نص قانون "الضمان الاجتماعي الموحد" المُقدم من الحكومة، والذي وافق عليه مجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد الرابع، على أنه لا يجوز التنازل عن الدعم النقدي للغير أو الحجز عليه تحت أي مسمى، ولكل ذي شأن في حالة وفاة أحد الأفراد المستفيدين، أو أحد أفراد الأسرة المستفيدة إخطار الوحدة المختصة التابع لها محل إقامة الحالة، وعلى هذه الوحدة إعادة الدراسة الميدانية بالنسبة للاستحقاق الأسري للنظر في استمرار الصرف أو تحويلها لفئة أخرى من الفئات الخاضعة لأحكام هذا القانون أو إيقاف الصرف.

 

وفي حالة الاستحقاق الفردي يوقف تحويل الدعم، ولا يجوز تحويله باسم أي فرد آخر، وتؤول المبالغ المستحقة له إن وجدت للصندوق.

 


ونصت المادة (٢٠) من القانون على أن يقدم المستفيد من الدعم النقدي قبل نهاية شهر فبراير من كل عام إلى الوحدة المختصة التابع لها محل إقامته بيانًا بتحديث حالة الفرد أو الأسرة الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية، وذلك على النموذج المعد لهذا الغرض.

 

وفي حالة عدم تقديم البيان في الوقت المحدد لذلك؛ يتم وقف الدعم للمستفيد مؤقتًا، وبحد أقصى شهران، لحين ورود البيان المطلوب، وإذا تخلف المستفيد عن ذلك يوقف صرف الدعم نهائيًا.

 

فيما أوجبت المادة (٢١) للمستفيدين من الدعم النقدي وفقًا لأحكام هذا الباب الحصول على بطاقة تموين الدعم السلعي، ودعم الخبز، وفقًا للإجراءات التي يصدر بها قرار من الوزير المعني بشئون التموين والتجارة الداخلية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التنازل عن الدعم النقدي للغير الدعم النقدي الضمان الاجتماعي قانون الضمان الاجتماعي الموحد مجلس الشيوخ الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

الغرياني يشيد بقرار الرئاسي بشأن مفوضية الاستفتاء ويصرح: عليه أن يتخذ القرارات المهمة العاجلة قبل فوات الأوان

ليبيا – اعتبر المفتي المعزول من البرلمان الصادق الغرياني أن القرارات الأخيرة للمجلس الرئاسي مشرفه، مطالباً اياه بتحمل مسؤولياتهم وتكون لهم الشجاعة أن يتخذوا المزيد من القرارات المهمة والشجاعة.

الغرياني قال خلال استضافته عبر برنامج “الاسلام والحياة” الذي يذاع على قناة “التناصح” التابعة له وتابعته صحيفة المرصد إن القرارات المهمة التي يجب الإشادة بها هي تشكيل الهيئة أو المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني لأنها قد تكون مفتاح تعبر به ليبيا من الازمة.

ورأى أن القرار هو الضوء والأمل للنفق المظلم، مطالباً المجلس الرئاسي أن يتخذ القرارات المهمة العاجلة قبل فوات الأوان.

 

وفيما يلي النص الكامل:

هناك أمر في غاية الاهمية العام هذا حدث أمر غير مسبوق في هذا الشهر سبتمبر أعداء الثورة من أتباع القذافي وبسبب التساهل معهم في السنوات الماضية وكانوا يخرجون يحتفلون الناس غضوا البصر عنهم وكل عام يتقدمون خطوة حتى اصبح لهم مواقف وعداء ويقاومون فبراير بالسلاح ويرجعوا لعام 2011 كما قال القذافي افتحوا مخازن السلاح واضربوا واقتلوا وسمموا الآبار ولا يوجد جريمة إلا ما فعلها هم الان يترحمون ويتأسفون عليه يريدون ان يعيدوا عهده البائس.

عهد الجوع والمذله والفقر والاستبداد والظلم والقهر لكن لم يبقى مجرد اماني في نفوسهم بل هذا العام تحول لعنف وهناك اناس تجرأوا على اسقاط راية الدولة، الرايه ياعباد الله رمز للدولة والعلم سقوطها هو سقط الدولة، الراية تمثل رمز للدولة وان سمحت الدولة بسقوطها كما فعلوا المجرمين هذا العام بعديد من المدن وحرقوه ورفعوا علم الخرقة المتمسكين بها ولم نرى في وقتها إلا الفقر والبؤس والشدة.

هم بسبب التهاون معهم في الماضي يستعملون العنف ولربما لو استمر الوضع فأنه العام الماضي لن تستطيعون ان تحتفلوا بفبراير سيخرجون لكم بالسلاح والدبابات، اين الدولة والمخابرات العامة والأمن الداخلي ووزارة الداخلية كيف تسمحون بهذا، كله من وراءه مخابرات أجنبية، ما دور المخابرات العامة ؟ لا نسمع له ركزا ولا يقومون بتأمين دولتهم وهم جيوش واعداد كبيره لا يحمون دولتهم لأن أجهزتها لا تريد ان تقف في وجه المجرمين بل تسكت عنهم.

الامن الداخلي يجب أن يقوم بما عليه ولا يبالي بهم لأن هذا حق ومات من أجله ناس وهذا واجب لا نسكت عن الظلم وبعض المسؤولين على مستوى المؤسسات يغازلون هؤلاء المجرمين ويتوددون إليهم ويترحمون عليهم انتم مع من ؟ مع دولة فبراير أم القذافي ؟ أنتم تعملون في حكومة قائمة على تضحيات ودماء لا يحل للناس أن تسكت عن هذا، أهل فبراير لابد ان يقوموا بقوة ولا يسمحوا بمن يتغزل ويتسامح مع هؤلاء الناس لأنها خيانة عظمى لابد ان يطبق عليهم القانون ولا يجب السكوت عن هذا لأنهم ظلمه.

