تفاعل نشطاء مع مقطع فيديو يظهر نائبة وزير السياحة في السعودية، الأميرة هيفاء آل سعود، خلال لقائها بطلاب كلية السياحة في جامعة الملك سعود، حيث أبدت تصرفًا إنسانيًا تجاه فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال جلسة حوارية في اللقاء، طلب طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة من نائبة وزير السياحة إلغاء شرط سلامة الحواس الخمس للمرشد السياحي، مشيرًا إلى أن هذا الشرط "يؤثر سلبًا على فرصهم في العمل بهذا المجال".

واستجابت الأميرة بسرعة وطلبت هاتفها الجوال لتتصل بالوزارة، حيث وجهت بإلغاء الشرط الذي ينص على ضرورة أن يكون المرشد السياحي "كامل الحواس". وأوضحت أن هذا الشرط يميز ضد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ما أدى إلى إلغائه على الفور أمام الحضور.

وبحسب روسيا اليوم، حظي موقف الأميرة هيفاء آل سعود بإعجاب وتصفيق الحضور، كما أثار تفاعلاً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أشاد النشطاء بمبادرتها الإنسانية وقرارها الإيجابي.

وكتب أحد الحسابات: "الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود، نائب وزير السياحة، ألغت اليوم في جلسة حوارية شرطاً من شروط رخصة الإرشاد السياحي بناءً على طلب أحد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. إن سرعة الاستجابة والتواصل مع المسؤولين ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة يعكس فعلاً أننا نعيش في وطن عظيم".

وقالت ناشطة: "تشرفت اليوم بحضور الجلسة الحوارية التي نظمتها سمو الأميرة هيفاء آل سعود، وأود أن أعبر عن إعجابي الكبير بطالبات وطلاب ومنسوبي تخصصات ومجالات السياحة، حيث يحظون بنائب وزير متميز مثل سمو الأميرة هيفاء، إن أخلاقها العالية وقدرتها على أن تكون قدوة يحتذى بها تبارك الرحمن، لقد كان تعاملها مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة راقياً للغاية".

وعلقت ناشطة قائلة: "أشعر بسعادة غامرة ودهشة كبيرة من الدعم المباشر الذي قدمته الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود لأحد طلاب تخصص السياحة من فئة الصم، حيث طلب منها العمل على إلغاء شرط 'التحدث مع السياح'، لأنه يمثل عائقًا لهم، ومن المؤكد أن وجود مرشد سياحي يتقن لغة الإشارة سيكون إضافة قيمة لقطاع السياحة والآثار".

شاهد الفيديو..هيفاء آل سعود

وهيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل عبد الرحمن آل سعود نائب وزير السياحة السعودية، ورئيس للجنة المرأة في الاتحاد السعودي للمبارزة منذ 27 سبتمبر2017، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني منذ 14 يناير 2020، كما انضمت في 17 يوليو 2020 إلى مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي.

وحصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال عام 2008 من جامعة نيو هافن، ثم شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال عام2017 في المملكة المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تفاعل واسع ذوي الاحتياجات الخاصة وزير السياحة وسائل التواصل الاجتماعي التواصل الاجتماعي جامعة الملك سعود الجلسة الحوارية الاحتياجات الخاصة الملك سعود هيفاء آل سعود ذوی الاحتیاجات الخاصة الأمیرة هیفاء هیفاء آل سعود وزیر السیاحة

إقرأ أيضاً:

اكذب اكذب حتى يصدقك الناس: مع أميرة الفاضل و”من صنع حميدتي”

*بابكر فيصل*
*رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي - 14 سبتمبر 2024*

في حوار صحفي نشر يوم الخميس 12 سبتمبر الجاري، سُئلت القيادية بالحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني أميرة الفاضل عن مسؤولية حزبها عن صناعة قوات الدعم السريع فأجابت بالقول:

(نعم نحن صنعناه، وهنالك تجارب سابقة يجب الإشارة إليها للاستعانة بمثل هذه المكونات في مقاومة "التمرد"، وتجربة موجودة منذ عهد الصادق المهدي، صحيح الوطني مسؤول عن تكوين "الدعم السريع" كحكومة لكن تمدد أدوار "الدعم السريع" هي مسؤولية حكومة ما بعد السقوط، وحينما ذهبت الإنقاذ كان"حميدتي" في وضع محدد جدًا، لكن توسعه والعلاقات الإقليمية أمرٌ ليس مسؤولية الوطني).

