يتعرّض حاخام ألبانيا الأكبر، يوئيل كابلان، لضُغوط من أجل التّنحي عن منصبه، وذلك عقب فيديو ظهر فيه وهو يحتفل بالدّمار الذي بات عليه قطاع غزة المحاصر. ما دعا الجماعات المؤيدة لفلسطين إلى عزله.

وبحسب تقرير لموقع "ميدل إيست آي" أعدّه إيلس جيفوري، فإن "كابلان، الضابط الإسرائيلي، عاد إلى إسرائيل، بعد يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر".



وقامت الجالية اليهودية في ألبانيا، بوضع الفيديو، على موقعها، الإثنين الماضي، ويظهر فيه كابلان وهو يحتفل بتدمير غزة، فيما لم يُعرف متى تم تصويره. وكانت حكومة ألبانيا، قد عيّنت كابلان، حاخاما أكبر، في عام 2010، خلافا لرغبات يهود ألبانيا.
????????
الحاخام "يوئيل كابلان" أتى من #البانيا بعد 7 أكتوبر ليتطوع مع الجيش الإسرائيلي للقتال في #غزة.. منذ بداية الحرب، وهو ينفخ الشوفار للمقاتلين...

اين علماء المسلمين.. ليقتدوا به وياتوا للتطوع بالقتال مع أخوانهم في #غزة..
او صلوها لـ #عائض_القرني و #السديس و #الطويل… pic.twitter.com/nVgLOjMFZy — روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية (@Ro_gopa) September 3, 2024
وفي رسالة نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" عام 2011، أعلن فيها أعضاء في يهود ألبانيا، أنهم لا يعترفون بسلطة كابلان. وجاء فيها: "نتنصل ونبُعد أنفسنا عن هذا التصرف غير المشروع والخاطئ، والذي تم اتخاذه في تناقض تام مع التقاليد الدينية التاريخية ومبادئ أمتنا". ولم يوقع سوى 34 شخصا من بين 150 يهوديا يعيشون في ألبانيا. 

وانضم إلى نقّاد كابلان، مؤيدون لفلسطين، وهم جماعة "ليري بالستينا" (الحرية لفلسطين) في ألبانيا. حيث أعرب  أحد أعضاء المجموعة، عبر تصريحات لموقع "ميدل إيست آي" عن "غضبه العميق من ارتداء الحاخام الأكبر لألبانيا، زيّ الجيش الإسرائيلي، والمشاركة بنشاط في الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني". 

وطالب الناشطون في الحركة، رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما، بـ"طرد كابلان على الفور ومنعه من القيام بأي واجبات دينية للمجتمع اليهودي في ألبانيا وإعلانه شخصا غير مرغوب فيه". 

كذلك، دعت حركة "الحرية لفلسطين"، المجتمع اليهودي الألباني، الإنضمام إليها وشجب كابلان. وقال المتحدث باسم الحركة: "إن أفعال كهذه لا تشوّه موقع الزعيم الديني فقط ولكنها تعرض صورة ألبانيا للخطر، وهي بلد وقف تاريخيا ضد الإضطهاد ودعم حقوق الإنسان". 

وأضاف أن "تصرفات الحاخام الأكبر تأتي في وقت قضت فيه محكمة العدل الدولية بأن استمرار وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب أن ينتهي".

وقبل الحرب على غزة كان كابلان عضوا في فريق البحث والإنقاذ الذي أرسلته  دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى تركيا، للبحث عن الناس الذين علقوا في الأنقاض بعد الزلزال المدمر في شباط/ فبراير 2006. وفي ذلك الوقت قال إنه شعر أن من واجبه "مساعدة الشعب التركي، ليس كحاخام بل وكفرد في عائلة".


وبحسب منظمة "تشاباد لوبافيتش" العالمية، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، فقد حصل كابلان على لقب السفير الفخري من جمهورية كوسوفو خلال عام 2020. كما أنه يشغل منصب ممثل الحركة، لدى الجالية اليهودية في سالونيكي، في اليونان.

تجدر الإشارة إلى أن حركة "تشاباد لوبافيتش" هي منظمة لليهود الحاسديم، ومعروفة بدعم التعليم اليهودي والممارسات الأرثوذكسية اليهودية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية ألبانيا غزة الفلسطيني فلسطين غزة ألبانيا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی ألبانیا

إقرأ أيضاً:

جهات سياسية ودينية هنّأت بذكرى المولد النبوي: دعوات للوحدة والتضامن

تقدّم عدد من السياسيين اللبنانيين بالتهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، مشيدين بالمعاني الإنسانية والدينية العميقة التي تحملها هذه المناسبة.

في هذا السياق، تقدّمت مشيخة العقل لطائفة الموحدين الدروز بالتهنئة إلى المسلمين، داعيةً إلى "استلهام روح الإيمان والرحمة من صاحب الذكرى، رسول الله عليه الصلاة والسلام، والعمل على تعزيز الوحدة والحوار في مواجهة التحديات الراهنة، خاصةً ما يمر به الشعب الفلسطيني". كما دعت إلى "تمتين الصفوف لمواجهة الأزمات التي تهدد المنطقة والعالم الإسلامي".

من جانبه، كتب الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على منصة "إكس": "بمناسبة ذكرى مولد رسول الرحمة، أتقدم من اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بالتهنئة، وأسأل الله أن يرفع الغمة عن أهل فلسطين ولبنان".

بدورها، هنأت النائب السابقة بهية الحريري بذكرى المولد النبوي، مشددة على أن "في ذكرى مولد رسول الله محمد، أتمنى أن تحمل هذه المناسبة العطرة الأمل لبلدنا وأمتنا في تجاوز الأزمات الراهنة".

وفي السياق ذاته، كتب النائب محمد سليمان على "إكس": "في ذكرى ولادة خير البشر، نسأل الله أن يعم الفرج والنصر لأهل غزة، وأن يحلّ الأمن والاستقرار في لبنان".

أما بهاء الحريري، فقد عبّر عن تهانيه في المناسبة قائلاً: "ولادة رسول الرحمة كانت نقطة تحول في تاريخ البشرية، ونسأل الله أن يعيد هذه المناسبة بالخير على الجميع ويرفع الظلم عن أمتنا".

إلى ذلك، وجّه وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام تهانيه، مشدداً على أن "المولد النبوي الشريف هو مناسبة لتوطيد الأخوة وتعزيز التسامح، ودعوة دائمة للخروج من ظلمات التفرقة والجهل إلى أنوار الوحدة".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة.. دعوات لردع الاحتلال ومحاكمته
  • الحكومة البريطانية تختار ألبانيا لترحيل المهاجرين غير الشرعيين بدلاً من رواندا
  • قيادي بحماس: الحركة تريد "حكما فلسطينيا مشتركا" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب
  • جهات سياسية ودينية هنّأت بذكرى المولد النبوي: دعوات للوحدة والتضامن
  • «الجنجويد» القادم.. «حركات محاصصة جوبا حليفة الحركة الإسلامية»  
  • العاصفة بوريس تعرقل الحركة في أنحاء النمسا
  • بنسلفانيا.. طرد شخصين داعمين لفلسطين من تجمع انتخابي لهاريس
  • الحوثيون يردون على دعوات المبعوث الأممي بـ”مزيد من الاعتقالات” بحق موظفين أممين بصنعاء
  • دعوات لصلاة الغائب في المساجد على روح الناشطة عائشة نور
  • لقاء القيادات العائدة إلى حركة العدل و المساواة السودانية برئيس الحركة الدكتور جبريل إبراهيم