أعلنت "وزارة الدفاع البيلاروسية"، أن قواتها أحبطت خلال الأسبوعين الماضيين عددًا من مُحاولات التسلل لمناطق ومرافق عسكرية يمنع دخولها إلا لمن يحق لهم ذلك، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، مساء اليوم الخميس.

وذكرت الخدمة الصحفية التابعة لوزارة الدفاع البيلاروسية على قناة تليغرام: "تم تسليم عدد من الموقوفين للأجهزة الأمنية المختصة.

كما تم احتجاز مشغل طائرة مسيرة حاول إطلاقها فوق موقع إحدى الوحدات العسكرية.

وسائل الحرب الإلكترونية 

وبحسب الوزارة ساهمت وسائل الحرب الإلكترونية في منع عدة محاولات لتحليق طائرات مسيرة فوق مواقع عسكرية مغلقة.

من ناحية أخرى، أكد سفير بيلاروس في القاهرة سيرغي تيرتنتييف، أن العلاقات مع مصر تقوم على أساس الود والاحترام المتبادل، ويشهد التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري معها تطورا مطردا.

وأضاف تيرتنتييف في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى لبيلاروس، الذي يوافق 3 يوليو من كل عام- أن كلا البلدين لهما مواقف متشابهة في قضايا الأجندة العالمية والإقليمية، بما في ذلك تغير المناخ والأمن الغذائي، والاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان، والتمكين، والقضية الفلسطينية، معربا عن تطلعه إلى استمرار الحوار على المنصات الدولية لصالح مصر وبيلاروس.

وأفاد بأن مصر تعد أهم شريك تجارى واقتصادى لبيلاروس في القارة الأفريقية، وهناك تطورات مستمرة نشطة في مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين منذ سنوات عديدة، وأصبحت فعالة بشكل خاص بعد تبادل الزيارات الرئاسية خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2020.

وقال إن السوق المصرية تمتلك إمكانيات كبيرة، وهذا ما تم التأكيد عليه خلال مشاركة بيلاروس في معرض (فوود إكسبو 2022) في القاهرة، حيث تم التوصل إلى عدد من الاتفاقيات مع الشركات المصرية، مؤكدا اهتمام بلاده بجلب المزيد من المنتجات المصرية المتنوعة إلى السوق البيلاروسي في ضوء الطلب على المنتجات الغذائية والصيدلانية والكيميائية والصناعية المصرية.

وأعرب عن اعتقاده بأن المشاركة في المعارض الدولية وسيلة جيدة لتوسيع التعاون الاقتصادي، وهناك خطة لتنظيم المعرض الوطني لجمهورية بيلاروس في (فوود أفريقيا 2023)، وكذلك مشاركة الشركات البيلاروسية في معارض أخري مثل (صحارى)، (ماك تك)، (إيديكس)، (كايرو وود شو) وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش البيلاروسي وزارة الدفاع البيلاروسية وسائل الحرب الإلكترونية الوحدات العسكرية مواقع عسكرية

إقرأ أيضاً:

غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، وفدا من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس بالمغرب، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

في بداية اللقاء رحب الدكتور ياسر المناويشي أمين صندوق الغرفة بالحضور، وقدم نبذة عن تاريخ غرفة الإسكندرية، كما أكد خلال كلمته عن عمق العلاقات المصرية المغربية.

وأضاف أن الهدف من اللقاء تقوية العلاقات بين الشركات المصرية والمغربية، والعمل على رفع حجم التعاملات والتبادل التجاري بين الجانبين، خاصة وأن العلاقة بين البلدين تتسم بالتعاون الوثيق والتطور المستمر.

في نفس السياق أكد هشام سليماني النائب الأول لرئيس غرفة تجارة فاس مكناس المغربية أن “حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب تجاوز الـ٧٠٠ مليون دولار في ٢٠٢٣، ونطمح في زيادة تلك الأرقام خلال الفترات المقبلة”.

وأشار إلى أن هناك اهتماما متزايدا لزيادات الاستثمارات المغربية في مصر، وزيادة الاستثمارات المصرية في المغرب خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والبنية التحتية.

من جانبه قال إبراهيم أبو عميرة رئيس الغرفة المصرية المغربية المشتركة، إن “العلاقات الاقتصادية المصرية المغربية تشهد تطوراً ونموًا ملحوظًا مدعوم بجهود حكومية لتسهيل الأعمال التجارية، ونعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم مصالح البلدين”.

كما تم خلال اللقاء التعريف بعدد من الشركات المصرية وعقد العديد من اللقاءات الثنائية، لبحث سبل وآليات تعزيز التعاون بينهم.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة المهندس شريف بقطر والمهندس شريف الجزيري ورانيا نصير، والمهندس البديوي السيد، ومحمود مرعي، وأشرف أبو إسماعيل.

مقالات مشابهة

  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • العقيد ماتفيتشوك يتحدث عن كيفية استفزاز بيلاروس لمهاجمة أوكرانيا
  • لوكاشينكو: الغرب يسعى للتصعيد في أوكرانيا
  • اشتباكات عنيفة شمال تعز بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة
  • حرس الحدود البيلاروسي يوقف رجلا عاريا بلا وثائق عبر الحدود البولندية
  • بيلاروس: جاهزون للرد على الاستفزازات الأوكرانية
  • مينسك: جاهزون للرد على الاستفزازات الأوكرانية
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 14 شخصًا جراء قصف روسي على دونيتسك آخر 24 ساعة
  • مقتل وإصابة 21 جنديا من قوات العمالقة في هجوم حوثي غربي تعز
  • الجيش البيلاروسي: مستعدون لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية