وصف الدكتور هشام سلام مؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، الكشف العلمي الجديد والضخم، من قبل الفريق العلمي لمركز الحفريات الفقارية في جامعة المنصورة بأنه اكتشاف ملكي.

الكشف من فصيلة الحيتان المنقرضة

وأضاف «سلام»، خلال لقاء ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على قناة «DMC»، أن الكشف الجديد يشبه الدولفين، وعبارة عن حفرية بها أسنان، ومنها نجحنا في معرفة أنه من فصيلة الحيتان المنقرضة.

وأشار إلى أن الاكتشاف الجديد عبارة عن جمجمة وفكين وأجزاء من العمود الفقري مع الجزء السمعي أو الأذن، وجرى اكتشافه في صخور عمرها 41 مليون سنة بمحافظة الفيوم.

الحيتان أكثر تكيفا مع البيئة البحرية من الإنسان

ولفت أن الحيتان أكثر تكيفا مع البيئة البحرية من الإنسان، موضحا أن الاكتشاف الجديد هو أول من تكيف على العيشة كاملا في البحار، وهذه هي عظمة الاكتشاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر تستطيع الحفريات حوت الفيوم أحمد فايق

إقرأ أيضاً:

صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي على أكثر من 1800 مريض ضمن قافلة طبية

أكد الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية قيام المديرية بتنفيذ القافلة الطبية العلاجية الشاملة بقرية أبو طاحون بمركز ومدينة أولاد صقر بمحافظة الشرقية، والتي استمرت لمدة يومان، وتعد القافلة الثالثة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" الثلاثاء قبل الماضي وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوي، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

وأوضح وكيل الوزارة، أن القافلة اشتملت على 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية وهم "الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان"، حيث تم تخصيص 2 عيادة لتخصص الأطفال، لخدمة أهالي القرية، والمناطق المحيطة بها، كما تم إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط.

وأشار وكيل الوزارة أن الفرق الطبية بالقافلة قامت خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على 1869 مريض من أهالي القرية وتوابعها، وتم صرف العلاج اللازم لهم، وتحويل 4 حالات مرضية تحتاج لإجراء عملية جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، ليصل بذلك إجمالي من تم تقديم الخدمات الطبية لهم 6641 مريض، وتحويل 24 حالة للمستشفيات، خلال القافلتين ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، كما تم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.

يأتى ذلك ضمن فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وتعليمات الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالمناطق النائية.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. اكتشاف بقايا شجرة شبه استوائية عمرها 184 مليون سنة
  • صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي على أكثر من 1800 مريض ضمن قافلة طبية
  • وزيرة البيئة تبدأ مشاورات غير رسمية حول الهدف الجمعي الكمي الجديد
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله
  • العثور على أقدم قطعة جبن في العالم ..عمرها أكثر من 3600 عام!
  • عمرها أكثر من 3600 عام.. العثور على أقدم قطعة جبن في العالم
  • إيران تُعلن عن اكتشاف رسوم عمرها أكثر من 1700 عام
  • اكتشافُ أكثر من 300 من الخطوط الأرضية الغامضة في بيرو
  • رسمياً.. الكشف عن التصميم الجديد لكأس السوبر الأفريقي
  • ايران.. اكتشاف رسوم أثرية عمرها 1700 عام