موقع 24:
2024-09-16@03:53:05 GMT

نتانياهو يعترف بالخطأ الأكبر مع السنوار

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

نتانياهو يعترف بالخطأ الأكبر مع السنوار

كشف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أعرب عن ندمه بشأن "الموافقة على صفقة شاليط، والإفراج عن أكثر من 1000 أسير فلسطيني من بينهم يحيى السنوار، مقابل جندي إسرائيلي واحد.

ووفقاً لما نقله موقع "واللا" العبري،  قال وزير المالية الإسرائيلي لإذاعة 103FM: إنه "قبل فترة قال شخص في اجتماع لمجلس الوزراء المصغر (الكابينيت) لنتانياهو "أنت وافقت على صفقة شاليط"، وهو أجاب أن "هذا صحيح، أخطأت، هل سنكرر هذا الخطأ مرة أخرى؟" هل بإمكان أحد أن يقول إن هذا لم يكن خطأ؟ تحرير 1200 مخرب مقابل جندي واحد، تحرير السنوار؟".

وكرر سموتريتش، رفضه التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف الحرب على غزة، وادعى قائلاً بأنه "لا توجد صفقة مقترحة، والسنوار يريد أن يفككنا ويمزقنا، ولا توجد أي صفقة كهذه مطروحة. وجميع الخبراء الأمنيين قالوا إن خطة فك الارتباط ستجلب الأمن، وأن حماس مرتدعة. وأحد أخطاء نتانياهو الصعبة هو أنه وافق بشكل أعمى على تقديرات جهاز الأمن، وهذا كان خطأ بالفعل".

סמוטריץ': נתניהו הודה בקבינט שעסקת שליט הייתה טעותhttps://t.co/eLds8Hk9vW pic.twitter.com/foFKoztQBe

— וואלה (@WallaNews) September 5, 2024

كما طالب سموتريتش بشن حرب واسعة على لبنان، معتبراً أن الحرب يجب أن تنتهي بعد القضاء على حركة حماس وحزب الله.

وأضاف: "ستكون حرباً، لا مناص. وستكون لها أهداف وستكون معقدة. فبعد ثلاثين عاماً حان الوقت من أجل التغيير".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإسرائيلي نتانياهو السنوار الحرب على غزة لبنان حماس حزب الله غزة وإسرائيل نتانياهو السنوار حماس إسرائيل لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقرير: نتانياهو دعا إلى مواجهة واسعة النطاق في الشمال

"مواجهة واسعة النطاق" هكذا وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ما ستواجهه إسرائيل مع حزب الله في شمال إسرائيل، خلال مباحثات استراتيجية مع قادة الأجهزة الأمنية الخميس، بحسب ما ذكرت "القناة 13" المحلية.

ووفق ما نقلته القناة عن أحد مساعدي نتانياهو إنه "لم يتم تحديد الخطوة" التي وعد بها كبار المسؤولين منذ أشهر، مضيفا أنها قد تستغرق أسابيع أو بضعة أشهر من الآن، بحسب ما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن التقرير.

وقال مسؤولون خلال اجتماع المباحثات الاستراتيجية "إن الحل الدبلوماسي وحده لا يمكن أن يؤدي إلى عودة عشرات الآلاف من سكان شمال إسرائيل الذين نزحوا منذ السابع من أكتوبر إلى منازلهم".

وأدى القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بدء الحرب في غزة، إلى نزوح عدد كبير من السكان على جانبي الحدود.

وتشير "القناة 13" في تقريرها إلى أن هدف إسرائيل "ببدء جبهة حرب مع لبنان في أسرع وقت ممكن بناء على استعداد الجيش الإسرائيلي، والشرعية الدولية".

ويرى مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن توسيع "جبهة الحرب شمال إسرائيل سيتطلب خفض عدد القوات التي تقابل في غزة".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الاثنين الماضي، أن إسرائيل عازمة على استعادة الهدوء على الجبهة الشمالية، مشيرا إلى أن "هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب" إسرائيل، مع حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية، "وخيار ثان وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب".

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/اكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

مذّاك يستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان "دعما" لغزة و"إسنادا" لمقاومتها. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفها بأنها "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى مقاتليه.

وأدت هذه المواجهات إلى نزوح عشرات الآلاف من اللبنانيين والإسرائيليين، وأثارت المخاوف من اتساع رقعة الحرب المستمرّة منذ أكثر من 11 شهرا في قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 623 شخصا على الأقل في لبنان، وفق تعداد لوكالة فرانس برس، بينما قُتل 50 شخصا على الجانب الإسرائيلي، وفق الجيش.

مقالات مشابهة

  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بتل أبيب والقدس ومدن أخرى
  • تقرير: نتانياهو دعا إلى مواجهة واسعة النطاق في الشمال
  • هاليفي يعترف: إعادة الأسرى من غزة دون اتفاق تزداد صعوبة
  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟
  • حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • إسرائيل: مساعٍ لتشكيل حكومة بديلة للدفع باتجاه صفقة مع حماس
  • ماذا قال السنوار في رسالته إلى حسن نصر الله؟