بقي نقطة هؤلاء الذين تعد مواقفهم تعبر عن التخلف وعدم المعرفة، ليس فقط عن عدم المعرفة بعواقب الامور بل عندهم غفلة شديده من يتمسكون بالقذافي وهو قد مات ولا ينفعه، يمثلون شخصيات على هيئته وحركاته وسكناته وحتى عندما تحاول الجهات الأمنية ملاحقة هؤلاء المجرمين الذين يرتكبون جرائم القانون يعاقب عليها وعندما يحاول بعض الجهات الامنية ان تقوم بما عليها. نجد بعض الكتائب تفزع بالمجرمين ولا اتهم القادة، قادة الكتائب قد لا يرضون بهذا ولكن اريد أن انبه أن هناك بعض الكتائب صار ينضم إليها مجموعات كبيره أخلاط بعضهم لا علاقة له بفبراير يدخلون لمجرد الكسب المادي وليس لديهم ثوابت ولا ديانة ولا يصومون ولا يصلون ولياليهم خمر وفساد وأقول لقادة الكتائب لا يجب ان تقبلوا بكل من يريد الانضمام اليكم لأني اخشى عليكم ان يحصل كما حصل للكانيات في ترهونة حتى قادة الكتائب لا يستطيع أن يسيطر عليهم .

فيما يتعلق بموضوع قرارات الرئاسي التي كانت في الأيام الأخيرة، كانت ايجابية والناس تفاعلوا معها وتأملوا خيراً واضم صوتي للناس الذين رحبوا بالقرار وتأملوا فيها خيراً وادعوا المجلس الرئاسي للمزيد من ذلك، التاريخ سيسجل الأعمال لهم في صفائح من نور، الرئاسي كم مضى عليهم؟ هل سمعوا ناس يتكلموا عليهم بالخير ؟ هذه أول مرة وهذا هو المعيار والمقياس، 3 سنوات لا يحركون ساكن والناس أهملوهم ولا يحسبون لكم حساب والان عندما فعلتم شيء لتعلموا ان هناك ناس اهل خير وحق يزنون الامور بالميزان الصحيح لا تأخذهم لومة لائم وليس المسألة هي تحيز، من احسن يقال أحسنت ومن أساء يقاله اسأت، القرارات الأخيرة مشرفه ونطلب منهم ان يتحملوا مسؤولياتهم وتكون لهم الشجاعة أن يتخذوا المزيد من القرارات المهمة والشجاعة ومن القرارات المهمة والتي يجب الإشادة بها هي تشكيل الهيئة أو المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني لأن هذا قد يكون مفتاح تعبر به ليبيا من الازمة ويكون هذا القرار الضوء والامل لهذا النفق المظلم لأن الناس يتحججون، كيف الانتخابات ؟.

الأمم المتحدة لا تريد انتخابات وتتكلم عن إفشال كل قرار ولكن هل سمعناها انها يوم من الأيام تريد انتخابات وتحدد موعدها؟ وتدين الناس الذين لا يريدون الاستفتاء على الدستور؟ الامم المتحدة تريد أن تمد لهذه المجالس المنتهية الصلاحية مجلس برلمان يعبث  في ليبيا عمره أكثر من 10 سنوات يصرف مليار كل سنة على غير طاعة الله.

لابد على الحكومة إن ارادت الاصلاح أن ترفع الدعم لأن الحل الحقيقي أن تبقى ثروة الليبيين لهم وأن يكف المجرمين عن سرقتها ونهب أموالكم وتأخذوا بدل هذا الدعم اغلبه يسرق منكم أن يبقى في جيوبكم وهذا هو الحل وهذا الرشد، اموالنا ضائعه لا نتحصل منها شيء، الكهرباء تصرف ويصرفها من لا يدفع درهماً واحدًا، ليسوا ليبيين وندفع عليها الاموال الطائله والان رجعنا لنفس المشكله، طرح الأحمال، هناك ناس يبقون دون كهرباء 10 ساعات و 5 ساعات والسبب مؤسسة النفط وضعت القوة القاهرة ولا يوجد تغذية ولا نفط، يذهب للمولدات.

نطالب المجلس الرئاسي أن يتخذ القرارات المهمة العاجلة قبل فوات الاوان وإّذا رفع الدعم المكسب الأول أن يتوقف التهريب ويبقى الماء في الدولة ويصدر به قانون يبين ما البديل، كل شخص ياخذ المرتبات أو الدعم يحول له في جيبه ضمن مرتبه وبقانون. يجب أن يكون لديك ثقة وتطالب بحقك، الشعب الليبي كله يجب أن يكون مع رفع الدعم ليوقف الفساد.

مقالات مشابهة

  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب
  • بعد إعلان موعد الحجز رسميا.. أماكن طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • قرض جني لمستفيدي الضمان الاجتماعي دون كفيل أو هامش ربح
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث تصادم قطارين محافظة الشرقية.. وتوجه بتقديم الدعم اللازم
  • ‏الخارجية الروسية: أمريكا وبريطانيا تدفعان إلى تصعيد بأوكرانيا لا يمكن السيطرة عليه
  • عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر في ارتفاع متواصل والحكومة تكشف عن آخر الأرقام الرسمية
  • الغرياني يشيد بقرار الرئاسي بشأن مفوضية الاستفتاء ويصرح: عليه أن يتخذ القرارات المهمة العاجلة قبل فوات الأوان
  • بالخطوات.. آليه احتساب المعاش في الضمان الاجتماعي
  • هل يواجه حكما بالحبس.. مصير أحمد فتوح بعد رفض أسرة الضحية التنازل
  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