زنقة20ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش في كلمة له بالقمة الرابعة لمنتدى التعاون الإفريقي – الصيني، اليوم الخميس ببكين، خلال اجتماع عالي المستوى حول “دعم التصنيع في إفريقيا، وتحديث الزراعة، والتنمية الخضراء على طريق التحديث”، إنه “إذا كان النظام الدولي يواجه في السنوات الأخيرة توالي وتداخل أزمات عديدة، وتسارع حدوث تغييرات جيوسياسية عميقة في عالم أصبح متعدد الأقطاب، فقد أصبح العمل المشترك من قبيل تعزيز التعاون الصيني – الإفريقي ضروريا لربح مختلف الرهانات”.

وشدد رئيس الحكومة الذي مثل جلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني، على أن “المملكة المغربية تبقى مستعدة للمساهمة في إعطاء مضمون ملموس لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، عبر تطوير آلياته وبرامجه ومبادراته في مختلف القطاعات، وفي إطار مزيد من الانفتاح على التجربة الصينية الرائدة”.

وأشار أخنوش إلى أن “أهداف هذا المنتدى تتقاطع مع مجموعة من المبادرات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي تعكس التزام المغرب بالسلام والاستقرار والتكامل الإقليمي والتنمية المستدامة في إفريقيا، وعلى رأسها: المبادرة الدولية لتيسير وصول بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي: التي تهدف إلى توفير وصول مباشر ومفيد أكثر إلى المحيط لبلدان الساحل، مما يسهل التجارة والتبادلات الاقتصادية، وثم، مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب: الذي يهدف لإنشاء ممر طاقة استراتيجي يعزز التعاون في مجال الطاقة وينشط النمو الاقتصادي في المنطقة.

وأكد أخنوش أن “المملكة المغربية على قناعة راسخة بأن هذه المبادرات، المدعومة بالشراكات الثلاثية، ستلعب دورا حيويا في تحقيق مستقبل مزدهر ومستدام لإفريقيا”.

كما أن الصين، يضيف أخنوش، ومن خلال دعمها لهذه المبادرات، لن تعمق شراكتها مع المغرب فحسب، بل ستلعب أيضا دورا حاسما في تعزيز الاستقرار الإقليمي والازدهار في إفريقيا، بما يتماشى مع مبادراتها العالمية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025

أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

على بعد سنة تقريبا من انطلاق العرس الكروي، وقع اختيار الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "الكاف" رسمياً على 6 مدن مغربية لاستضافة منافسات كأس أمم إفريقيا المرتقبة في شهري دجنبر 2025 ويناير 2026.

وستحتضن مدن الرباط، الدار البيضاء، مراكش، طنجة، أكادير وفاس مباريات البطولة الكبرى، مما يضع المغرب في قلب الحدث القاري. 

البطولة ستبدأ بمرحلة المجموعات من 21 إلى 31 دجنبر، قبل أن تنطلق منافسات دور الثمن من 3 إلى 6 يناير، تليها مواجهات ربع النهائي يومي 9 و10 يناير، وصولاً إلى نصف النهائي المنتظر في 14 يناير.

ويستعد المغرب لهذا العرس الرياضي بأفضل تجهيزاته، ليبهر إفريقيا والعالم باستضافة استثنائية لبطولة يراهن عليها لتكون الأفضل على الإطلاق في تاريخ القارة السمراء.

مقالات مشابهة

  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • وزير الطيران المدني يبحث مع مجموعة "جيزوبا الصينية" التعاون المشترك
  • وزير الطيران يلتقي مسئولي شركة جيزوبا الصينية لبحث سبل التعاون المشترك
  • أمطار قليلة وحرارة مرتفعة.. العراق مقبل على خريف أقل من المتوقع
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب يعزز تفوقه على دول شمال إفريقيا ويتقدم إلى المرتبة 61 عالميا
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • أخنوش: الحكومة حققت ثورة اجتماعية وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في أفريقيا