شاركت سلطنة عمان ممثلة في المركز الوطني للفضاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في مؤتمر "آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط" الذي نظمته وكالة الفضاء المصرية بمدينة العلمين الجديدة، كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز سبل التعاون الدولي لدعم برامج الفضاء الناشئة في المنطقة، ومناقشة آليات تعزيز استدامة الفضاء، بالإضافة إلى استعراض نماذج التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الصناعة الفضائية.

وشارك مدير عام البرنامج الوطني للفضاء بالوزارة في إحدى الجلسات الحوارية حيث تحدث عن تجربة برنامج الفضاء الوطني في تعزيز الشراكة والتعاون الدولي لتحقيق أهداف البرنامج، مستشهدا بنماذج لمشاريع واقعية نتيجة لهذا التعاون.

كما شاركت سلطنة عمان في اجتماع المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تترأسها جمهورية مصر العربية في هذه الدورة ممثلة بوكالة الفضاء المصرية. وناقشت المجموعة عدة مواضيع أهمها تطوير استراتيجية عربية لقطاع الفضاء تعمل على تعظيم الاستفادة من المبادرات التي تنفذها مختلف الدول عبر تطوير رؤية وأهداف استراتيجية مشتركة.

الجدير بالذكر أن سلطنة عمان عضو وشريك مؤسس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي التي أسستها وكالة الفضاء الإماراتية، وقد صادقت على ميثاق المجموعة في عام ٢٠٢٠.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء

ستشهد سلطنة عمان فجر الأربعاء المقبل خسوفا جزئيا للقمر يستمر أكثر من ساعة كما يمكن مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية في قارات إفريقيا وأوروبا بالإضافة إلى غرب آسيا والأمريكيتين.

وقال يوسف بن زاهر السالمي، مسؤول مرصد الحوقين الفلكي لـ«عمان»: ستشهد أجزاء كثيرة من العالم من إفريقيا وأوروبا وغرب آسيا و الأمريكيتين مساء الأربعاء وفجر الخميس خسوفا جزئيا للقمر لا يتجاوز نسبته ٨٪، وسيستمر الخسوف لمدة ساعة و٣ دقائق، إذ يحدث خسوف القمر نتيجة لوقوع الأرض بين الشمس والقمر، مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس من الوصول القمر، حيث إن القمر جسم معتم لا يضيء من ذاته، ويحدث الكسوف والخسوف لأكثر من مرة في العام، ولكن لا يتكرر في المنطقة نفسها.

وأوضح «السالمي» أن الخسوف سيبدأ في سلطنة عمان عند الساعة الثالثة و44 دقيقة فجر الأربعاء ويستمر لمدة ساعة و٣ دقائق، أضف إلى ذلك أن القمر (البدر) لهذا الشهر سيكون قمرا عملاقا على بعد حوالي ٣٦٠ ألف كيلومتر من الأرض.

مقالات مشابهة

  • «الوطني للإعلام» يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي
  • مصطفى عمار: «المتحدة» تشارك في مؤتمر Ibc الدولي للاطلاع على التجارب العالمية
  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • «المتحدة» تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • الأربعاء المقبل.. سلطنة عمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج
  • الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي في أمستردام
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان
  • الإمارات تشارك في اجتماع «قادة اقتصاد الفضاء» لمجموعة الـG20
  • سلطنة عمان تسعى لحصة متزايدة من الترانزيت