الإجابة أعلاه ظلت تتكرر على ألسنة قادة المؤتمر الوطني الذين أدمنوا الكذب (وهو أمرٌ مباح بحسب تعاليمهم الفكرية). الهدف من تكرار المعلومة الخاطئة هو تثبيتها كحقيقة غير قابلة للنقض مفادها أن قوى الحرية والتغيير وتنسيقية تقدم هى المسؤولة عن التوسع العسكري والإقتصادي والنفوذ السياسي والعلاقات الخارجية التي باتت تتمتع بها قوات الدعم السريع.

الحقائق الموثقة التي لا تقبل النقض تقول بالآتي :

- في عام 2013 كان تعداد قوات الدعم السريع 30 ألف مقاتل إرتفعت إلى 50 ألف في عام 2017 ثم إلى 70 ألف في 11 أبريل 2019 ( هذه المعلومة مأخوذة من قيادة القوات المسلحة وليس أي جهة أخرى).

- في ظل حكم الإنقاذ وبحكم القانون المجاز من المجلس الوطني كان قائد الدعم السريع يتلقى تعليماته من رأس الدولة (الرئيس) فقط وليس قائد الجيش، والقوات نفسها لم تك تقع تحت إمرة الجيش إلا في حالتين فقط: عند إعلان حالة الطوارئ أو عند الحرب بمناطق العمليات الحربية.

- الإمبراطورية الإقتصادية لقوات الدعم السريع ( شركة الجنيد المتعددة، بنك الخليج، بنك الثروة الحيوانية إلخ) تم تأسيسها في فترة حكم الإنقاذ وقبل سقوط الطاغية المخلوع.

- العلاقات الخارجية لقوات الدعم السريع تم بناءها في فترة حكم حزب المؤتمر الوطني وبتوجيه مباشر من رئيس الحزب (الطاغية البشير) وكانت أهمها العلاقة مع جهتين رئيسيتين :

أولاً : المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في إطار حرب اليمن (2015) حيث طلب البشير من قيادة الدولتين الخليجيتين التعامل مع قيادة الدعم السريع مباشرة وليس عبر القوات المسلحة أو الحكومة السودانية (وزارة الخارجية) مما فتح باباً واسعاً للتعامل بين الطرفين ترتب عليه قيام الكثير من المصالح الإقتصادية والمالية.

ثانياً : علاقة مباشرة مع الإتحاد الأوروبي (27 دولة) في إطار المسؤولية التي منحها نظام المؤتمر الوطني لقوات الدعم السريع لحماية حدود السودان ووقف الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر والجريمة العابرة للحدود (بروتوكول 2017 في حدود 100 مليون يورو) فضلاً عن التدريب العسكري والمعدات والمركبات.

التدفقات المالية الهائلة التي تحصلت عليها قوات الدعم السريع جراء مشاركتها في حرب اليمن فضلاً عن الإستثمارات الإقتصادية الداخلية ( الذهب وغيره) والعلاقات الخارجية في ظل حكم المؤتمر الوطني هى الأساس الذي قامت عليه القوة العسكرية والمالية الضخمة لتلك القوات.

- بعد سقوط حكم المؤتمر الوطني، قام المجلس العسكري (قيادة الجيش) وليس قوى الحرية والتغيير بتنصيب قائد الدعم السريع نائباً لرئيس المجلس ورئيس وفد التفاوض مع القوى المدنية، وكان الفريق كباشي يجلس على يمينه والفريق ياسر العطا يجلس على شماله ويخاطبانه بحسب التراتبية العسكرية : يا سعادتك !

- المؤتمر الوطني وفلول النظام البائد هم الذين هللوا وكبروا لإعتصام الموز الذي مهد للإنقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021 بمشاركة قيادة الجيش والدعم السريع. هذا الإنقلاب كان على الحكومة المدنية التي قادتها قوى الحرية والتغيير !

   

مقالات مشابهة

  • السعودية: القبض على مواطن نشر محتوى ذات دلالات جنسية ”فيديو”
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الأمن والحماية المدنية بجمهورية غينيا
  • وزير الداخلية يستقبل وزير الأمن والحماية المدنية بجمهورية غينيا
  • وزير السياحة والآثار: مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • اكذب اكذب حتى يصدقك الناس: مع أميرة الفاضل و”من صنع حميدتي”
  • غرفة السياحة تكشف أسعار العمرة في الفترة المقبلة «فيديو»
  • وزير خارجية الإمارات يحدد شرطا لدعم اليوم التالي للحرب في غزة وسط تفاعل
  • وزير الإسكان يوضح موقف طرح فرص وأراض استثمارية خلال الفترة المقبلة
  • تفاعل على إهداء بندقية تاريخية تعود ملكيتها لثالث حكام قطر إلى وزير الداخلية السعودي
  • فضيحة الإخوان.. تفاعل واسع على ما كشفت عنه شرطة ماليزيا ورد غلوبال إخوان