نظمت دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة ورشة عمل بعنوان "كيفية تشغيل وصيانة الآلات ومشغلات الضغط العالي" التي تستخدم في عمليات رش الأشجار أو المحاصيل الزراعية بأنواع من مختلفة من المحاليل بهدف القضاء على الآفات الزراعية. شارك فيها 22 مشاركا من المهندسين والفنيين بالمديرية والدوائر التابعة لها.

وتهدف الورشة إلى رفع كفاءة العاملين والفنيين بكيفية تشغيل وصيانة الآلات ومشغلات الضغط العالي، واشتملت الورشة على تطبيق عملي حيث دُرِّب المشاركون على أساسيات استخدام هذه المكائن وكيفية اتباع طرق السلامة قبل، وفي أثناء وبعد استخدامها.

قدم الورشة المدرب فايز المصلحي من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أوضح فيها أن فكرة آلة الرش تتلخص في ملء خزان بالمبيد مخلوط بالمياه بنسبة معينة واستخدامها في رش المحاصيل على شكل رذاذ بواسطة البشابير.

كما تطرقت الورشة التي استمرت ثلاثة أيام إلى أنواع آلات الرش وتقديم شرح حول كيفية فحص وتشغيل وصيانة مكائن رش الضغط العالي والأسلوب الأمثل في التشغيل وطرق تخزين المكائن، علاوة على تقديم معلومات إرشادية حول وسائل الأمن والسلامة لمشغلي هذه المكائن.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حرارة جسم الإنسان كافية لتشغيل المصابيح

البلاد ــ وكالات

طُوِّر في واشنطن جهاز مرن، وقابل للارتداء يحول حرارة الجسم إلى طاقة كهربائية لتشغيل أجهزة إلكترونية صغيرة؛ مثل البطاريات والمصابيح المضيئة LED.

وبحسب الباحثين من جامعة واشنطن، سيمكن هذا الجهاز فور وضعه على الجلد، من إضاءة مصباح باستخدام حرارة الجسم فقط، وهو إنجاز لم يكن ممكناً من قبل باستخدام الأجهزة التقليدية.

وصمم الفريق البحثي الجهاز ليتلاءم بشكل مثالي مع شكل ذراع الشخص، ويظل فعالاً حتى بعد تعرضه للثقب أو التمديد المتكرر، كما يتميز الجهاز بمرونته الفائقة مقارنة بالأجهزة التقليدية الصلبة والهشة، التي تعتمد على الحرارة لتوليد الكهرباء.

وليس من الضروري أن يظل الجهاز على أذرع البشر فقط، حيث يمكن أن يستخدم في تطبيقات متنوعة؛ مثل تثبيته على الأجهزة الإلكترونية التي ترتفع حرارتها أثناء التشغيل؛ كخوادم مراكز البيانات، للاستفادة من الحرارة المهدرة في تشغيل مستشعرات لمراقبة درجة الحرارة والرطوبة، ما يساعد على تقليل استهلاك الطاقة. وأشار الباحثون إلى أنه يمكن استخدام هذا الجهاز لتسخين أو تبريد الأسطح، ما قد يفتح الباب لاستخدامه في تقنيات الواقع الافتراضي وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء لخلق إحساس بالحرارة أو البرودة على الجلد، وتعزيز راحة المستخدمين لهذه الأجهزة بطرق جديدة ومبتكرة.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لتطوير مهارات رواد الأعمال في "معرض تكاتف"
  • ورشة عمل تنسيقية للحد من الابتزاز الإلكتروني بمحافظة حضرموت
  • "جمعية المحامين" تشارك في ورشة تدريبية حول "التحكيم التجاري" بالمغرب
  • أمانة القصيم تطرح فرصة استثمارية لإنشاء وتشغيل وصيانة القرية السياحية بمحافظة الرس
  • حرارة جسم الإنسان كافية لتشغيل المصابيح
  • مصرف الناسك ينظم ورشة عمل بشأن الشمول المالي والدفع الالكتروني وغسيل الأموال
  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • اختتام ورشة تدريب مدربين في مجال انتاج البذور بعدن
  • ندوة للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة
  • ورشة تعليمية بـ"الالتزام البيئي" لحصر الملوثات العضويات وتوضيح آثارها