ظهور عطارد في سماء السعودية اليوم (وكالات)

يبدأ كوكب عطارد اليوم الخميس الظهور سماء المملكة العربية السعودية، حيث يصل الكوكب إلى استطالته العظمى الشرقية بزاوية تبلغ 27 درجة من الشمس، وستكون الأمسيات في غضون أسبوع تقريبًا من هذه الليلة هي أفضل الفرص لمشاهدة الكوكب بالعين المجردة الذي يبلغ لمعانه 0.3 % باتجاه الأفق الغربي بسماء الوطن العربي.

من جهته، أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسوك”، أن عطارد والذي يطلق عليه “الكوكب المراوغ” سيبدأ في الظهور مع انتقال السماء نحو الظلمة وسيكون أعلى يسار كوكب الزهرة بالنسبة للراصد.

اقرأ أيضاً وزارة التعليم السعودية تكشف عن 9 مقررات جديدة لطلاب الثانوية العامة هذا العام.. تفاصيل 10 أغسطس، 2023 الناقد الرياضي سامي الحريري يهاجم المعيوف بعد البطاقة الحمراء ويطالب بهذا الأمر فورا 9 أغسطس، 2023

وأوضح، أنه يتم مشاهدة كوكب الزهرة والمريخ والمشتري وهي تلمع في السماء وليس عطارد على الرغم من صغر حجم الكوكب إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكن في الغالب لا يتم رؤيته.

ولفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن مدار عطارد داخلي بالنسبة للأرض وقريب بدرجة كافية من الشمس بحيث لا يبتعد أبدًا عنها، كما يرصد من كوكب الأرض، ففي معظم الليالي يشرق عطارد أو يغرب بالقرب من الشمس لدرجة أنه من المستحيل رؤيته باستثناء الأوقات القريبة من أقصى استطالة الزاوية بين الكوكب والشمس في السماء.

وأشار المهندس أبو زاهرة، إلى أن هناك نوعين من الاستطالات الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية، مشيراً، إلى أن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس، ويرجع سبب هذا الاختلاف لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا تمامًا، وأنه يمكن البدء في البحث عن الكوكب بعد غروب الشمس ويجب عدم الانتظار طويلاً، لأن عطارد سيكون منخفضًا وسيغرب بعد فترة ليست طويلة ويفضل استخدام المنظار، وباستخدام التلسكوب يمكن رؤية أطوار عطارد التي تشبه أطوار القمر.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الجمعية الفلكية الرياض السعودية جدة عطارد

إقرأ أيضاً:

بعد غياب عامين.. أبرز تفاصيل حفل كاظم الساهر في القاهرة الليلة (فيديو)

يترقب الكثير من عشاق الفنان كاظم الساهر ، حفله الذي من المقرر إقامته مساء الجمعة بالقاهرة الجديدة، بعد غياب استمر أكثر من عامين عن إحياء الحفلات في مصر.

ويكون كاظم الساهر على موعد مع جمهوره بالقاهرة الليلة، في تمام الساعة الـ 8 مساء، ومن المفترض أن يقدم خلال هذا الحفل باقة من أفضل أعماله الغنائية التي طرحها مؤخرا.

حفل كاظم الساهر في عمان

وكان كاظم الساهر، شوق المتابعين عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» لحفله الليلة في الأوبرا، قائلا: «ملتقانا قريبًا في مصر ام الدنيا في موقع الحفل الجديد ما تتخيلوا سعادتي بلقائكم هناك».

حفل كاظم الساهر في تركياالقيصر يشدو بأجمل أغانيه الليلة

ألبوم كاظم الساهر الجديد يحمل اسم «مع الحب»، وضم 13 أغنية رومانسية، جميعها من ألحان وغناء كاظم الساهر، والأغانى هي: «يا وفية، يا قلب، بيانو، معك، تاريخ ميلادي، رقصة عمر، لا تظلميه، تراني أحبك، أعود، الليل، مررت بصدري، لا تسألي، لا ترحلوا»، ليسجل الساهر عودته لطرح ألبوم غنائى جديد بعد 8 سنوات من طرح آخر ألبوماته «كتاب الحب» عام 2016.

أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في سقارةحفل كاظم الساهر في مصر

يأتي هذا الحفل بعد عامين من آخر حفلات الفنان كاظم الساهر في مصر، والذي جاء بعد غياب عن مصر لمدة 14 عامًا، كان مقرر إقامة حفل كاظم الساهر في منطقة الأهرامات ولكن تم نقل مكان الحفل لتيسير دخول الجمهور بشكل سلس وبدون معوقات، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من جمهور ومحبي القيصر بحسب تصريحات الشركة المنظمة.

اقرأ أيضاًحفل كاظم الساهر في مصر.. القيصر يشدو بأجمل أغانيه الليلة (تفاصيل)

ممنوع أقل من 21 سنة.. شروط دخول حفل كاظم الساهر بالقاهرة الجديدة

بسبب الزحام.. إضافة 800 كرسي لحفل كاظم الساهر بالقاهرة الجديدة (صور)

مقالات مشابهة

  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • «كامل العدد».. تفاصيل حفل مدحت صالح في دار الأوبرا الليلة
  • مختص يوضح الفئات الأكثر تضررا من حرارة الشمس
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • بعد غياب عامين.. أبرز تفاصيل حفل كاظم الساهر في القاهرة الليلة (فيديو)
  • حفل كاظم الساهر في مصر.. القيصر يشدو بأجمل أغانيه الليلة (تفاصيل)
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • تفاصيل الاجتماع العام للأقباط بأبو قرقاص الليلة
  • حلو الكلام.. سماء صافية وحديقة خضراء
  • «نيويورك أبوظبي» تحدد تفاصيل «حبيبات الشمس»