زنقة 20:
2024-09-16@07:16:32 GMT

خصص القضاة يبلغ 235 قاضياً و محكمة النقض في المقدمة

تاريخ النشر: 5th, September 2024 GMT

خصص القضاة يبلغ 235 قاضياً و محكمة النقض في المقدمة

زنقة 20 ا الرباط

يفتتح المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الخميس المقبل، دورته العادية الثانية لشتنبر برسم 2024، وفق جدول أعمال مكون من 15 نقطة، تهم تعيينات وتحديد المسؤوليات ومناصب قضائية وترقيات وغيرها.

ووفق قرار لمحمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، فإن الدورة تفتتح، الخميس 12 شتنبر الجاري، بناء على النظام الداخلي للمجلس، بجدول أعمال يتضمن 15 نقطة.

تورد يومية الصباح

وتشمل النقط التي سيبت فيها المجلس التمديدات وترقية قضاة الفوج 41 من رتبة إلى رتبة، وترقية قضاة الفوج نفسه من درجة إلى درجة أعلى وتعيين الملحقين القضائيين (الفوج 47).

كما تمتد النقط التي سيتم النظر فيها في دورة شتنبر إلى المسؤوليات القضائية وتظلمات القضاة وتحديد مناصب قضائية لقضاة إثر الترقية، والانتقالات وتعيين رؤساء أقسام قضاة الأسرة ونواب المسؤولين القضائيين وقضاة للقيام ببعض المهام.

ولن تخرج المتابعات التأديبية عن دائرة جدول أعمال دورة شتنبر للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إذ عدت النقطة الثانية عشرة، كما احتلت تقارير المقررين حيز النقطة 13، وتلتها تقارير التفتيش وقضايا مختلفة.

وصدر قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، الاثنين الماضي، بعد أن أعلن الرئيس المنتدب للسلطة القضائية في غشت الماضي، عن نهاية الدورة العادية الأولى للمجلس لـ 2024، التي انطلقت في 30 يناير الماضي، وناقشت العديد من القضايا التي كانت موضوع أشغالها.

وتدارست الدورة العادية لأشغال المجلس الأعلى للسلطة القضائية لبداية النصف الأول من السنة الجارية، مختلف نقاط جدول الأعمال موضوع نقط جدول أعمال الدورة الثانية التي ستعقد الخميس المقبل، إذ ينتظر أن يتم خلالها الإعلان عن النتائج.

ومن بين النقاط التي تستأثر بانتظارات القضاة، تلك المتعلقة بالحركة الانتقالية، بعد أن حصرت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، لائحة الخصاص بالمحاكم، إذ بلغ العدد الإجمالي للخصاص 235 قاضيا، منهم 17 بمحكمة النقض، بين قضاء الحكم وقضاء النيابة العامة، أما على صعيد الاستئنافيات فكانت النسبة الأكبر لاستئنافية البيضاء ب12 قاضيا، مناصفة بين النيابة العامة وقضاء الحكم، أما محكمة الاستئناف في الرباط فحدد الخصاص بقضاء الحكم في تسعة قضاة، وهو الخصاص نفسه باستئنافية القنيطرة في شأن قضاء الحكم، تنضاف إليه أربعة مناصب في النيابة العامة بالمحكمة ذاتها، وتوزيع الباقي على المحاكم العادية بدرجتيها وعلى المحاكم المختصة بدرجتيها، إذ بلغت نسبة الخصاص بمحكمة الاستئناف الإدارية بأكادير، التي أحدثت أخيرا، تسعة قضاة و10 بالنسبة إلى محكمة الاستئناف التجارية بالمدينة نفسها.حسب يومية الصباح.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الأعلى للسلطة القضائیة جدول أعمال

إقرأ أيضاً:

المجلس الأعلى للجامعات يعتمد إطلاق منصة مودّة الرقمية

 
 قرر المجلس الأعلى للجامعات الموافقة على إطلاق منصة مودة الرقمية للتعلُّم عن بُعد على المواقع الإلكترونية بكليات الجامعات الحكومية بشكل تجريبيٍ على مدار العام الجامعي القادم 2024/2025 للطلاب المُقيّدين بالجامعات، وذلك تمهيدًا لاعتمادها كمتطلب تخرُّج إجباري.  
 
وقد أكّدت وزارة التضامن الاجتماعي على أهمية هذا القرار في الوصول برسائل مودة المختلفة إلى عدد أكبر من الشباب في مرحلة مهمة من حياتهم، حيث تسعى رؤية المشروع من خلال منصته ومبادراته المختلفة إلى تعزيز القيم والأخلاقيات لتأسيس أسر سوية قائمة على علاقات صحية.  
 
وأكدت الوزارة أن المنصة التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية في ديسمبر 2019 استفاد منها ما يقرب من 5،2 مليون مواطنًا مصريًا، كما نفذ مشروع "مودة" 1900 تدريبًا لإجمالي 150،000 طالب وطالبة على مستوى 27 جامعة حكومية، و600 تدريب لإجمالي 50،000 طالب وطالبة على مستوى 73 معهدًا عاليًا ومتوسطًا على مستوى الجمهورية خلال العام الجامعي 2023/2024، وذلك في إطار بروتوكول التعاون المُشترك بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
وقد بدء مشروع مودة فى تنفيذ تدريباته داخل الجامعات المصرية فى 2019 كمرحلة أولي تجريبية على مستوى 5 جامعات، ثم تلاها خطة توسع تدريجية على مستوى كافة المحافظات، حيث تم تنفيذ ما يقارب من 3500 تدريب استفاد منهم ما يقارب من 290 ألف طالب وطالبة وشارك فى تنفيذهم 744 عضو هيئة تدريس ممن تم تدريبهم كمدربين للبرنامج داخل الجامعات.
 
وأطلق المشروع مبادرة تدريبات مودة داخل المعاهد العُليا والمتوسطة عام 2021، حيث تم إعداد نحو 200 عضو هيئة تدريس من المعاهد المستهدفة على محتوى برنامج مودة، وتم  تنفيذ 1500 تدريب خلال الفترة من 2021 إلى 2024  لإجمالي 125 ألف طالب وطالبة.
 
وينقسم التدريب إلى ثلاث جلسات أساسية؛ جلسة الأبعاد الاجتماعية والنفسية في الحياة الزوجية وجلسة الأبعاد الشرعية، وجلسة الصحة الإنجابية.  
 
ويُركّز البرنامج التدريبي الذي يستهدف فئة الطلاب تحديدًا على التعريف بأهمية فهم الذات، وأسس اختيار شريك الحياة، ومفهوم الزواج، والحقوق والمسئوليات للطرفين.

مقالات مشابهة

  • المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و"الداخلية" ينظمان "أسبوع الصحة النفسية"
  • الوهباني يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قرارات جديدة من رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء تعيد تشكيل السلطة القضائية
  • صدور قرار بتعيين رؤساء وأعضاء في السلطة القضائية (الأسماء )
  • المجلس الأعلى للجامعات يعتمد إطلاق منصة مودّة الرقمية
  • صدور قرار تعيين قيادات عليا للسلطة القضائية
  • صدور قرار بتعيين رؤساء وأعضاء في السلطة القضائية
  • بيان من التيار بشأن قرارات تسجيل الطلاب السوريين... هذا ما جاء فيه
  • اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية
  • الولايات المتحدة تدعم إحداث مقعدين دائمين لإفريقيا في مجلس الأمن دون حق النقض