موقع 24:
2024-09-16@05:37:57 GMT

العراق يوقّع اتفاقاً مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

العراق يوقّع اتفاقاً مع إيرباص لشراء 12 مروحية قتالية

اتفق العراق، اليوم الخميس، مع شركة "إيرباص" الأوروبية على شراء 12 مروحية قتالية متعددة المهام، من طراز كاراكال H225M.

ووقع الاتفاق ممثل لـ"إيرباص هيليكوبترز" ولواء من القوات الجوية العراقية، في مقر وزارة الدفاع في بغداد، بحضور وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي والسفير الفرنسي لدى العراق باتريك دوريل.

وأكّد مدير فرع "إيرباص هيليكوبترز" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أرنو مونتالفو أن الاتفاق يشمل تسليم 12 مروحية من طراز H225M، اعتباراً من مطلع عام 2025.

وقال دوريل "إن توقيع اليوم هو ثمرة مناقشات طويلة الأمد بين رئيس الجمهورية الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني"، مضيفا "نفتخر اليوم بأننا حققنا هذه النتيجة، التي ستمكّن العراق من تعزيز قدراته وسيادته".

وفي يناير (كانون الثاني) 2023، أجرى السوداني مباحثات في باريس مع ممثلين عن مجموعتَي "تاليس" و"داسو" الفرنسيتين، وكذلك مع مجموعة "إيرباص" الأوروبية المصنّعة للطائرات، بشأن إمكان اقتناء بغداد رادارات ومقاتلات من طراز رافال ومروحيات عسكرية.

IRAQ AND FRANCE SIGN DEAL FOR THE PURCHASE OF 14 AIRBUS MILITARY HELICOPTERS, FRENCH EMBASSY SPOKESPERSON SAYS

— CGTN Europe (@CGTNEurope) September 5, 2024

ولطالما تؤكد بغداد وباريس رغبتهما في تعزيز تعاونهما الثنائي في مجال الدفاع. وتنشر فرنسا في العراق قوات منضوية في التحالف الدولي، الذي أنشأته واشنطن في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الفرنسي بغداد فرنسا العراق

إقرأ أيضاً:

الفساد يكافح الفساد..لقاء السوداني بالطباطبائي

آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 9:49 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء امس الجمعة، أهمية اتخاذ الاجراءات المتعلقة بمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين، وذلك خلال لقائه رئيس تيار الحكمة عمار الطباطبائي .وذكر بيان لمكتب الأخير، إن عمار “استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبحث معه تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة وطبيعة الاستحقاقات القادمة”.وبارك الطباطبائي، وفق البيان، “العملية العسكرية الأخيرة التي أبادت العديد من قيادات داعش الإرهابي والتي كانت تحت عنوان (وثبة الأسد)”.وشدد ، “على اتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين واسترجاع الأموال، كما شددنا على احترام القضاء واحترام مخرجاته باعتباره حجر الزاوية في المعادلة العراقية”.كما تم التأكيد على أهمية المعالجات الاستراتيجية لتنويع مصادر الدخل ومغادرة حالة الدولة الريعية، وحول تطورات الأحداث في غزة”.وبين الحكيم، “ضرورة الإيقاف الفوري للحرب وإنقاذ الشعب الفلسطيني من آلة القتل الإسرائيلية التي لا تفرق بين الصغير والكبير والمرأة والرجل”.

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني: هذه ليست المرة الأولى يواجه فيها العراق انخفاض النفط
  • السوداني:مشروع طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة
  • السوداني يؤكد انفتاح العراق للشراكة مع كل الراغبين بالمساهمة في مشروع طريق التنمية
  • السوداني: طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة
  • السوداني: مشروع طريق التنمية سوف يحوِّل العراق من دولة حبيسة إلى منفتحة
  • السوداني يؤكد حاجة العراق إلى عمل دؤوب لتنويع مصادر الاقتصاد وتجاوز تقلّبات أسعار النفط
  • مستشار السوداني: العراق يشهد تحولاً اقتصادياً وقفزة كبيرة بإشاعة الدفع الإلكتروني
  • السوداني يدعو رجال الدين لإسناد الحكومة في مسؤولية إدارة شؤون الدولة العامة
  • الفساد يكافح الفساد..لقاء السوداني بالطباطبائي
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن