لم تشهد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لأنقرة أي نوع من الإساءة من قبل المنصات والقنوات التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، والمتواجدة في تركيا، تنفيذاً للتعليمات التركية الصادرة بعدم الإساءة لشخص الرئيس المصري.

وأكد سياسيون أن زيارة السيسي لتركيا تعد ضربة قوية للغاية لتنظيم الإخوان الإرهابي داخل تركيا، والتي كانت تعتبر من أكبر معاقل الإخوان بعد مغادرة مصر قبل أكثر من 10 سنوات، في أعقاب ثورة 30 يونيو (حزيران).

 

تصفير المشاكل السياسية

وقال الخبير السياسي بلال الدوي إن هناك مصطلح في مفاهيم العلوم السياسية يسمى "تصفير المشاكل"، وهو أمر تلجأ له الدول حين تجد أنفسها في صراع شديد لا يمكن تجاوزه نتيجة التصعيد والصراع بينهما، وحين تمهد الظروف الداخلية في البلدين الطريق لإنهاء هذه المشاكل تأتي فكرة "تصفير المشاكل" تماماً لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين الجانبين، وهو ما حدث بين مصر وتركيا.

وأوضح الدوي لـ24 أن رأب الصدع بين مصر وتركيا جاء بعد مشاورات وجولات سياسية وأمنية مكثفة على مدار عامين تقريباً، حتى جاءت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر في فبراير (ِشباط) الماضي، والتي مهدت الطريق لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين القاهرة وأنقرة، ثم جاءت زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا أمس، وشهدت توقيع أكثر من 18 اتفاقية تعاون مشترك.

كما أكد الخبير السياسي بلال الدوي أن ملف الإخوان تم التوافق بشأنه بين البلدين قبيل الزيارات الرئاسية المتبادلة، ولم يعد هناك استهداف إخواني للقيادة المصرية، مثلما كان يحدث في الماضي.

تنهار آمال الإخوان المسلمين مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا والإعلان عن شراكة استراتيجية جديدة بين البلدين. وبهذا، تصبح تركيا، التي كانت تعتبر معقل الإخوان، تحت تأثير التحالف العربي عبر الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الدول العربية. الآن، لم يبقَ أمام الرئيس… pic.twitter.com/SOQuXeGTnM

— محمد هويدي (@MohammedHawaidi) September 5, 2024 تعليمات فوق المشددة

وكشف بلال الدوي أن السلطات التركية أصدرت تعليمات فوق المشددة، وليس مشددة فقط، لعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي بعدم التعرض للرئيس المصري في منصاتهم الاجتماعية والقنوات التابعة لهم، والتي تبث من تركيا، وإصدار تعليمات بأنه سيتم التعامل مع أي شخص يعارض تلك التعليمات.

وأوضح الدوي أن هناك بعض العناصر الإخوانية المتواجدة خارج تركيا مثل سامي كمال الدين وغيره يتحدثون سلبياً عن الزيارة لوجودهم في لندن ومناطق أخرى غير تركيا، ولكن بعض عناصر الإخوان المتواجدين في تركيا مثل يحيى موسى وأحمد عبد الرحمن وعمرو عادل لم يتحدثوا إطلاقاً عن الزيارة رغم تواجدهم في تركيا، والتزموا التعليمات.

وأشار بلال الدوي إلى أنه هناك اتفاق على تسليم عدد من العناصر الإخوانية التي حصلت على أحكام نهائية باتة في عدد من القضايا، مثل قضية اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وقدّمت مصر للسطلات التركية ملفات مترجمة باللغة التركية، وهؤلاء مطلوبون أمنيا لتورطهم في قضايا إرهابية وسيتم تسليم أكثر من 12 عنصر إخواني بعد زيارة السيسي ونجاحها.

هل يمكننا القول أن ملف #الاخوان_المسلمين قد انتهى بعد تتويج الانفتاح بين #أنقرة و #القاهرة بزيارة الرئيس #السيسي إلى #تركيا؟
وما الدوافع الكامنة وراء بدء حقبة جديدة من العلاقات بين الدولتين؟
على شاشة @AlHadath.. وبعد زمان مع الأستاذ العزيز @HusseinAlshiekh ????#مصر #غزة #إثيوبيا pic.twitter.com/ye6XuWIAZi

— الدكتور مهند حافظ أوغلو DR.MUHANNAD HAFIZOĞLU (@MHAFIZOGLU72) September 4, 2024

وأجرى الرئيس المصري السيسي محادثات هامة مع أردوغان، أمس الأربعاء، حول العلاقات الثنائية والحرب في غزة والملفات الإقليمية، وتم التوقيع على 20 اتفاقية بين مصر وتركيا في عدة مجالات، مثل الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة، وتهدف مصر وتركيا من خلال الاتفاقيات لزيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 15 مليار دولار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية التركية الإخوانية تركيا الإخوان الرئیس المصری زیارة الرئیس بلال الدوی مصر وترکیا

إقرأ أيضاً:

عاجل| مجلس أمناء الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي لاهتمامه بتوصياتهم بشأن الحبس الاحتياطي

أفادت فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن مجلس أمناء الحوار الوطني تقدم بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لاهتمامه الكبير بتوصيات الحوار حول الحبس الاحتياطي.

وذكر مجلس أمناء الحوار الوطني "نناشد الجميع المسارعة لتقريب وجهات النظر في إطار الاحترام المتبادل والتكامل في الأدوار من أجل تحقيق المصالح العليا لمصر والمصريين".

وتابع "نثمن ما ورد في بيان مجلس النواب بأنه ما زال يفتح أبوابه لمناقشة أي تعديلات يراها البعض ضرورية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية".

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| مجلس أمناء الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي لاهتمامه بتوصياتهم بشأن الحبس الاحتياطي
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • «العملة الأمريكية تنهار من جديد».. كواليس سعر الدولار مقابل الجنيه المصري × 5 أسابيع
  • المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين
  • وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رئيس جامعة أسيوط يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • العيداني لـ بغداد اليوم: زيارة الرئيس الإيراني للبصرة تأريخية
  • كواليس أول لقاء بين مروة عبد الملك وشيكابالا بعد الأزمة الشهيرة