجتماعي كما اعتقد منصور. فقد كانت الألته معروضة في سوق العمل لمن يأخذها. وقد رأينا أن النوبة لم يكونوا وحدهم فيها بل جمعت أشتاتاً من السودانيين. ولجذب العاملين للخدمة فيها جعلها الإنجليز المهنة الأعلى أجراً. فقد حصل العامل بين 120 إلى 170 قرشاً في الشهر. وهذا أعلى بكثير من أجر المياومين الآخرين. وبلغ أجر المياوم فيها ثلاثين قرشاً خلال الأزمة الاقتصادية في 1929.وتحاشاها كثير من العمال مع ذلك وقبلوا بأجر تراوح بين ثلاثة إلى أربعة قروش في اليوم للخدمة في غير الألته. وعليه فالنظر في الألته كعمل مأجور في سياق استعماري حداثي هو الخطة المثلى للعلم بهذا الجانب من تاريخنا الاجتماعي. وهذا التعريف الحسُن بالمسألة هو ما يسمِّيه منصور ب "تسوير المسألة" أي تحديدها. فتعريف مسألة البحث على وجهها الحق هو أول عتبة في طريق فهمها بشكل ناجز. فالتشخيص كما يعرف كل طبيب هو أسُّ العلاج.
من جهة أخري ستنبهم علينا خدمة الألته إذا لم نقرأها على خلفية سياسة المناطق المقفولة تلك التي زعم الإنجليز تبنيها للحفاظ على ثقافات "زنج" السودان من تأثيرات الثقافة العربية الإسلامية الشمالية. وكان رائد هذه السياسة، وعُرفت ب "سياسة النوبة" في مديرية كردفان ومديرها آي جى جيلان (1928-1932). وقامت هذه السياسة على "كرتنة" النوبة في جبالهم وحجبهم عن الهجرة للشمال. واستخدم الإنجليز "الكَشَّة" لحمل النوبة المهاجرة حملاً لإخلاء الخرطوم. ولكن سرعان ما تغلَّب منطق العمل المأجور على الثقافة. فعلى اتّفاق مدير مديرية الخرطوم مع سياسة النوبة إلا أنه كان الأعلى صوتاً في الاحتجاج على "كشة" النوبة. فقد صارت خدمتهم في الألته، في مقتضى سوق العمل، ماسَّة لا يسُدُّ مَسَدَّهم أحدٌ. وحذّر مفتش الصحة، من جهة أخرى، أنه لو توقّف وفود الجنوبيين والنوبة إلى الخرطوم فسينهار النظام الصحي. وسادت البراجماتية على الثقافة. وتوقَّفت الحكومة عن "كَشَّة" النوبة. وقَبِل بذلك حتى جيلان، واضع السياسة، وفوَّض الأمر لمدير الخرطوم مع التذكير ألا يشجع النوبة على البقاء في الخرطوم ما وسعه بالبحث عن بدائل للعمل بغير النوبة. ولكنه قَبِل مع ذلك أن يبقى بالخرطوم النوبة المنبتُّون (the detirblized) ممن لا رباط قبلي حي لهم بالجبال ما لم يكونوا نواة استيطان لنوبة طازجين من الجبال. واستمر الإنجليز مع ذلك على سياسة عدم تشجيع لا الجنوبيين ولا النوبة للوفود الى الخرطوم.
ومتى "سوَّرنا" مسالة الألته والنوبة على هذا النحو فسدَت حُجّة منصور في الربط بين عمل النوبة هذا والرق الشمالي ومترتباته. فلم يأتِ النوبة للألتة كطائفة مستحقَرة ترسَّبت عن الرق. فقد جاءها سودانيون آخرون بعضهم لم يضرسهم الرق بنابه. كما جاء النوبة للمهنة المسيئة في ملابسات سوق العمل الذي فتحه الإنجليز على مصراعيه. وسيكون من المفيد أن ننظر إلى اختيار بعض النوبة العمل في الألته في مقتضى هذا السوق. فهل دفعهم لولوج هذا السوق حاجتهم للنقد لسداد ما عليهم للحكومة من جزية ودقنية فُرضت نقداً؟ وهل اضطرهم إلى هذه الشغلة حاجز من لغة، أو مؤهل، أو صلة نافذة حالت بينهم دون أشغال أخرى؟ فقد أوقفت بعض الجماعات السودانية بعض الخدمات على نفسها. مثل شغل الدَّريسة للرباطاب والمرمطونات للنوبيين. وكان هناك من بين هذه الجماعات من يـُجَنِّد لها من أهله. فواضح أن جبر الهجرة للعمل بالشمال (وفي مثل شغلة الألته) كان قوياً لم تصمد له حواجز سياسة جبال النوبة التي لم تُرد للنوبة أن يكونوا في الشمال أبداً.
ما جئنا به أعلاه هي طرائق البحث في التاريخ الاجتماعي على هدي كتاب منير. وكان حَرَيـَّاً بكتاب سكنجا المنير أن يُسعف منصور دون الترويج الأيديولوجي لعقائده التي قوامها "افتراضات وساوس، وشوائع ملهوجة، وثوابت مزعومة" كما اشتكي هو نفسه منها في شغل غيره.

ibrahima@missouri.edu

   

مقالات مشابهة

  • منتخب السيدات يفوز على ناميبيا في «أولمبياد الشطرنج»
  • منتخب الإمارات للسيدات يفوز على ناميبيا في “أولمبياد الشطرنج”
  • منتخب السلة يستعد في طرابلس
  • منتخب الرجال يكسب جزر الأنتيل في «أولمبياد الشطرنج»
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3
  • تصفيات مونديال 2026: السعودية تفوز على الصين واليابان على البحرين وتعادل الكويت والعراق
  • منتخب الإمارات للسيدات يفوز على بالاو في أولمبياد الشطرنج
  • منتخب كرة السلة 3×3 يغادر مونديال “U23” بشرف
  • «الآسيوي» يُطلق تصفيات منفصلة لـ «مونديال السيدات»
  • تعرف على مباريات ربع نهائي «مونديال السيدات»