موقع 24:
2024-09-16@04:59:24 GMT

أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط

قال مصدران من أوبك+ لرويترز، اليوم الخميس، إن المجموعة تقترب من التوصل إلى اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط، المقرر أن تبدأ في أكتوبر (تشرين الأول)، بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 9 أشهر.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتراجع فيه أسعار النفط مع فئات أصول أخرى، بسبب المخاوف من تراجع الاقتصاد العالمي، ولا سيما بعد صدور بيانات ضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقال أحد المصدرين: "من المرجح أن تتخذ الدول إجراءات لتحقيق التوازن في السوق عبر تأجيل الزيادة".

وأوضح المصدر الثاني أن أوبك+ "قريبة" من التوصل إلى اتفاق.

OPEC+ nearing agreement to delay oil output hike, sources say https://t.co/3PLMV5jNng

— Reuters Energy and Commodities (@ReutersCommods) September 5, 2024

واستقرت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم بالقرب من أقل مستوياتها منذ  يونيو (حزيران) 2023، في الوقت الذي أشار فيه تقرير أمريكي إلى تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، مع تنفس السوق الصعداء في أعقاب التراجع الحاد خلال الأسبوع الحالي.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه جرى تداول خام برنت القياسي للنفط العالمي بأقل من 73 دولارا للبرميل بعد تراجعه بنحو 8% منذ بداية الأسبوع الحالي. كما جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي مقابل 69 دولارا للبرميل.

وياتي ذلك بعد أن أعلن معهد البترول الأمريكي الممثل لمصالح شركات النفط الأمريكية أمس تراجع مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 7.4مليون برميل، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ يونيو (حزيران) الماضي.

ومن المقرر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بيانات المخزونات الأسبوعية في وقت لاحق من اليوم.

وتراجعت أسعار النفط على خلفية استمرار المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للدول الرئيسية المستهلكة للنفط وبخاصة الصين والولايات المتحدة، إلى جانب توقعات زيادة المعروض.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أسعار النفط أوبك أسعار النفط أوبك

إقرأ أيضاً:

واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إن مسؤولين في الإدارة الأميركية أكدوا دعم واشنطن لحماية المؤسسة من التدخلات والضغوط التي تواجهها، بهدف ضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية.

ويتزامن هذا الموقف مع خفض الإنتاج النفطي الليبي وأزمة إدارة البنك المركزي الناتجة عن خلافات بين سلطتين تتنازعان إدارة البلاد، إحداهما في الغرب مقرها العاصمة طرابلس، وأخرى في الشرق ومقرها طبرق.

وفي هذا السياق، أجرى رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط فرحات بن قدارة سلسلة اجتماعات في العاصمة الأميركية واشنطن. وحسب بيان من مؤسسة النفط، شارك في الاجتماعات آموس هوكشتاين المستشار الخاص للرئيس الأميركي، وجوشوا هاريس مساعد وزير الخارجية الأميركي والقائم بأعمال نائب المدير المساعد لمكتب الوكالة في الشرق الأوسط سيبيل سيغل، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

وخلال هذه الاجتماعات، أكد المسؤولون الأميركيون دعمهم الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط في جهودها للحفاظ على استقلاليتها وحياديتها، خاصة في ظل التحديات والضغوط التي تواجهها.

إمدادات الطاقة العالمية

وشدد المسؤولون الأميركيون على ضرورة حماية المؤسسة من التدخلات التي قد تعرقل أداءها، مبرزين دورها الحيوي في تأمين دخل الدولة الليبية بالإضافة إلى استقرار إمدادات الطاقة العالمية، لا سيما في ظل القضايا المتعلقة بخفض الإنتاج وأزمة مصرف ليبيا المركزي.

وبحث رئيس مؤسسة النفط الليبية مع المسؤولين الأميركيين مواصلة الاتفاق بين المؤسسة والولايات المتحدة وتعزيز التعاون الاقتصادي، ودخول الشركات الأميركية إلى قطاع النفط الليبي الذي تشكل مداخيله 90% من ميزانية ليبيا.

يذكر أنه في 26 أغسطس/آب الماضي أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب حالة القوة القاهرة على قطاع النفط بالكامل وتوقف الإنتاج والتصدير من الحقول والموانئ النفطية.

وجاء ذلك ردا على اقتحام لجنة "تسليم واستلام" مكلفة من "المجلس الرئاسي" لمقر البنك المركزي في طرابلس، لتمكين إدارة جديدة للبنك بدلا عن المحافظ الصديق الكبير.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • متى تنخفض أسعار البطاطس والطماطم؟.. الشُعبة تجيب
  • واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية
  • وسط استمرار إغلاق الموانئ .. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • عاجل.. آخر تطورات أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة
  • لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية